خالد صلاح

ويتقلص عددهم بعد خروج بريطانيا.. تعرف على دور برلمان الاتحاد الأوروبى

الأحد، 26 مايو 2019 01:50 م
ويتقلص عددهم بعد خروج بريطانيا.. تعرف على دور برلمان الاتحاد الأوروبى الاتحاد الأوروبى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البرلمان من أهم المؤسسات المؤثرة في سياسات المجموعة الأوروبية وذلك عبر انتخابات عامة ومباشرة، فيما تنعكس قرارات البرلمان على حياة المواطنين الأوروبيين وذلك خلال تقرير نشرته قناة روسيا اليوم.

 

 

يسمد البرلمان شرعيته من الاقتراع العام المباشر كل 5 سنوات، ويقع البرلمان الرسمى، فى ستراسبورج الفرنسية، حيث ينعقد به 48 جلسة خلال العام، ويتألف البرلمان من 751 عضوا، مقسمه بين دول الأعضاء، ويتقلص عددهم مع خروج بريطانيا قائما، يتفاوت عدد أعضاء كل دولة على حسب كل سكانها.

والبرلمان به 8 كتل بالبرلمان أوروبى حزبية، منها حزب الشعب الأوروبى، الاتحاد التقدمى للاشتراكيين الديمقراطيين، المحافظون والإصلاحيون الأوروبيون، الاتحاد الليبرالى والديمقراطى من أجل أوروبا، الكتلة الكونفدرالية لليسار الأوروبى المتحد، أوروبا الحرية والديمقراطية المباشرة، التحالف الأوروبى الحر.

ومهام البرلمان الاوروبى، منها، يشكل مع مجلس الاتحاد الأوروبى الجهاز التشريعى للاتحاد، ويشترك مع مجلس الاتحاد الأوروبى فى ممارسة السلطة المالية والميزانية، ويشرف على أعمال مجلس الاتحاد الأوروبى، كما يوجد صلاحيات البرلمان، توجيه النقد للمفوضية أو إقالتها، وإقرار الاتفاقيات الخارجية للاتحاد، والتصديق على المنح والمساعدات المالية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة