خالد صلاح

رئيس مؤتمر ميونخ للأمن يقترح إطلاق "مبادرة دولية للسلام فى الخليج"

الخميس، 16 مايو 2019 11:45 ص
رئيس مؤتمر ميونخ للأمن يقترح إطلاق "مبادرة دولية للسلام فى الخليج" رئيس مؤتمر ميونخ للأمن فولفجانج إيشنجر
برلين (أ ش أ)
إضافة تعليق

أعرب رئيس مؤتمر ميونخ للأمن فولفجانج إيشنجر عن رغبته فى إطلاق "مبادرة دولية للسلام" فى منطقة الخليج.

وقال إيشنجر، فى تصريح لصحيفة "بيلد" الألمانية اليوم الخميس، "لقد شاهدنا تحركات لحشد قوات عسكرية، ونقل حاملات طائرات أمريكية للخليج، وتصعيدا فى التصريحات"، مضيفا "ربما كانت شرارة صغيرة كافية، أو سوء فهم عسكرى لينفجر ذلك كله. من الضرورى بشكل ملح، أن يتعامل قادة العالم الآن مع الأزمة بشكل إيجابى".

وناشد ايشنجر الرئيس الإيرانى حسن روحانى ضرورة إعاده التفكير أكثر من مرة قبل أن يرفض عرضا للحوار، لاسيما أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والشركاء الآخرين فى الاتفاق النووى مع إيران - مثل روسيا والصين - أيدوا بدء جولة مفاوضات جديدة مع إيران.

ودعا إلى تصديق ما يصدر عن الولايات المتحدة، قائلا : "وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو يؤكد أن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع إيران"، مضيفا: "يبدو أن هناك آراء متباينة جدا داخل حكومة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والكونجرس. الكثير لا يريدون صراعا مسلحا آخر فى الخليج يشارك فيه عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين، وهذه فرصة للدبلوماسية، ربما كانت الفرصة الأخيرة، لإنقاذ اتفاق إيران".

وقال: "صحيح إننا نريد الإبقاء على الاتفاق النووى مع إيران، ولكن ذلك وحده لا يكفي، لابد من توسيع المفاوضات لتشمل القضايا الحرجة، على سبيل المثال: الصواريخ الباليستية، تمويل الإرهاب، حقوق الإنسان، والموقف من إسرائيل".

جدير بالذكر أن السفير فولفجانج ايشنجر شغل منصب سفير ألمانيا فى واشنطن، وفى الوقت الحالى يترأس أكبر مؤتمر أمنى على مستوى العالم، وهو "مؤتمر ميونخ للأمن".

 


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة