مخترع الحكايات الخرافية.. شارل برولت علم الفرنسيين بجوز الهند

الخميس، 16 مايو 2019 11:30 ص
مخترع الحكايات الخرافية.. شارل برولت علم الفرنسيين بجوز الهند شارل برولت
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل، اليوم، ذكرى رحيل الكاتب الفرنسى شارل برولت، إذا رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 16 مايو من عام 1703 م، وهو الذى وضع الحجر الأساس لنوع حديث فى الكتابة الأدبية سمى بـ"حكاية خرافية.

الشاعر الفرنسى الذى ولد فى باريس فى عام 1628م، وسط عائلة برجوازية تنتمى لطبقة الأغنياء، وهو الأصغر فى عائلته المكونة من 7 أبناء، كما كان له شقيق توأم ولكنه رحل بعد 6 أشهر من ولادته.

أصبح معشوقا لملايين القلوب فى باريس، بسبب مجموعته الحكائية التى كتبها فى بدايته لمساعدة فى تربية الأبناء حتى تخدم أهدافًا سامية، حيث رأى أنه من الضرورة عرضها على الأبناء داخل المجتمع الفرنسى.

وأشهر ما كتب شارل هى قصة ذات القبعة الحمراء وهى نفسها القصة التى يدعوها العرب بـ ليلى والذئب، وقد تم تعديل القصة على يد الكتبة إلى أن وصلتنا كما هي اليوم، كما كان بيرو من أبرز أعضاء الأكاديمية الفرنسية فى عصره، ومن الطريف أنه هو من أدخل ثمرة جوز الهند لفرنسا لأول مره عام 1674 وذلك أمام أعضاء أكاديمية العلوم.

كما عرف الكاتب الراحل بأنه مبدعًا متميزًا يميل للفلسفة، وهو الذى ترك تعليمه بسبب مشاجرة مع أحد أستاذته، ومنذ ذلك الحين قرر عدم العودة إلى مقاعد الدراسة من جديد فيتوجه لقراءة الكتاب المقدس ويتمعن فى قراءة تاريخ فرنسا وبعض الكتب تنمى ثقافته وتعوضه غيابه عن الدراسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة