خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لأول مرة بمصر.. 7 وحدات تعالج المياه الرمادية بالبحرالأحمر .. تروى المساحات الخضراء بالشوارع .. مدير المشروع : تشغيل 3 وحدات بالمدارس لقتل مسببات الأمراض.. والمحافظ يوجه بتعميمها بالتجمعات السكنية.. صور

الثلاثاء، 21 مايو 2019 02:34 م
لأول مرة بمصر.. 7 وحدات تعالج المياه الرمادية بالبحرالأحمر .. تروى المساحات الخضراء بالشوارع .. مدير المشروع : تشغيل 3 وحدات بالمدارس لقتل مسببات الأمراض.. والمحافظ يوجه بتعميمها بالتجمعات السكنية.. صور تجربة المياه الرمادية فى البحر الاحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجربة جديدة من نوعها فى مصر، نفذتها شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة البحر الأحمر، من خلال عمل أولى وحدات تجربة المياه الرمادية، وهي عبارة عن معالجة المياه الرمادية، وإعادة استخدامها في الزراعة، وهي المياه الناتجة من أحواض الغسيل المختلفة وليست مياه الصرف الصحى. 

 

تجربة-المياه-الرمادية-فى-البحر-الاحمر-(3)

من جانبه، قال المهندس يحيى صديق، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى، أن بداية تجربة المياه الرمادية تم تركيبها فى عام 2016، فى أحد العقارات بمنطقة أبو نواس، لأنها من العقارات التى كان بها عملية فصل للمياه الرمادية عن مياه الصرف الصحي أى خط مواسير خاص للمياه الناتجة عن الغسيل. 

تجربة-المياه-الرمادية-فى-البحر-الاحمر-(1)

وأضاف "صديق" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك التجربة لاقت استحسانا كبيرا، وأشاد بها اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، وأمر بتعميمها، حيث إن المياه الرمادية تمثل نسبة 40% من المياه المستخدمه بالمنازل وترجع فائدة تجربة معالجة المياه الرمادية الى تقليل كميات المياه المستهلكة، وبالتالى تقليل الضغط على شبكات الصرف الصحى وترشيد استهلاك مياه الشرب والحد من استخدامها فى رى الحدائق العامة.

تجربة-المياه-الرمادية-فى-البحر-الاحمر-(2)

وأكد رئيس شركة مياه الشرب، أنه تم تركيب 3 وحدات أخرى بـ3 مدارس في مدينة الغردقة، وهما مدرسة حامد جوهر ومدرسة الجوهرة ومدرسة الغردقة الابتدائية، وكذلك 3 وحدات أخرى بمنطقة شكسبير، على أن يتم تشغيلهم عند الانتهاء من أعمال التطوير بالمنطقة وزراعة مساحات زراعية هناك. 

وأوضح صديق، أنه تم عمل وحدات مجمعة للمياه الرمادية داخل التجمعات السكنية الحديدة مثل منطقة الروضة البديل العشوائيات ، موضحا أن اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر أكد على تركيب تلك الوحدات في المساكن الجديدة على أن يكون نظام الصرف فيها يسمح بتركيب تلك الوحدات. 

من جانبه، قال العميد عبد الله غريب، مدير مشروع معالجة المياه الرمادية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، أن محافظة البحر الأحمر أول محافظة في مصر قامت بمعالجة المياه الرمادية، مؤكداً أن هناك توجيهات من المحافظ بتعميم تلك التجربة علي مدن المحافظة. 

وأضاف مدير مشروع معالجة المياه الرمادية، أن يوجد 7 وحدات لمعالجة المياه الرمادية بالغردقة، بينهم  3 وحدات جديدة بمنطقة ميدان شكسبير، تم تركيبهم ب 3 عمارات بهم فصل بين المياه الرمادية ومياه الصرف، الـ 3 وحدات بهم امكانية جديدة وهي الأشعة فوق البنفسجية والتي تقوم بقتل مسببات الأمراض قبل خروج المياه للزراعة. 

تجربة-المياه-الرمادية-فى-البحر-الاحمر-(10)

وعن طريقة عمل وحدة معالجة المياه الرمادية، قال العميد عبد الله غريب، إن تلك الوحدة تعمل من خلال مرور " المياه الرمادية "، مياه الغسيل والأحواض، بأول مراحل المعالجة وهي مرحلة فصل الزيوت والشحومات المستخدمه فى التنظيف، ثم على فلتر لفصل الحصى والرمال، وكذلك فلتر من قش الأرز ثم مرشح كربوني. 

تجربة-المياه-الرمادية-فى-البحر-الاحمر-(11)

وتابع : " تمر المياه بعد ذلك علي وحدة تخزين المياه المرشحة، ثم مرحلة أخرى وهي الأشعة فوق البنفسجية والتي تعمل على قتل مسببات الأمراض مثل البكتريا، واخيراً تصل  لشبكة الرى بالتنقيط التي سوف تروى المنطقة المزروعة من خلالها.

وأشار العميد عبد الله غريب، إلى أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر، طورت وحدة معالجة المياه الرمادية، بعد أن وذلك بإضافة مرحلة تعقيم بواسطة وحدة تعقيم تعمل بنظام UVC وهي الأشعة فوق بنفسجيه للقضاء على مسببات الأمراض. 

وأضاف أن نظام الـ UVC يقع بعد مرحلة فصل الزيوت والمواد الصلبة وبعد مرحلة المعالجة البيولوجية وذلك طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لاستخدام المياه الرمادية.

من جانبه، كان قد وجه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، على الوحدة المحلية لمدينة الغردقة وشركة المياه بالانتظام برى الاشجار التى تم زراعتها من خلال المياه الرمادية. 

تجربة-المياه-الرمادية-فى-البحر-الاحمر-(14)

ووجه محافظ البحر الأحمر ، شركة مياه الشرب بسرعة عمل وصلات المياه الرمادية بالمدارس والمصالح الحكومية وذلك لاستخدامها للرى. 

ووجه المحافظ، شركة النظافة بالغردقة باستخدام المياه الرمادية لغسيل المكانس والعربات والحاويات يوميا وتعقيمهم أسبوعيا لعدم انتشار الأمراض، وكذلك استخدامها في غسيل الشوارع.

كذلك أكد على مجلس مدينة الغردقة أن يكون هناك عملية فصل للمياه الرمادية ومياه الصرف الصحي في التجمعات السكنية الحديدة حتي يتم تركيب محضة معالجة المياه الرمادية بها.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة