خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

4 / 1 / 4 / 1 الطريقة المثلى للزمالك أمام نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية.. وجود هيما ضرورى.. تبادل الأدوار فى الخط الأمامى وسيلة إرباك المغاربة.. عبد الغنى أفضل من الونش.. ومحور طارق حامد طريق العبور للقب

السبت، 25 مايو 2019 10:04 م
 4 / 1 / 4 / 1 الطريقة المثلى للزمالك أمام نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية.. وجود هيما ضرورى.. تبادل الأدوار فى الخط الأمامى وسيلة إرباك المغاربة.. عبد الغنى أفضل من الونش.. ومحور طارق حامد طريق العبور للقب الزمالك
رؤية كمال محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كمال-محمود
 
 
تبقى طريقة 4 / 1 / 4 / 1 من بين مثيلاتها هى الأفضل للزمالك أمام نهضة بركان ، خاصة وأنها الأنسب لمثل هذة المباريات الحاسمة، لما لها من مزايا هجومية كبيرة تساهم فى الخروج بنتيجة إيجابية ، متمثلة فى تنوع اللعب سواء من الاطراف أو العمق  مما يشكل خطوره أكبر على مرمى الخصوم، كما تساعد اللاعبين على التقارب فيما بينهم واللعب بكثافة عالية. 
 
ويلتقى الزمالك مع نهضة بركان  بتمام العاشرة مساء الأحد فى مباراة إياب نهائى الكونفدرالية على استاد برج العرب، بعدما خسر فى الذهاب بالمغرب بهدف دون رد جاء فى الدقيقة 94 من عمر المباراة. 
 
 

لماذا  4 / 1 / 4 / 1 هى الأفضل للزمالك أمام نهضة بركان؟

هذة الطريقة مردودها لا يقتصر على منحك الأفضلية فحسب داخل الملعب، وأنما تأثيرها يكون سلبيا على المنافس، إذ تساهم فى بث الارتباك بصفوف المنافس عن طريق الاعتماد على تبادل المراكز بين الرباعى الهجومى فى نصف ملعب الخصم، وما يترتب على ذلك من صعوبة فرض الرقابة اللصيقة المتوقعة على لاعبى الزمالك عبر نظرائهم فى نهضة بركان، وايضا سينتج عن ذلك ضغط عال على الضيوف فى كل أرجاء الملعب فضلا عن توزيع الجهد بين اللاعبين لتتواصل الطاقة البدنية حتى أخر دقيقة من عمر المباراة، دون فقد اللياقة المطلوبة لمثل هذة المباريات تحسبا لامكانيات الاحتكام لاوقات إضافية.
 
 
 
أدوار لاعبى الزمالك فى الخطة .. 

فرضية هيما 

وبناءا على تلك الخطة يتحتم وجود محمد إبراهيم فى التشكيل الأساسى ومنحه الحرية كاملة كصانع ألعاب حر ، وذلك على حساب محمود عبد العزيز الذى كان يلعب بجوار طارق .. وهذا على فكرة ليس له علاقة  بالخطأ الذى ارتكبه زيزو فى مباراة الذهاب ومنه أحرز بركان هدف الفوز ..  طبيعة مباراة الأحد أنك ستلعب لقاء مفتوح  ومطلوب ضغط مبكر لاحراز هدف يريح الجميع ويساعد على اكمال المباراة  بهدوء دون توتر يؤثر على الأداء ..  وهذا ما يتطلب وجود صانع ألعاب يمكنه الاستحواذ وتبادل الكرات مع زملائه وأن يكون قادرا على رؤية الملعب بشكل مميز وكذا قدرته على التحكم فى رتم وإيقاع الملعب بالتواجد فى المكان المناسب على المستطيل الأخضر .. وبالتأكيد كل هذا يتوافر فى هيما ولكن حسمه يرتبط بمستواه ومنحنى أدائه وإذا كان فى حالته الذهنية والبدنية يكون أحد أسباب انتصار الزمالك فى موقعة برج العرب.
 
محمد إبراهيم
محمد إبراهيم
 

الأجنحة 

كهربا وما أدرك ما كهربا عندما يكون فولته عالى.. بالتأكيد هام ينتظر اللاعب الذى تتوافق إمكانياته مع مثل هذة طريقة اللعب والتى تحتاج اجنحة لديهم القدرة علي المراوغة والسرعة العالية ولياقة كبيرة تسمح لهم للعودة لمساندة الاظهرة.. ويساهم بدور مقابل أحمد سيد زيزو الذى لا يملك مهارة كهربا ولكنه يزيد عنه بدنيا ويؤدى أدوارا مختلفة على مدار وقت المباراة ويتحرك إلى أسفل لدعم خط الوسط والدفاع، كما أنه لديه قدرة على التحرك يمينا ويسارا دون الاكتفاء بالتواجد بجبهة واحدة طوال سير اللقاء.
 
كهربا
كهربا

 المهاجم هيعمل ايه ؟

طريقة 4 م 1 / 4 / 1 تتطلب  مهاجم هداف يستطيع استغلال انصاف الفرص التى تواتيه ، وهو ما يتماشى حرفيا مع هذة المباراة التى لا تتحمل أى إهدار للفرص أمام مرمى المنافسين، ويعد أحداد هو الأقرب لقيادة هجوم الأبيض فى ظل إيقاف عمر السعيد وعدم جاهزية بوطيب فى ظل عودته القريبة من إصابة فى الركبة.

خط الدفاع 

ومن المهم أن محمد عبد الغنى يواصل الاستمرار فى التشكيلة الأساسية بجوار محمود علاء، بعد المباراة الكبيرة الذى قدمها فى الذهاب ووضح أنه لائق ذهنيا وفنيا بشكل كبير، ومن الظلم أن يلعب الونش على حسابه ، خصوصا وأن الأخير لو لعب وهو متأثر بإصابته فى الانف من المؤكد أنه سيخشى من الالتحامات وخاصة الرأسية التى هى فى صلب مهامه كمدافع .

المحور طارق حامد 

أداء طارق حامد المحورى فى وسط الملعب، له تأثيره الكبير على خطوط الفريق الثلاث بالربط القوى الذى يؤديه من وجوده على دائرة المنتصف.. فمهام اللاعب المحور فى طريقة 4 / 1 / 4 / 1 تتطلب أن يكون ملتزما بمركزه بالعمق ويكون أمام خط الدفاع ليكون دوماً عبارة عن مخرج للمدافعين فهو يقوم بالتغطية علي الاظهرة ويتميز بالقدرة علي ارسال الكرات الطويلة ، ويسبق هذا دوره الأساسى ومهمته الأولى  قطع كرات الخصم فقط، وبعد قطعها يقوم بتمرير الكرة لزميله ( أوباما) ليبدأ الهجمة .. وهنا يظهر دور أوباما فى أن يكون حلقة الوصل بين طارق حامد وبين رباعى الهجوم لاكمال الخط الموازى فى الوصول بالكرة إلى مرمى المنافس.
 

ووفقا لما سبق يبقى التشكيل المتوقع والأمثل للزمالك أمام نهضة بركان كالتالى  :

 
جنش.
عبدالله جمعه ، محمود علاء ، محمد عبدالغنى و حازم إمام.
طارق حامد.
كهربا ، محمد ابراهيم ، أوباما و أحمد السيد زيزو.
حميد احداد.

تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان
تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة