"اليوم السابع" علي محور روض الفرج بعد افتتاحه رسميا.. تكلفته 6 مليارات جنيه..ولأول مرة: ممر زجاجى بطول الكوبرى علي مسافة 540 متر للمشاة.. رئيس المقاولون العرب: نسبة الجودة 100% وسرعة التنفيذ لم تؤثر على الجودة

الأربعاء، 15 مايو 2019 02:32 م
"اليوم السابع" علي محور روض الفرج بعد افتتاحه رسميا.. تكلفته 6 مليارات جنيه..ولأول مرة: ممر زجاجى بطول الكوبرى علي مسافة 540 متر للمشاة.. رئيس المقاولون العرب: نسبة الجودة 100% وسرعة التنفيذ لم تؤثر على الجودة محور روض الفرج
كتب أحمد حسن تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وراعينا العادات المصرية من خلال تنفيذ ممر زجاجي للسماح للاسر المصرية للتنزه علي الكوبري

مهندس المشروع : كاميرات مراقبة الكوبري لأعمال الصيانة

المدير الإقليمي ليجينس: روض الفرج أول مشروع مصري وطني يدخل موسوعة جينيس ويدل علي مكانة مصر والمصريين

 

شهادة جديدة حصل عليها محور روض الفرج من أكبر موسوعة عالمية للأرقام القياسية، ليكون المحور أول مشروع مصرى يتم تنفيذه بأيادي مصرية 100% يدخل موسوعة جينيس.

محور روض الفرج  (1)

"اليوم السابع" أجرى جولة علي محور روض الفرج بعد افتتاحه رسميا من قبل الرئيس السيسى، وذلك برفقة عدد من مهندسين المشروع ورئيس شركة المقاولون العرب.

محور روض الفرج  (2)

المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العر ب، أكد خلال جولة اليوم السابع على محور روض الفرج، أن  المحور، يعد أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لنقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة، وهو محور عرضى حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق "القاهرة – الإسكندرية" الصحراوى عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلو متر، تعمل 3 شركات للانتهاء منه بين شركات قطاع عام وقطاع خاص.

محور روض الفرج  (3)

وأضاف أنه شارك فى تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفنى وعامل، وتم استخدام أكثر من 50 ونشا لحمولات تصل إلى 600 طن، و27 ماكينة دق خوازيق، وسيكون محور روض الفرج محورا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الأزمة المرورية، ومن المتوقع أن يساهم  محور روض الفرج فى توفير 200 ألف لتر بنزين فى اليوم، حيث يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة.

ويتضمن محور روض الفرج أطول وأعرض كوبرى مُلجم فى العالم، ويبلغ عرضه 66.8 مترا فى المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتى يصل عرضها إلى 300 متر، ومن المستهدف مد محور "روض الفرج ـ الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدى برانى وصولاً إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا.

محور روض الفرج  (4)

وقال المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه تم إنجاز محور  روض الفرج  فى وقت قياسي، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع موسوعة جينيس منذ عامين .

محور روض الفرج  (6)

وحول مدى إمكانية تأثير السرعة فى التنفيذ علي الجودة، قال المهندس محسن صلاح، إن هناك بعض المشروعات تقبل نسب فى الجودة، ولكن مثل هذه المشروعات لا تقبل نسبة تنفيذ 9.99%، ولكن لابد أن تكون نسبة الجودة 100%‏.

وأكد أنه تم إحراء اختبارات بكافة المواد المستخدمة فى إنشاء الكوبرى، وتم إجراء اختيارات حولة علي الكوبري منذ بدء إنشائه .

وأكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أن الشركة لها باع كبير فى إنشاء الكبارى الضخمة، ولكن دخول محور روض الفرج موسوعة جينيس سيرفع من مكانة الشركة عالميا.

محور روض الفرج  (5)

وأضاف المهندس محسن صلاح، أن خلال فترة التصميم لم تكن فى ذهننا نقطة دخول موسوعة جينيس، ولكن عقب الحصول علي التصميمات تولدت فكرة دخول موسوعة جينيس، مشيرا إلي أن تكرار ذلك أصبح أمرا يسيرا علي الشركة ورجال الشركة والعاملين المصريين.

وقال المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أن دخول محور روض الفرج لموسوعة جينيس يأتي نتيجة لتعب وجهد متواصل طوال فترة التنفيذ.

محور روض الفرج  (7)

وأكد أنه كان متواجد مع الشركة خلال عملية التنفيذ اثنين من كبار المكاتب الاستشارية الكبرى داخل مصر، وهو ما ساهم فى إزالة كافة العقبات التى واجهتها الشركة خلال عملية التنفيذ.

محور روض الفرج  (8)

وأوضح أن وجود مكاتب استشارية عالمية ومصرية مع شركة المقاولون العرب خلال عملية تنفيذ محور روض الفرج ساهم بشكل كبير فى تنفيذ المحور بناء علي المواصفات العالمية .

محور روض الفرج  (9)

وأشار إلي أنه يتم مراقبة الكوبرى لحظة بلحظة من خلال كاميرات مراقبة وحساسات وذلك للتدخل السريع عند أعمال الصيانة بعد فترة من تشغيل الكوبري.

وحول فكرة الممر الزجاجى، قال رئيس شركة المقاولون العرب، إن الفكرة جاءت للحفاظ علي العادات المصرية، لاقتا إلي أنه من عادات الأسر المصرية الخروج ليلا والتنزه علي كورنيش النيل والكبارى النيلية.

محور روض الفرج  (10)

وأوضح أن الممر الزجاجي عبارة عن جسر زجاجي بطول الكوبري بطول 540 مترا، لافتا إلي أن الممر الزجاجي آمن جدا ويسمح للأسر رؤية المياه من خلال الزجاج .

محور روض الفرج  (11)

ومن جانبه، قال المهندس محمد فوزى، المهندس التنفيذى لمشروع محور روض الفرج، أن الكوبرى المعلق يعتمد على الكابلات فى الأحمال، وتم اختيار هذا النظام من أجل الفتحة الملاحية على النيل للسماح بمرور المراكب، لافتا إلى أن المشروع بأيدى مصرية 100% من المهندس إلى العامل، لافتاً إلى أنه لأول مرة يتم تنفيذ بهذا المشروع بأيدى مصرية.

 

محور روض الفرج  (12)

وأضاف "فوزى" أن كوبرى روض الفرج يتكون من 6 حارات، لافتا إلى أن مدة التنفيذ له 32 شهرا، مقارنة بالمشروعات المماثلة فى دول العالم التى تستغرق 42 شهرا.

محور روض الفرج  (13)

وأوضح أن لقب "الكوبرى الملجم" الذى يطلق على محور روض الفرج، يعود إلى أن "بلاطة الكوبرى" أعلى النيل تحملها كابلات ضخمة، لافتا إلى أن شركة المقاولون العرب أرسلت مهندسيها إلى الصين للحصول على دوارات تدريبية قبل تنفيذ الكوبرى، نظرًا لأن الصين تتمتع بكفاءة عالية فى تنفيذ مثل هذه الكبارى المعلقة.

محور روض الفرج  (14)

وأكد أن محور روض الفرج يعد جزءًا من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد، بتكلفة تتخطى الـ5 مليارات جنيه، وتقدر قيمة المرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه.

محور روض الفرج  (15)

وأكد أن المحور يشمل 31 مطلعًا ومنزلاً، وهى منازل ومطالع بالمظلات، و8  مطالع ومنازل بالدائرى، و3 منازل فى بداية المحور بالخلفاوى، ومنزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعى والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، ومنزل الكوبرى الرئيسى الذى يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء، وفى نهاية المحور عند الطريق الدائرى هناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى.

محور روض الفرج  (16)

 وينقسم الكوبرى إلى 3 أجزاء وهى الأول: كوبرى النيل الشرقى المعلق الذى تم تنفيذه على عمودين بارتفاع 94 مترًا، وكوبرى النيل الشرقى الذى يعد من أكبر الكبارى المعلقة عرضا فى العالم، والجزء الثانى كوبرى النيل الغربى الذى تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة، ويتم تنفيذ محور روض الفرج والكبارى التى يتضمنها ليتحمل أوزان تصل إلى 120 طن.

محور روض الفرج  (17)

وأكد أنه تم التنسيق مع موسوعة جينيس منذ عامين، وذلك لإنشاء الكوبرى طبقا للمواصفات العالمية، لافتا إلي أن تكلفة المشروع حتي الآن تخط الـ6 مليارات جنيه.

محور روض الفرج  (18)

وأشار إلي أن حصول الشركة علي هذه الشهادة الدولية يفتح أفق جديدة أمام الشركة عالميا، لافتا إلي أنه تم تنفيذ المشروع في 3 سنوات، رغم أن المدة التى كان يجب أن يستغرقها تتخطي الـ9 سنوات، وهو ما يؤكد أنه تم تنفيذه فى ثلث المدة المحددة.

 

فيما قال طلال عمر المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لموسوعة جينيس، أن هذا المشروع يعد أول مشروع مصرى خالص 100%‏ يدخل موسوعة جينيس، لافتا إلي أن مصر بها أكثر من 45 مشروعا داخل موسوعة جينيس ولكن هذا المشروع يعد الأول المصري خالص .

وأضاف طلال عمر، لـ"اليوم السابع" أن التواصل مع شركة المقاولون العرب بدأ منذ عامين من الآن، لمراعاة الشروط والمعايير التى تفرضها موسوعة جينيس.

وقال إن مصر مؤهلة لدخول مشروعات كبري موسوعة جينيس خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن تنفيذ المشروع في مدة قياسية، وأن الجسر تم بناؤه بأيد مصرية وهو ما يمد شباب المهندسين المصريين بخبرات كبيرة، فضلا عن أنه يعد نقلة قياسية.

 
محور روض الفرج  (19)
 

 

محور روض الفرج  (20)
 

 

محور روض الفرج  (21)
 

 

محور روض الفرج  (22)
 

 

محور روض الفرج  (23)
 

 

محور روض الفرج  (24)
 

 

محور روض الفرج  (25)
 

 

محور روض الفرج  (26)
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة