خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جائزة السلطان قابوس تعلن من مصر تفاصيل الدورة الثامنة فى 3 مجالات

السبت، 25 مايو 2019 02:58 ص
جائزة السلطان قابوس تعلن من مصر تفاصيل الدورة الثامنة فى 3 مجالات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف المجلس الأعلى للثقافة، المؤتمر الصحفى للإعلان عن تفاصيل الدورة الثامنة من جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب لعام 2019، حيث تخصص الجائزة هذا العام للمبدعين العرب فى مجالات:"علم الاجتماع، الطرب العربى، أدب الرحلات"، وذلك بحضور الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس، والسفير على بن أحمد العيسائىسى سفير سلطنة عمان لدى الجامعة العربية، ونخبة المثقفين والمبدعين المصريين والعرب.

 

وقال الدكتور هشام عزمى، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، إن إعلان تفاصيل الدورة الثامنة من جائزة السلطان قابوس من مصر، يأتى دليلا على قوة ومتانة العلاقات المصرية العمانية، واستكمالا للزيارة التاريخية التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى للسلطنة واستقباله من جانب السلطان قابوس بن سعيد.

 

وأضاف "عزمى" إن الجوائز الإبداعية مثل جائزة السلطان قابوس، تمثل تحفيز كبير للمبدعين العرب، وفرصة لإظهار المواهب الجديدة، وإبراز الأعمال الفنية والأدبية المميزة.

 

فيما أعلن كل من الدكتور ناصر بن حمد الطائى، عضو مجلس أمناء الجائزة، راشد بن حميد الدغيشي، مدير مكتب الجائزة ، تفاصيل الدورة الثامنة، موضحًا أن جائزة السلطان قابوس دورية، بحيث تمنح فى عام للمبدعين العمانيين ودورة للمبدعين العرب، مشيرًا إلى أن الجائزة تمنح كل عام فى مجال معين من مجالات الجائزة الثلاث "الثقافة، الفنون، الآداب"، على أن تعلن ماهية المجالات لكل دورة فى حفل تسليم جوائز الدورة السابقة، حيث يقام الحفل سنويا فى شهر ديسمبر من كل عام، مشيرا إلى أن الدورة الحالية مخصصة للمبدع العربى.

 

وأضاف "الدغيشى" أن معايير التحكيم والتقييم وحتى قيمة الجوائز تختلف من دورة لأخرى، حيث أن الدورة المخصصة للمبدعين العمانيين يتم منح الجائزة عن عمل إبداعى يترشح به المبدع ويحصل الفائز على وسام الاستحقاق ومبلغ ٥٠ ألف ريال عمانى، بينما فى الدورة المخصصة للمبدعين العرب، يتم منحها عن مجمل أعمال ومسيرة المبدع، ويحصل الفائز على وسام السلطان قابوس فى الثقافة والآداب والفنون ومبلغ ١٠٠ ألف ريال عمانى.

 

ومن الشروط العامة للترشح لجائزة السلطان قابوس المخصصة للمبدعين العرب:

 

1. الجائزة التقديرية مخصصة للعرب.

2. أن يكون المترشح على قيد الحياة ما لم يكن قد توفي بعد تقدمه للترشح.

3. أن يكون للمترشح مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها.

4. أن تتميز أعمال المترشح بالأصالة والإجادة، وتتضمن إضافة نوعية تساهم في إثراء الثقافة والفكر والفن.

5. تنظر الجائزة إلى مجمل أعمال المترشح سواء كانت أعمالاً مستقلة أو أعمالاً مشتركة.

6. أن تكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية أصلاً، ويمكن النظر في الأعمال الأخرى التي أنجزها المترشح بلغات أخرى غير العربية كمواد داعمة لترشحه.

7. ألا يكون قد سبق للمترشح الفوز في إحدى الجوائز الدولية التقديرية في السنوات الأربع الماضية.

8. ألا يتقدم المترشح إلا لمجال واحد، وفرع واحد محدد من الجائزة في الدورة الواحدة.

9. لا يجوز للفائزين بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب من العمانيين الترشح لاحقاً لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب.

10. يرفق بطلب الترشح إلى الجائزة التقديرية السيرة الذاتية، وخمس صور شخصية، وخمس نسخ (مكتوبة – سمعية – مرئية) حسبما يقتضيه نوع العمل، من الأعمال التي أنجزها المترشح في الفرع الذي تقدم فيه للجائزة.

11. تكون النسخ والوثائق المقدمة ملكًا للمركز، ولا يتم إعادتها إلى المتنافسين.

WhatsApp Image 2019-05-25 at 2.11.55 AM
 

 

WhatsApp Image 2019-05-25 at 2.11.59 AM
 

 

WhatsApp Image 2019-05-25 at 2.12.00 AM
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة