الصحف العالمية اليوم: بومبيو يطالب الدول باستعادة مواطنيها الداعشيين.. استراليا تطرح 46 مليون ورقة نقدية بخطأ مطبعى.. BBC تطرد مذيعا بعد تعليقه "المسىء" عن المولود الملكى.. تأهب القوات المسلحة فى فنزويلا

الخميس، 09 مايو 2019 02:20 م
الصحف العالمية اليوم: بومبيو يطالب الدول باستعادة مواطنيها الداعشيين.. استراليا تطرح 46 مليون ورقة نقدية بخطأ مطبعى..  BBC تطرد مذيعا بعد تعليقه "المسىء" عن المولود الملكى.. تأهب القوات المسلحة فى فنزويلا بومبيو
كتبت: إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، الخميس، موضوعات وقضايا عديدة، منها ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز، ان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أثناء زيارة إلى بريطانيا قال إن الولايات المتحدة تتوقع أن تعمل كل دولة على استعادة مواطنيها الذين قاتلوا فى صفوف داعش في سوريا.ذلك بينما سحبت بريطانيا هذا العام الجنسية من شابة كانت قد سافرت للانضمام إلى التنظيم الارهابي.

 

وبحسب التقرير الذى اعدته رويترز، ألقت قضيتها الشابة الضوء على الإشكاليات التي تواجهها الحكومات  الأوروبية عند التعامل مع المقاتلين الأجانب المتشددين وزوجاتهم وأطفالهم، وردا على سؤال، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني جيريمي هنت، عما إذا كان يشعر بالإحباط من إحجام بريطانيا عن استعادة مواطنيها الذين قاتلوا في صفوف الدولة الإسلامية، قال بومبيو "نتوقع أن تعمل كل دولة على استعادة مقاتليها الأجانب وتواصل احتجاز هؤلاء المقاتلين، نعتقد أن ذلك ضرورى للغاية ".

 

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حث بريطانيا وفرنسا وألمانيا على استعادة ما يزيد على 800 مقاتل أجنبي أسرى ومحاكمتهم. وقال بومبيو إنه ناقش هذه المسألة مع زعماء العراق أثناء زيارة إلى بغداد أمس الثلاثاء وإن على الدول أن تعمل معا لضمان ألا يضطر الغرب "أبدا لقتال هؤلاء الإرهابيين أنفسهم مرة أخرى". 

وأضاف بومبيو "ألقينا القبض عليهم، جرى احتواؤهم الآن ويتعين استمرار احتوائهم حتى لا يشكلوا أى خطر إضافي على أى شخص في أي مكان فى العالم".

 

 

ذكرت محطة سى.إن.إن، الأمريكية، أن الشرطة الأمريكية عثرت على أكثر من 1000 قطعة سلاح فى منزل فى حى هولمبى هيلز الراقي فى لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وبحسب الموقع الإلكترونى للمحطة، قال جيف لى، مسئول شرطة لوس أنجلوس، إن الوكلاء من مكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات وضباط إدارة شرطة لوس أنجلوس قدموا مذكرة تفتيش ضمن التحقيق مع شخص يشتبه فى قيامه بتصنيع وبيع أسلحة نارية بشكل غير قانونى.

 

تم وضع صاحب المنزل قيد الاعتقال لانتهاكه القانون الجنائى 30600، وقانون كاليفورنيا فيما يتعلق بالأسلحة الهجومية وبنادق BMG (بندقية براوننج الآلية). ويحظر تصنيع وتوزيع ونقل واستيراد وبيع أة بندقية هجومية أو بنادق BMG .50، إلا فى ظروف محددة، وفقًا للهيئة التشريعية في كاليفورنيا.

 

وفى لقطات جوية من مكان الحادث، شوهدت مئات البنادق مبعثرة على بطانيات فى الممر بجانب المنزل بعد أن اخرجتها الشرطة. وتتراوح الأسلحة من المسدسات إلى البنادق. وقالت مسئولة شرطة إن السلطات تلقت بلاغ من مجهول بأن شخصًا ما "يجرى عملية غير مشروعة للأسلحة النارية خارج نطاق ترخيص الأسلحة النارية الفيدرالى الذى يمتلكه الفرد". وإلى جانب الأسلحة، تم العثور على معدات وأدوات تصنيع الأسلحة النارية داخبل المنزل.

 

وفى خبر أخر يتعلق بعملة استرالية، عند طرحها لأول مرة تم وصفها على أنها أوراق مالية مبتكرة من الجيل التالى مع مواصفات أمان إضافى تمنع التزوير، غير أن العملة الاسترالية الجديدة فئة 50 دولارًا والتى تم إصدار 46 مليون ورقة نقدية منها، تحوى خطأ مطبعى.

 

وبحسب شبكة "سى.إن.إن"، فإن مراقبا أكتشف خطأ مطبعى فى العملة ، التى يجرى تداولها منذ أكتوبر الماضى، وقد احتوت على تدابير ضد التزوير بما فى ذلك البجعة التى يبدو أنها تطير و50 مجسم يظهر انعكاسات عند تحريك الورقة.

 

الخطأ، الذى يصعب ملاحظته بالعين المجردة، يتعلق بكلمة Responsibility المطبوعة على الورقة (وتعنى مسئولية)، حيث تم إغفال حرف الـ"i" السابق للـ"T"، لتظهر مكتوبة هكذا Responsibilty. ويجرى تداول حوالى 46 مليون من الأوراق النقدية الجديدة، وفقا للبنك المركزى "البنك الاحتياطى الاسترالى"، بقيمة إجمالية حوالى 2.3 مليار دولار استرالى، أى ما يعادل 1.6 مليار دولار أمريكى.

 

ونشرت محطة إذاعة Triple M الأسترالية، الخميس، صورة عن قرب للورقة النقدية على حسابها على انستجرام، تظهر الخطأ، الذى سيكون من الصعب تحديده بالعين المجردة، إذ أنه مكتوب بتقنية microprint بجانب صورة إديث كوان، أول عضوة فى البرلمان الأسترالى. وجاءت الكلمة ضمن مقتطفات صغيرة من خطابها الأول أمام برلمان ولاية استراليا الغربية.

 

وقال بنك الاحتياطى الأسترالى إنه أصبح على بينة من المشكلة فى ديسمبر الماضى، وسيتم تصحيح الإملاء للنص المطبوع للأوراق التالية. وقالت متحدثة باسم البنك "هذه الأوراق النقدية قانونية ويمكن الاستمرار فى استخدامها كالمعتاد. لا يؤثر ذلك على صلاحيتها ووظائفها بأى شكل من الأشكال." وأضافت "لقد استعرضنا عملياتنا لعدم احتمال حدوث مثل هذا الخطأ فى المستقبل."

 

 

الصحف البريطانية:

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنها إدارتها قامت بطرد المذيع ومقدم البرامج، دانى بيكر، بعد أن نشر "نكتة غبية ساذجة" على حسابه بتويتر حول المولود الجديد الذى رزق به دوق ساسيكس الأمير وزوجته ميجان ماركل. وكانت التغريدة، التي انتشرت في وسائط التواصل الاجتماعى، والتى أزيلت لاحقا، أظهرت صورة لزوجين يُمسك أحدهما بالآخر مع قرد يرتدى ملابس، وكُتب تحت الصورة عبارة : "الطفل الملكى يغادر المستشفى".

 

واتهم المذيع دانى بيكر، الذى كان يعمل فى إذاعة بي بي سي الخامسة، بالتهكم من أصول دوقة ساسيكس. وكان ناطق باسم بى بى سى قال فى وقت سابق إن ما قام به بيكر يعد "خللا خطيرا في التفكير"، وقال بيكر فى تغريدة "طُردت توا من بى بى سى الخامسة".

 

وقال المذيع بيكر عقب تعرضه لانتقادات لاذعة فى وسائط التواصل الاجتماعى، "آسف لأن الصورة الساخرة التى نشرتها للطفل الوليد قد أثارت غضب بعضهم. لم يخطر ببالى أن تلك الصورة ستسبب كل هذا الغضب، لأن مخى ليس مريضا". وأضاف، "ولحظة أن أشار لى بعضهم بمضامينها، حذفتها وهذا ما حصل".

يذكر أن داني بيكر البالغ من العمر 61 عاما يقدم برنامجا فى الاذاعة الخامسة في بي بي سي يبث نهاية كل أسبوع.

 

ونقلت صحيفة التايمز تصريحات وزير الخارجية الأمريكى بأن طهران تبتز أوروبا بشأن الاتفاق النووى، محذرا بريطانيا والأتحاد الاوروبى من ضرورة عدم تمديد شريان الحياة الاقتصادى لإيران. ونقلت الصحيفة رد الاتحاد الأوروبى ووزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا اليوم الخميس إنهم ما زالوا ملتزمين بالاتفاق النووى مع إيران لكن لن يقبلوا أى إنذارات، وذلك بعد أن أعلنت طهران أمس أنها ستتخلى عن بعض القيود المفروضة على برنامجها النووى.

 

وبعد إعلان طهران وتهديدها باتخاذ المزيد من الخطوات التى قد تنتهك الاتفاق النووى المبرم فى 2015 مع القوى العالمية الكبرى، فرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عقوبات جديدة على إيران تتعلق بإيراداتها من صادرات المعادن الصناعية. وذكر البيان "نرفض أى إنذارات وسنقيّم امتثال إيران على أساس أدائها فيما يتعلق بالتزاماتها النووية بموجب خطة العمل الشاملة (الاتفاق النووي) ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية".

 

وعبرت الدول عن أسفها لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى وأضافت أنها لا تزال ملتزمة بالحفاظ على الاتفاق وتنفيذه بالكامل.

 

الصحافة الإسبانية:

نيكولاس مادورو يصدر أقصى درجات التأهب للقوات المسلحة فى فنزويلا

حذر الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو من "تصعيد عسكرى" محتمل من كولومبيا، فى أعقاب اتهامات وزير الخارجية كارلوس هولمز تروخيو، بشأن وجود 1000 من مقاتلى جيش التحرير الوطنى الفنزويلى فى أراضى كولومبيا مما يعد انتهاك للسيادة الكولومبية.

وقال مادورو فى خطاب بثه التلفزيون الفنزويلى: "هناك تصعيد فى التصريحات التى قد تنتهى بتصعيد عسكرى على الحدود من جانب القوات الإجرامية الكولومبية ضد فنزويلا."

ووفقا لصحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، فقد أبدت الحكومة الكولومبية أمام المجتمع الدولى، قلقها من حدوث انتهاك جديد لسيادتها على الحدود مع فنزويلا من قبل القوات المسلحة فى البلد المجاور،مستنكرة أن مادورو اتخذ هذا تهديدًا، وأصدر مرسومًا " أقصى درجات التأهب "لجميع القوات الموجودة فى المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مادورو فرض حالة تأهب فى الجيش الفنزويلى وخاصة الذين ينتشرون على حدود البلاد مع كولومبيا، لأنه يعتبر أن كل شئ جزء من خطة إمبرالية أمريكية.

وقال مادورو: "كل هذا جزء من خطة بائسة لإيفان دوكى، الذى جرته حكومة دونالد ترامب الأمريكية، إلى الخدمة فى كولومبيا لشن عدوان على شقيقته فنزويلا.. فنزويلا تريد السلام ، لكن القوات العسكرية مستعدون للدفاع عنها فى اى وقت".

لم تكن لكولومبيا وفنزويلا، اللتين تشتركان فى حدود برية تبلغ 2219 كيلومتراً، علاقات دبلوماسية منذ 23 فبراير الماضى، عندما أعلن مادورو، عن تمزق العلاقات بعد محاولة دخول قافلة مساعدات بقيادة رئيس البرلمان، خوان جوايدو، المعترف كرئيس للبلاد من أكثر من 50 دولة.

 

الرئيس الفنزويلى: نبذل قصارى جهدنا للتحرر من الدولار الأمريكى

أعلن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، فى كلمة بثها التلفزيون الوطنى، أن بلاده تبذل قصارى جهدها، للتحرر من الدولار الأمريكى.

وقال مادورو، وفقا لصحيفة "دياريو دى نويتسرو باييس" الفنزويلية، "نحن نحرر أنفسنا من الحبال التى تربطنا، ومن الابتزاز الأمريكى، من الدولار كآلية تسديد مالية، ونرغب فى أن نقول للعالم، يمكننا العيش والعمل بدون الدولار".

وأشار مادورو، إلى أن السلطات الأمريكية، تلاحق فى الوقت الراهن بلاده، اقتصاديا وماليا، وذلك بهدف استعمارها، مضيفا: "لكنهم لم يستطيعوا ولن يتمكنوا من القيام بذلك، لأننا نمر بعملية تحرر وطنى، سنجعل البلاد أكثر حرية وأكثر استقلالية، لتسير على طريقها الخاص، ولكى تفكر بشكل مستقل بنفسها ولكى تقوم بما يجب أن تفعله بنفسها".

وتمر فنزويلا بأزمة سياسية واجتماعية واقتصادية، خاصة بعد أن أعلن زعيم المعارضة خوان جوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد ولقى دعم من أكثر من 50 دولة على رأسهم الولايات المتحدة الامريكية.

 

 

 الصحافة الإيرانية..

ايران منقسمة داخليا حول مصير الاتفاق النووى

اتجاهات مختلفة ناقشتها الصحافة الإيرانية بشأن تعامل طهران مع الاتفاق النووى المبرم فى 2015، وذلك بعد اعلان الرئيس حسن روحانى خفض بلاه التزاماتها فى الاتفاق النووى وامهال اوروبا 60 يوما للعمل بالتزاماتها، وتشير الصحف إلى انقسام بين حرق الاتفاق والانسحاب منه أو اجراء جراحة له.

 

صحيفة "آرمان" الاصلاحية نشرت مقابلة مع جعفر هاشمى سفير سابق فى البرازيل، أكد فيها على أنه لا ينبغى أن نكون البادئين فى الانسحاب من الاتفاق النووى. وقالت فى مانشيتها أن الاتفاق النووى أصبح فاقد للوعى.

 

أما صحيفة "افتاب يزد" كتبت مانشيت "ايران أجرت عملية جراحية للإتفاق النووى، مهلة 60 يوم لأوروبا.

 

المتشددين الذن ابتهجوا بالخطوات التى اتخذها روحانى، جائت مانشيتات صحفهم اليوم لتعبر عن رد فعلهم، ونشرت صحيفة "رسالت" المتشددة صورة لورقة محروقة مكتوب عليها الاتفاق النووى، وقالت الاتفاق النووى نصف محترق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة