أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. تزامنا مع التصويت فى أخر أيام الانتخابات الأوروبية.. ما هو نظام الانتخاب بالبرلمان الأوروبى؟ كم عدد مقاعده؟ ما هى أهم طرق المتبعة؟ وما هى طريقة الاقتراع والدول الأعضاء؟ وما هى القوائم المغلقة والمفتوحة؟

الأحد، 26 مايو 2019 03:06 م
س وج.. تزامنا مع التصويت فى أخر أيام الانتخابات الأوروبية.. ما هو نظام الانتخاب بالبرلمان الأوروبى؟ كم عدد مقاعده؟ ما هى أهم طرق المتبعة؟ وما هى طريقة الاقتراع والدول الأعضاء؟ وما هى القوائم المغلقة والمفتوحة؟ انتخابات البرلمان الأوروبى
كتب - بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدلى الناخبون فى أوروبا بأصواتهم، اليوم الأحد فى انتخابات البرلمان الأوروبى، والتى من المتوقع أن تهز مكانة الأحزاب التقليدية المؤيدة للاتحاد الأوروبى وتدعم التيار القومى فى المرحلة المقبلة، بما قد يكبح العمل المشترك فى السياسات الاقتصادية والخارجية.

 

وبحسب استطلاعات الرأى، فإن التيار الشعبوى اليمينى فى اثنتين من الدول الأربع الكبرى الأعضاء فى الاتحاد، وهما إيطاليا وبريطانيا التى يفترض أن تنفصل عن الاتحاد، ومن المحتمل أن يحقق هذا التيار الفوز فى دولة ثالثة هى فرنسا ليهز بذلك حملة الدعاية المؤيدة للاتحاد التى تصدرها الرئيس الوسطى إيمانويل ماكرون.

 

"اليوم السابع" يستعرض أهم المعلومات عن الانتخابات التى انطلقت اليوم فى العديد من البلدان الأوروبية فى التقرير التالى:

ما هو نظام الانتخاب فى البرلمان الأوروبى؟

لا تعتمد الدول الأعضاء على نظام انتخاب موحد، بل لكل خصوصياته وبالتالى تنعكس نتائج الاقتراع على توليفة البرلمان.

 

2019-05-26T064815Z_1717845258_RC17452040B0_RTRMADP_3_EU-ELECTION-BELGIUM

التصويت فى البرلمان الأوروبى

يعتقد الأوروبيون أن النظام الانتخابى المتعدد المعتمد على القوائم المغلقة والمفتوحة والذى يفضى إلى التمثيل النسبى المنشود، لذلك تعكس نتائج الاقتراع دائما اختلاف الرؤى لدى الأحزاب المشاركة، ما يؤدى إلى توازن تمثيلى فى البرلمان الأوروبى برمته.

 

ما هو عدد المقاعد بالبرلمان الأوروبى؟

يصل عدد أعضاء البرلمان الأوروبى إلى 751 خلال الفترة الأخيرة، والتى بدأت منذ عام 2014، وامتدت لخمسة أعوام، إلا أن قرار انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ربما يدفع إلى تقليص عدد المقاعد إلى حوالى 705 فقط.

 

ما هى طرق الانتخاب المتبعة فى البرلمان الأوروبى؟

هناك طريقتان للانتخاب، الأولى تسمى طريقة القوائم المغلقة والثانية القوائم المفتوحة.

 

2019-05-26T065520Z_18732274_RC1279316920_RTRMADP_3_EU-ELECTION-BELGIUM

أحد المواطنين يدلى بصوته

القوائم المغلقة: ويكون الانتخاب فيها على أساس القائمة وليس الشخص، أى أن الناخب لا يعطى صوته لأشخاص معينين، وإنما يصوت لصالح قائمة كاملة تابعة لحزب معين. وفى حالة فوزها يحصل الأسماء الأولى بالقائمة على عدد المقاعد المسموحة لها، بشرط أن يحصل الحزب أو القائمة على نسبة 5% من الأصوات.

 

القوائم المفتوحة: فيعطى الناخب صوته لشخص معين ضمن القائمة، وفى هذه الحالة يفوز المترشح بمقعد إذا حصل على النسبة المطلوبة من الأصوات حتى وإن لم يكن على رأس القائمة.

وما هى طريقة الاقتراع؟

يختار الناخب يوم الاقتراع أكبر عدد من المتقدمين، ويقوم بترقيمهم واحدا واحدا حسب الأفضلية.

2019-05-26T064426Z_1900469426_RC1D948F9CF0_RTRMADP_3_EU-ELECTION-BELGIUM
رئيس الوزراء البلجيكى يشارك فى الانتخابات الأوروبية

ويعتمد نظام الاقتراع فى البرلمان الأوروبى على نظام الدوائر الانتخابية، ويمكن أن يتكون البلد الواحد من عدة دوائر انتخابية، كما يمكن أن يكون البلد نفسه دائرة انتخابية بأكمله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة