أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم:ترامب يدرج شركة صينية عملاقة ضمن القائمة السوداء..قتلى ومصابين فى احتجاجات بإندونيسيا..محاولة ماى الأخيرة لتمرير اتفاق "بريكست" باءت بالفشل ..صفحات يمينية تنشر الكراهية بين الأوروبيين

الأربعاء، 22 مايو 2019 02:38 م
الصحف العالمية اليوم:ترامب يدرج شركة صينية عملاقة ضمن القائمة السوداء..قتلى ومصابين فى احتجاجات بإندونيسيا..محاولة ماى الأخيرة لتمرير اتفاق "بريكست" باءت بالفشل ..صفحات يمينية تنشر الكراهية بين الأوروبيين الرئيس الأمريكى - دونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
اهتمت الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، بالاحتجاجات التى تشهدها العاصمة الأندونيسية جاكرتا وتطورات الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.
 

الصحف الأمريكية 

 وفى هذا الصدد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، تستعد لحظر بيع التكنولوجيا الامريكية، لشركة صينية هى أكبر صانع لتقنية المراقبة بالفيديو فى العالم، فى أحدث محاولة لكبح الطموح الإقتصادى العالمى لبكين، ذلك وفقًا لأشخاص مطلعون على الخطة.
 
وبحسب الصحيفة الأمريكية، ستضع الخطوة شركة "Hikvision"، على قائمة الولايات المتحدة السوداء. وستكون هذه أيضًا المرة الأولى التى تعاقب فيها إدارة ترامب شركة صينية لدورها فى المراقبة والاعتقال الجماعى لأقلية الإيجور، وهم أقلية عرقية مسلمة تعيش فى الصين.
 
ومن المرجح أن تؤدى هذه الخطوة أيضًا إلى تأجيج التوترات التى تصاعدت فى ظل الحرب التجارية المتجددة للرئيس ترامب ضد الصين. وقام الرئيس الأمريكى، فى غضون أسبوعين، برفع التعريفة الجمركية على البضائع الصينية بقيمة 200 مليار دولار، وهدد بفرض الضرائب على جميع الواردات واتخذ خطوات لعرقلة عمل شركة هواوى العملاقة. فيما تعدهت الصين بالانتقام من الصناعات الأمريكية.
ورصدت صحيفة واشنطن بوست المشهد فى إندونيسيا التى تعج باضطرابات واسعة راح ضحيتها حتى الآن 6 أشخاص قتلوا جراء احتجاجات فى العاصمة جاكرتا، عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التى فاز فيها الرئيس جوكو ويدودو بفترة جديدة، كما أصيب 200 شخص آخرون. 
 
ونفى وزير الأمن الاندونيسى ويرانتو مسئولية الشرطة عن القتلى بين المحتجين، قائلا إنه تم منع الشرطة استخدام الرصاص الحى. غير أنه وسط تصاعد الغضب والاحتجاجات من قبل أنصار المرشح المنافس، أعلنت وزارة الاتصالات إن السلطات ستحظر وسائل التواصل الاجتماعى فى بعض المناطق.
 
وصباح الأربعاء، قال وزير الاتصالات الإندونيسي روديانتارا إن الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعى سيكون مقيدًا على الفورًا، وبذلك تعد إندونيسيا أحدث بلد يضع قيودًا على منصات وسائل التواصل الاجتماعى فى أعقاب الفوضى والعنف. وأضاف "سيتم فرض القيود على إنزال وتحميل الصور ومقاطع الفيديو.. مرة أخرى، إنه حظر مؤقت وعلى مراحل."
 
وبحسب صحيفة واشنطن بوست فيبدو أن القيود تنطبق بشكل أساسى على مشاركة مقاطع الفيديو والصور عبر منصات الوسائط الاجتماعية مثل Instagram و WhatsApp. اندلعت الاشتباكات بين أنصار المرشح الخاسر برابوو سوبيانتو وقوات الأمن فى جاكرتا، بعدما قام المحتجون على نتائج الانتخابات بإحراق عدد من المركبات، ورشق قوات الشرطة بالحجارة؛ ما دفعها للرد باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى.
 
 
 

الصحف البريطانية

 محاولة تيريزا ماى الأخيرة لتمرير اتفاق "بريكست" باءت بالفشل

قالت صحيفة "الجارديان" أن المحاولة الأخيرة التى قامت بها رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى للحصول على موافقة الأغلبية البرلمانية على اتفاقها الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، كانت لها نتائج عكسية بعد رفض "الصفقة الجديدة" المكونة من 10 نقاط من قبل النواب من مختلف الأطياف السياسية.
 
فى خطاب ألقته أمس الثلاثاء، قدمت رئيسة الوزراء سلسلة من التعهدات التى سيتم تضمينها في مشروع قانون اتفاق مكون من 100 صفحة (Wab) عندما يتم نشره في وقت لاحق من هذا الأسبوع - بما في ذلك عرض من تصويت ملزم على الاستفتاء في حال نجاح الصفقة.
 
ولكن بعد اجتماع مجلس الوزراء العاصف الذي قوبل فيه عرض مقترح بشأن الاستفتاء الثاني بتهديد التمرد، قال نواب من كلا الجانبين إن المقترحات كانت جوفاء. في غضون ساعات ، رفضها أكثر من 20 محافظًا ساندوا الصفقة في المرة الأخيرة.
 
كانت ماى قد طالبت أعضاء البرلمان فى حزبها وخارجه أن يلقون نظرة جديدة على ما وصفته بـ "العرض الجاد". ومع الاتجاه لتعرض حزبها للهزيمة من قبل حزب "بريكست" الذي يرأسه نايجل فاراج في الانتخابات الأوروبية غدا الخميس ، حذرت من أن استمرار جمود "بريكست"، "يهدد بفتح الباب أمام مستقبل كابوس للسياسة المستقطبة بشكل دائم".
 
 
 

21 ألف أمريكية طلبت "حبوب" الإجهاض عبر الانترنت خلال الـ6 أشهر الماضية

مظاهرات ضد الإجهاض
مظاهرات ضد الإجهاض
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن آلاف النساء الأمريكيات حصلن على حبوب للإجهاض عبر الإنترنت فى الأشهر الستة الماضية ، وفقًا للأرقام التى تبرز الصعوبة المتزايدة للخضوع لعمليات إجهاض آمنة.
 
وكشفت البيانات التي تمت مشاركتها مع "الجارديان" أن 21 ألف امرأة قد طلبن علاجاً للإجهاض بين أكتوبر 2018 ومارس من هذا العام من جمعية المعونة الخيرية Access وتم إرسال ما بين ثلث ونصف النساء اللاتي تقدمن بطلبات حبوب منع الحمل عبر البريد، حيث تعيش غالبية المتلقيات لهذا العلاج فى دول لديها سياسات إجهاض عدائية.
 
ووصفت النساء اللائي حصلن على حبوب منع الحمل على الإنترنت اليأس لعدم قدرتهن على الوصول إلى الخدمات الطبية ذات الأسعار المعقولة محليًا ، حيث قال البعض إنهن نظرن في تدابير متطرفة لوضع حد لحملهن.
 
وقالت ريبيكا جومبيرتس ، مؤسسة "الوصول إلى المعونة" التي توفر وصفات عبر الإنترنت لحبوب الإجهاض التي يتم إرسالها إلى الولايات المتحدة عبر البريد الإلكتروني: "الواقع على الأرض يائس للغاية". "إذا لم تتمكن المرأة من الخضوع للإجهاض بشكل طبيعى في الولايات المتحدة ، فستفعل أي شيء لإنهاء حملها."
وأثير جدلا واسعا الأسبوع الماضى بإعلان ولاية ألاباما سعيها لفرض حظر على الإجهاض حتى فى حالات الاغتصاب أو السفاح. 
 

مؤسسة تكشف: صفحات يمينية تنشر الكراهية لملايين الأوروبيين على فيس بوك 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مؤسسة "أفاز" كشفت أن شبكة من حسابات "فيس بوك" اليمينية المتطرفة التي تنشر أخبارًا وهمية وخطابًا يحض على الكراهية لملايين الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا.
 
وأضافت الصحيفة أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعى "فيس بوك" والتى تكافح من أجل تنظيف المنصة وإنقاذ سمعتها ، أغلقت بالفعل حسابات لديها حوالي 6 ملايين متابع قبل بدء التصويت في الانتخابات الأوروبية غدا الخميس. وقالت "أفاز" إنه لا يزال يتم التحقيق في مئات الحسابات الأخرى التى تملك ما يقرب من 26 مليون متابع إضافي.
 
وأشارت "الجارديان" إلى أن المؤسسة ، أبلغت عن أكثر من 500 جروب وصفحات "فيس بوك" مشتبه بها تعمل في جميع أنحاء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وبولندا وإسبانيا. كان معظمهم إما ينشرون أخبارًا مزيفة أو يستخدمون صفحات وملفات تعريف زائفة لتعزيز محتوى الأحزاب أو المواقع التي يدعمونها بشكل مصطنع ، لتنتهك بذلك قواعد الفيس بوك. 
 
وأوضحت أن الشبكات اليمينية على "فيس بوك" كانت أكثر شعبية من الصفحات الرسمية للجماعات الشعوبية اليمينية المتطرفة والمناهضة للاتحاد الأوروبي في تلك البلدان. وقد تم تقدير عدد المشاهدات على الصفحات التي أوقفها فيسبوك حتى الآن بنصف مليار مرة ، حسب تقدير آفاز، كما أنها لديها مستويات عالية من التفاعل. 
 
 وقال كريستوف شوت ، مدير حملة المجموعات: "لا يهم عدد المتابعين لديك إذا لم تكن هناك تفاعلات". "لديهم أكثر من 500 مليون مشاهدة فقط على الصفحات التي تم وقفها ، وهذا أكثر من عدد الناخبين في الاتحاد الأوروبي."
 

الصحافة الإسبانية

الاتحاد الأوروبى يحظر استخدام البلاستيك بحلول 2021

 
أقرت الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى اليوم تعليمات لمنع استخدام المنتجات المصنعة من البلاستيك والتى تستخدم لمرة واحدة اعتباراً من عام 2021.
 
ووفقا لصحيفة "كلارين" الإسبانية فإن التعليمات الجديدة تنص على منع استخدام أى منتجات مصنعة كلياً أو جزئياً من البلاستيك والمخصصة للاستعمال لمرة واحدة، وبشكل خاص الأطباق، السكاكين والملاعق البلاستيكية والمواد المستخدمة لاستهلاك الوجبات السريعة والمشروبات وغير ذلك.
 
وكانت المفوضية الأوروبية قد قدمت عام 2018 اقتراحاً تشريعياً لمنع استخدام هذه المنتجات اعتباراً من 2021.
 
وتؤكد الدول الأعضاء على وجود بدائل عملية لهذه المنتجات يمكن استخداماً حرصاً على سلامة البيئة.
 
وتشكل المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الوحيد 70% من النفايات البحرية التى يتم العثور عليها على الشواطئ الأوروبية، الأمر الذى يجعل من التعامل معها تحدياً حقيقياً.
 
كما تحدد التعليمات الجديدة مهلة للدول الأعضاء تمتد حتى 2029 لإعادة جمع 90% من القوارير البلاستيكية المستخدمة فى أسواقها بدل رميها فى البحار والمحيطات.
 
وتفرض التعليمات الجديدة على الأوروبيين تصنيع شكل جديد من القوارير البلاستيكية بحيث تحتوى على ما نسبته 25 إلى 30% على الأقل من المواد الممكن تدويرها وذلك حتى عام 2030.
 
ويأتى التحرك الأخير فى إطار عمل المؤسسات والدول الأوروبية على محاربة تلوث البيئة والتغير المناخى.
 
 

البرازيل تطالب شركات التبغ بدفع نفقات علاج الأمراض الناجمة عن التدخين

 
طالبت البرازيل، أكبر شركات تصنيع السجائر فى البلاد، ومديريها الأجانب ، بدفع النفقات التى تحملتها شبكة الصحة العامة لعلاج الأمراض الناجمة عن استهلاك التبغ.
 
ووفقا لصحيفة "البيريوديكو" الإسبانية، فقد تم إضفاء الطابع الرسمى لطلب البرازيل أمام القضاء الاتحادى لولاية ريو جراندى دو سول، حيث طالبت الحكومة البرازيلية من تلك الشركات التعويض عن الاموال التى تنفقها الدولة فى السنوات الخمس الاخيرة فى علاج المرضى الذين يعانون من 26 مرضا بسبب استخدام السجائر.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم تضمين التعويض النسبى للتكاليف التى ستتحملها الدولة فى السنوات القادمة مع العلاج ودفع التعويض عن الأضرار المعنوية.
 
وأوضحت الصحيفة أن الحكومة البرازيلية أكدت أن المشاكل الصحية المتعلقة باستهلاك السجائر "تنعكس فى علاج الأمراض التى تكلف عشرات المليارات سنويًا على شبكة الصحة العامة".
 
كانت البرازيل رائدة على مستوى العالم فى تصدير أوراق التبغ منذ 26 عامًا ونحو 70٪ من الإنتاج الوطنى للتبغ يذهب إلى السوق الدولية.
 
ويعتبر التدخين من قبل منظمة الصحة العالمية ،السبب الرئيسي للوفاة التى يمكن تجنبها فى العالم.
 

الصحافة الإيرانية..

هل يمتلك روحانى صلاحيات تكفى لانتشال بلاده من التردى الاقتصادية

أصداء الصلاحيات المحدودة لرئيس الجمهورية فى إيران ومطالبة الرئيس حسن روحانى بتوسيع صلاحياته طغت على الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، الصحف التى تنتمى للتيار الاصلاحى ناقشت مطلب الرئيس، لكن على عكس منها جائت الصحف المتشددة كعادتها بانتقادات لاذعة له.
 
"افتاب يزد" الاصلاحية كتبت على صدر صفحتها "حسن روحانى أعلن.. طلب بصلاحيات أكبر، وحول ماهية الصلاحيات التى يريدها، قالت صحيفة "ابتكار" أن بعض النشطاء السياسيين للتيار الاصلاحى والأصوليين أظهروا ردود أفعال وكان هناك قاسم مشترك بينهم.
 
وبحسب الصحيفة فان الجميع يرى أن روحانى لم يكن يجهل بالنظام، وتساءلت:إذا كان يرى ان صلاحيات رئيس الجمهورية محدودة، لماذا لم يتحدث فى أيام الانتخابات عن محدودية صلاحيات الرئيس، بل من ناحية أخرى منح وعود يربطها اليوم بمحدودية صلاحياته؟.
 
وبحسب الصحيفة قال حسن اسدي زيدآبادى، الناشط المدنى الاصلاحى "شرط الانصاف هو قولك هذا الكلام أيام الانتخابات"، لكن بعض النواب فى البرلمان طالبوا روحانى بالشفافية، مؤكدين :روحانى عليه أن يوضح بشفافية هدفه من توسيع الصلاحيات وفى أى قطاع؟.
 
وأكدت فريده اولادقباد رئيسة كتلة المرأة فى البرلمان مخاطبة روحانى "عليك أن تتحدث بصراحة للنواب والشعب، فى أى المجالات هناك حاجة لتوسيع الصلاحيات ولو كان هناك حاجة تعال إلى البرلمان وتحدث مع النواب".
 
وبحسب الصحيفة فان توسيع صلاحيات منصب رئيس الجمهورية فى إيران كانت مطالبة متكررة من قبل الرؤساء السابقين على روحانى من أمثال الرئيس السابق محمود احمدى نجاد والرئيس الاصلاحى سيد محمد خاتمى الذى قام بخطوات فى هذا الشأن لكنها لم تفضى لنتيجة.
 
أما صحيفة "ايران" الحكومية نقلت عن أستاذ الحقوق بجامعة شيراز إبراهيم امينى الذى أكد على أن صلاحيات رئيس الجمهورية فى الدستور الإيرانى غير كافية لكن فى الوقت الراهن، توقيت القيام بتعديلات دستورية ليس مناسبا.
 
اما صحيفة "فرهيختجان" شنت هجوما على روحانى ونشرت صورة له وكتبت صلاحياته، وكتبت عليها لم نرى خيرا من هذه الصلاحيات!.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة