"سان سيمون" طالب بإلغاء الميراث وأنصاره اتخذوا حكم محمد على فى مصر نموذجا

الأحد، 19 مايو 2019 11:30 ص
"سان سيمون" طالب بإلغاء الميراث وأنصاره اتخذوا حكم محمد على فى مصر نموذجا الفيلسوف يان سيمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سان سيمون فيلسوف فرنسى كان يؤمن بتدخل الدولة فى الحياة الاقتصادية، حيث اهتم بالدعوة إلى الصناعة، إيمانًا منه بأن هذا الطريق يساعد على النهوض بدولته، واسمه بالكامل الفيلسوف الكونت كلود هنرى دى سان سيمون دورفروا، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى 19 مايو من عام 1760م.
 
كان الفيلسوف الفرنسى سان سيمون يدعو إلى أهمية الحياة البرلمانية، وكان يدعو لتقسيم البرلمان إلى ثلاثة مجالس "مجلس الاختراع، مجلس الفحص، مجلس التنفيذ"، وبهذا يكون هناك تمثيل للحكومة من مختلف القطاعات "الصناعة والزراعة، والتجارة، والصناعة".
 
كما نادى الفيلسوف الراحل بتكافؤ الفرص وليس التجانس الكامل، وكان من ضمن المشاركين فى الثورة الأمريكية، كما أيد الثوار الفرنسيين فى فرنسا، وتحمل الفيلسوف الراحل الكثير من الأعباء والصعاب، وصلت لحد الجوع والتشرد، من أجل تحقيق أفكاره، ونظرياته، والتى كان يهدف بها بناء مجتمع عادل.
من أشهر مؤلفاته "المسيحية الجديدة"، ومن أتباعه الفيلسوف أوجست كونت، والمهندس فرديناند دى لسبس، وكان الفيلسوف الراحل يطالب فى مذهبه بإلغاء الميراث، وكل من يموت تذهب ثروته للدولة، كما دعا انصار مذهبه إلى أن تذهب الدولة للصناعيين وليس للعلماء، وأن تتولى الدولة الإنتاج، ما رأى أنصاره أن حكم محمد على فى مصر فرصة لتطبيق أفكارهم، لذا فقد سافر الكثير منهم إلى مصر للمساهمة فى نهضتها.
 
رحل الفيلسوف سان سايمون فى 19 مايو من عام 1825م، ودفن فى مقبرة بير لاشيز فى باريس فى فرنسا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة