خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف.. فاروق جويدة يرصد 3 أحداث مضيئة للمصريين خلال شهر رمضان.. جلال عارف يتساءل::‎ هل تنجو أوروبا من قبضة التطرف؟.. وجدى زين الدين يتحدث عن التمييز والمواطنة.. بهاء أبو شقة يطالب بسياسة زراعية جديدة

الإثنين، 20 مايو 2019 08:10 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة يرصد 3 أحداث مضيئة للمصريين خلال شهر رمضان.. جلال عارف يتساءل::‎ هل تنجو أوروبا من قبضة التطرف؟.. وجدى زين الدين يتحدث عن التمييز والمواطنة.. بهاء أبو شقة يطالب بسياسة زراعية جديدة مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: رأى الأهرام: موقف عربى موحد.. جلال عارف: هل تنجو أوروبا من قبضة التطرف؟.. عماد الدين أديب: صورة عن قرب: كيف تفهم عبدالفتاح السيسى؟.

 

الأهرام

رأى الأهرام: موقف عربى موحد

تحدث "الأهرام" فى مقاله عن دخول منطقة الخليج مرحلة دقيقة للغاية بعد الاعتداءات التى تعرضت لها السعودية والإمارات، وذلك فى ظل الهجوم على سفن تجارية فى المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتى تتطلب موقفا خليجيا وعربيا موحدا فى ظل التحديات والأخطار المحيطة، وإن وحدة الصف ضرورية، مشيراً إلى الدعوة السعودية إلى عقد قمتين خليجية وعربية طارئتين  فى مكة المكرمة فى 30 مايو لبحث الاعتداءات التى وقعت مؤخرا فى منطقة الخليج، وللتشاور والتنسيق حول الظروف الدقيقة التى تمر بها المنطقة ،وتداعياتها على الأمن والاستقرار.

فاروق جويدة

 فاروق جويدة: هذا ما نريد لمصرنا الغالية

تفاءل الكاتب فى مقاله بما شهدته مصر خلال أسبوع واحد، وهو 3 أحداث تمثل علامات مضيئة فى هذا الشهر المبارك، شهر الصيام والرحمة، وتحمل للمصريين مشاعر كبيرة من الأمل فى المستقبل، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى أنفاق السويس وبورسعيد والإسماعيلية، وأصبحت المسافة بيننا وبين أرض الفيروز دقائق معدودة، ومشاهدة العالم للكوبرى الملجم الذى سجل فى موسوعة جينيس كأعرض كوبرى فى العالم، بالإضافة إلى قرار العفو الرئاسى، فى صورة أعادت البسمة إلى آلاف الأسر التى غاب أبناؤها خلف القضبان، 4700 مواطن شملهم قرار العفو فى أقل من شهر.

عمرو-عبد-السميع

د. عمرو عبد السميع: حماية طريق الحرير

يرى الكاتب، أنه لا مبرر لانزعاج البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية) الذى عكسه تقرير الوزارة إلى الكونجرس الأمريكى، ونقلته الصحف العالمية الكبرى، حول سعى الصين لإقامة سلسلة من القواعد العسكرية حول العالم، والذى رآه بعض الخبراء وسيلة لحماية طريق الحرير، مضيفا: " فيما يبدو فإن الولايات المتحدة محتاجة لأن تكون أكثر واقعية وتراجع نظرة العنجهية التى تعودت تقييم الأحداث العالمية بها، لا بل هى محتاجة أن تعيد النظر فى تقديرها لوضعها فى عالم جديد". 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: جدل حول أزمة عقارية بوادرها.. المغالاة فى الأسعار والركود

تحدث الكاتب فى مقاله عن ما يتمتع به السوق العقاري من أهمية اقتصادية واجتماعية في مصر بشكل خاص وفي كل دول العالم بشكل عام، مشيراً إلى أن الجدل يدور بين المتخصصين حول إمكانية تعرضه لأزمة في  الفترة المقبلة، ذلك يعود الي الارتفاعات الكبيرة في الأسعار وانخفاض معدلات القوة الشرائية للمواطن، وزيادة في تكلفة الحصول علي قروض بنكية للتمويل العقاري نتيجة الارتفاع في أسعار الفائدة.

جلال عارف

جلال عارف:‎ هل تنجو أوروبا .. من قبضة التطرف؟!

تطرق الكاتب فى مقاله، إلى انتخابات البرلمان الأوروبي التى ستشهد هذا الشهر صراعاً غير مسبوق علي مصير أوروبا كقوة موحدة، ويطمع اليمين المتطرف في انتصار يدخل به البرلمان الأوروبي ومعه "أجندة" تقود إلي نهاية حلم أوروبا الموحدة والقوية، مشيراً إلى التخوفات الأوروبية من اليمين المتطرف، خاصة ان القائد السياسي والفكري لحملة ترامب الانتخابية "بانون" يقود الآن حركة سياسية لتوحيد قوي اليمين الأوروبي المتطرف وتفكيك الاتحاد الأوروبي.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: التمييز والمواطنة

استنكر الكاتب فى مقاله محاولات الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين الإسلامى، وتحجر فى الرأى والفكر، ويصر على ممارسة التمييز بين خلق الله دون داع أو مبرر لهذا الأمر، لأن الدين لله والوطن للجميع، سواء أكان مسلما أم مسيحيا أم دون ديانة كذلك ، فكل مواطن حر فى اختيار عقائده، مؤكدا ان الذى لا يعرفه هؤلاء المتشدقون أن محمدا بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم ،كان أول من أسس لدولة المواطنة، عندما كانت المدينة المنورة  "يثرب" قديما تضم شيعا وفرقا مختلفة من المسلمين والمسيحيين واليهود وعبدة الأوثان والكافرين بالله ،وتكرر هذا المشهد الحضارى أيضا فى التاريخ الإسلامى من خلال دولة الأندلس، حتى ظهر فيها المتعصبون ومتحجرو الرأى والفكر، والمتطرفون الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين، ما تسبب فى سقوطها، وانتهت الأندلس بعد ما خلفت حضارة عظيمة.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: سياسة زراعية جديدة

استكمل الكاتب فى مقاله الحديث عن المطالب الاستراتيجية فى السياسة الزراعية بمصر، لابد من التعرف على الموارد الطبيعية والبشرية التى تتميز بها الزراعة المصرية، مع وضع تصور لكيفية استغلال تلك الموارد بشكل أمثل يعظم العائد الاجتماعى والاقتصادى فى ضوء أولويات سياسية، ولا يوجد تعريف بشكل دقيق حول الموارد البشرية المتاحة، ولا عن إمكانيات هؤلاء السكان، وخاصة الذين يعملون فى الزراعة أو فى أنشطة معتمدة على الزراعة، وبالتالى لا توجد خريطة دقيقة لكافة الموارد التى يمكن أن تستغل فى ذلك القطاع، بالإضافة الى أن هناك هدراً للموارد الطبيعية. 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: صورة عن قرب: كيف تفهم عبدالفتاح السيسى؟ «الجزء الثانى»

استكمل الكاتب فى مقاله الحديث عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وإدراك الرئيس المصرى لكل المتغيرات الدولية والاقليمية، ومن ضمن هذه المسئوليات قرار الحرب والسلام فى منطقة صراعات مجنونة وشريرة تهدف بالدرجة الأولى إلى إضعاف العرب من خلال ضرب مشروع الدولة الوطنية وتقسيم العالم العربى إلى دويلات، مؤكدا أن الرئيس المصرى يقدر مكانة السعودية الشقيقة لمصر، ويتحرك فى مثل أمور الحرب والسلام بحسابات دقيقة وقياسات عميقة لمعنى الفعل وتداعيات رد الفعل.

محمود خليل

د. محمود خليل: زمن الغيوم

تحدث الكاتب فى مقاله، عن فترة السبعينيات والثمانينات التى بدأت خلالها ظهور وتمدد أفكار الإخوان فى الحياة المصرية، موضحا أن الوهم الذى أفلحت الجماعة فى ترسيخه فى أفئدة ووجدان المصريين طيلة العقود السابقة حتى وصلت إلى الحكم، هى المتاجرة بالمشكلات المعيشية التى يعانى منها المواطن.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة