خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تصاعد وتيرة الحرب الباردة بين الهند وباكستان.. 72 عاما من الحرب.. نيودلهى تعلن نجاح تجربة جديدة لصاروخ "براموس" فوق الصوتى.. والجيش الباكستانى يرد عليها بتنفيذ تدريب ناجح لإطلاق الصاروخ الباليستى شاهين 2

الجمعة، 24 مايو 2019 12:30 م
تصاعد وتيرة الحرب الباردة بين الهند وباكستان.. 72 عاما من الحرب.. نيودلهى تعلن نجاح تجربة جديدة لصاروخ "براموس" فوق الصوتى.. والجيش الباكستانى يرد عليها بتنفيذ تدريب ناجح لإطلاق الصاروخ الباليستى شاهين 2
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر كشمير هى موضع الخلاف الدائم بين كل من باكستان والهند حتى قبل الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، ليتجاوز بذلك الصراع بين البلدين 72 عاما، وبموجب خطة التقسيم المنصوص عليها في قانون الاستقلال الهندي، كان لدى كشمير الحرية في اختيار الانضمام إلى الهند أو باكستان، واختار وقتها حاكمها "هاري سينج" الهند، فاندلعت الحرب عام 1947 واستمرت مدة عامين.

ودخلت كشمير مرحلة الصراع بين الهند وباكستان للمرة الثانية عام 1965 ، ثم معركة أخرى عام 1999 ، لتعلن كل من الهند وباكستان أنهما قوتان نوويتان، ليبقى السؤال هل سينتهى هذا الصراع الذى دام عشرات السنوات أم لا؟

وفى الواقع فإن سباقا للتسلح يسود الأجواء بين البلدين رغم عدم نشوب حرب ساخنة بين البلدين منذ سنوات طويلة.

صاروخ براموس

وفى هذا السياق أعلنت الهند أن أسرع صاروخ عابر للقارات فى العالم اجتاز تجربة جديدة، الأربعاء ونجح فى إصابة هدف برى بعد إطلاقه من طائرة مقاتلة، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وقالت وزارة الدفاع الهندية إن طائرة مقاتلة من طراز "سوخوى 30 إم كى آي" تم تعديلها خصيصا لهذا الغرض، أطلقت بنجاح الصاروخ الذى يزن 2.5 طن ومداه نحو 300 كيلومتر (185 ميلا).

وأفاد بيان للوزارة بأن الإطلاق من الطائرة كان سلسا وأن الصاروخ تابع المسار المحدد قبل إصابة الهدف الأرضى مباشرة.

وأشارت الوزارة إلى أن صاروخ "براموس" يوفر للقوات الجوية الهندية القدرة لتوجيه ضربات بعيدة على أى هدف فى البحر أو على الأرض، بدقة بالغة، فى النهار أو الليل وفى جميع الأحوال الجوية.

 

  

عمران خان رئيس وزراء باكستان

 

وتقوم الهند مع روسيا بتطوير صاروخ "براموس" الأسرع من الصوت، إذ تبلغ سرعته القصوى 3450 كيلومترا (2140 ميلا) فى الساعة، وتفيد تقارير وسائل إعلام بأن الهند تعتزم البدء ببيعه قريبا للخارج.

ويعد الصاروخ أسرع بمرة ونصف مرة من طائرة "كونكورد" السابقة الأسرع من الصوت.

وأجرى أول اختبار للصاروخ على هدف بحري، فى نوفمبر 2017، وقالت الهند آنذاك إنها أول دولة "تطلق بنجاح صاروخا هجوميا من هذا الطراز من الجو بسرعة 2.8 ماخ على هدف بحري".

وقد طلبت الهند بالفعل نسخا من الصاروخ تطلق من البحر لقواتها البحرية، وذكرت تقارير إعلامية دفاعية متخصصة أنه يمكن أن يبدأ تزويد القوات الجوية بصاروخ "براموس" فى عام 2020.

و"براموس" هو مشروع مشترك بين الهند وروسيا، وقد سمى الصاروخ تيمنا باسم نهرى "موسكفا" الروسى و"براهمابوترا" الهندي.

 

صاروخ باليستى

 

وردت باكستان بأن أعلنت هيئة العلاقات العامة للخدمات الداخلية فى الجيش الباكستانى، الخميس، أن الجيش نفذ بنجاح تدريبا لإطلاق صاروخ باليستى أرض -أرض (شاهين 2).

وقالت الهيئة - حسبما ذكرت قناة "جيو نيوز" الباكستانية - إن (شاهين 2) قادر على حمل رؤوس حربية تقليدية ونووية و يصل مداه إلى 1500 كيلومتر، مشيرة إلى أن هذا الصاروخ يلبى الاحتياجات الاستراتيجية لباكستان بشأن الحفاظ على استقرار الردع المطلوب فى المنطقة.

و أعرب الرئيس الباكستانى "عارف ألفي" ورئيس وزرائه "عمران خان" عن تهانيهما بهذا الإنجاز.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة