أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: ولاية ألاباما الأمريكية تسن تشريع بالسجن مدى الحياة عقوبة الإجهاض.. أعضاء بالكونجرس: لا يتم اطلاعنا على شئ فيما يتعلق بإيران.. نواب من أحزاب مختلفة يتعهدون بالتصويت ضد اتفاقية ماى الشهر المقبل

الأربعاء، 15 مايو 2019 02:51 م
الصحف العالمية: ولاية ألاباما الأمريكية تسن تشريع بالسجن مدى الحياة عقوبة الإجهاض.. أعضاء بالكونجرس: لا يتم اطلاعنا على شئ فيما يتعلق بإيران.. نواب من أحزاب مختلفة يتعهدون بالتصويت ضد اتفاقية ماى الشهر المقبل دونالد ترامب وتيريزا ماى
كتبت إنجى مجدى – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها انضمام ولاية ألاباما الأمريكية للولايات التى تجرم الإجهاض، وتعهد نواب العموم بالتصويت ضد اتفاق تيريزا ماى.
 
 

الصحف الأمريكية

 
تهيمن أخبار التوترات فى منطقة الخليج واحتمال نشوب صراع بين الولايات المتحدة وإيران على الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن تقرير لوكالة رويترز، أن أعضاء فى الكونجرس الأمريكى شكوا من أن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، لا تطلعهم على ما يكفى من المعلومات فى الوقت الذى تشتعل فيه التوترات مع إيران، كما قال بعض الجمهوريين إنهم لا يتم اطلاعهم على شيء.
 
 
وأصبحت العلاقات بين واشنطن وطهران مشحونة بصورة أكبر فى أعقاب قرار اتخذه ترامب الشهر الماضى فى محاولة لوقف صادرات النفط الإيرانى وزيادة الوجود العسكرى الأمريكى فى الخليج ردا على ما يصفها بتهديدات إيرانية. وقال مشروعون، من بينهم بعض موالون لترامب من الحزب الجمهورى، إنهم يرغبون فى تلقى إفادات سرية بشأن هذه التهديدات وقرارات الإدارة. وكانت الإدارات السابقة تُطلع الكونجرس بصفة دورية على أمور الأمن القومى الكبرى.
 
 
وقال بعض الديمقراطيين، إنه سيكون من الملائم عقد جلسات مع مسؤولين كبار فى الإدارة، وعلى نحو منفصل، نفى ترامب أمس الثلاثاء تقريرا لصحيفة نيويورك تايمز قال إن مسؤولين أمريكيين يناقشون خطة عسكرية لإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندى إلى الشرق الأوسط لمواجهة أى هجوم أو تسريع للتسلح النووى من قبل إيران.
 
 
وفى معركة أخرى على المستوى المحلى، اقترحت ولاية ألاباما، الأمريكية، مشروع قانون خاص بالإجهاض اعتبره الكثيرون الأكثر تقييدًا في البلاد، حيث أصدار مجلس شيوخ الولاية تشريعا ينطوى على معاقبة الأطباء الذين يجرون عمليات الإجهاض، بالسجن مدى الحياة.
 
 
وبحسب شبكة سى.إن.إ ، فإن المؤيدون الجمهوريون لمشروع القانون دفعوا بالتشريع، الذى يرقى إلى حظر شبه تام على الإجهاض، وذلك بهدف إسقاط حكم رو ويد الذى تقضى المحكمة العليا فيه بالإجهاض. وينضم المشرعون من ولاية ألاباما إلى المشرعين فى عدة ولايات أخرى فى وضع تشريعات لتقييد الإجهاض، مثل مشروع قانون نبضات قلب الجنين فى جورجيا.
 
 
وأضافت cnn، إنه بعد أكثر من أربع ساعات من النقاش، أمس الثلاثاء، صوت مجلس الشيوخ فى آلاباما بقيادة الجمهوريين بأغلبية 25 صوتًا مقابل 6 أصوات لتمرير مشروع القانونHB 314، وهو ما سيصفع الأطباء بالسجن لمدة تصل إلى 99 عامًا لإجراء الإجهاض. أقر مجلس النواب فى الولاية بمشروع القانون نفسه فى وقت سابق من هذا الشهر.
 
 
ويأتى قرار ولاية آلاباما بعد أيام من حظر ولاية جورجيا للإجهاض بمجرد اكتشاف نبضات قلب الجنين، التى يمكن أن تبدأ فى الأسبوع السادس قبل أن تعرف الكثير من النساء أنهن حوامل. ويسمح قانون آلاباما بالاستثناءات فقط "لتجنب خطر صحي خطير على والدة الطفل الذى لم يولد بعد"، وللحمل خارج الرحم وإذا كان "الجنين يعانى تشوهات قاتلة". وأعاد الديمقراطيون تقديم تعديل لإعفاء ضحايا الاغتصاب وسفاح المحارم، لكن الاقتراح فشل فى التصويت بنتيجة 11-21.
 
 

الصحف البريطانية 
نواب من أحزاب مختلفة يتعهدون بالتصويت ضد اتفاقية تيريزا ماى الشهر المقبل

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نواب من جميع الأحزاب تعهدوا بالتصويت ضد صفقة رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى عندما تمرر الحكومة مشروع القانون إلى مجلس العموم الشهر المقبل.
 
 
وكان مكتب رئيسة الوزراء أكد أن الاتفاق بشأن "بريكست" سيطرح على التصويت فى البرلمان من جديد، فى بداية يونيو المقبل.
 
 
وقال المتحدث باسم ماى فى بيان صدر فى ختام المشاورات بين رئيسة الوزراء وزعيم حزب العمال المعارض، جيريمى كوربين، أمس الثلاثاء، إن مشروع القانون حول شروط انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ومستقبل علاقاتها مع بروكسل، سيحال إلى مجلس العموم للتصويت عليه بعد 3 يونيو المقبل.
 
 
وأشار المتحدث باسم ماى، إلى أن المصادقة على الاتفاق ستوثق قانونيا خطة رئيسة الوزراء الخاصة بإنهاء عضوية بريطانيا فى الاتحاد.
 
 
وأجرت ماى، جولة جديدة من المشاورات مع جيريمى كوربين، وصفها المتحدث بـ"المفيدة والبناءة". وأضاف المتحدث أن المشاورات مستمرة اليوم. 
 
 
وقال المتحدث: "من الضرورى أن نفعل ذلك إذا كانت المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبى قبل العطلة البرلمانية الصيفية".
 
 
وقال نايجل دودز، زعيم الحزب الديمقراطى الوحدوى، إنه من "المحتمل للغاية" أن صفقة ماى ستهزم مرة أخرى ما لم تتمكن رئيسة الوزراء من "إظهار شيء جديد يتعلق بمشكلة دعم الحدود الأيرلندية".
 
 
وأضاف: "لم تتبنى رئيسة الوزراء الخيار الوحيد الذي كان يمكن أن يحقق تصويتًا إيجابيًا في البرلمان. فازت الاتفاقيات البديلة الخاصة بدعم الحدود الأيرلندية بسهولة بينما فشل كل شيء آخر، موضحا "لكي يكون لمشروع القانون أي احتمال للنجاح، يجب أن يكون هناك تغيير حقيقى لحماية السلامة الاقتصادية والدستورية للمملكة المتحدة وإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى".
 
 

اجتماع لرؤساء أركان 5 دول غربية بـ"ساندهيرست" يضع الخطوط الرئيسية لتحديد طبيعة المعارك

 
أكاديمية ساندهيرست
أكاديمية ساندهيرست

سلطت صحيفة "التايمز" البريطانية الضوء على شكل المعارك فى المستقبل، بعد اجتماع لرئيس الأركان البريطانى فى الأكاديمية العسكرية فى المملكة المتحدة، ساندهيرست مع نظرائه من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا لمناقشة حروب المستقبل ومعرفة كيف ستكون هذه الحروب وما هى التغيرات التى يجب إدخالها على جيوش هذه الدول.

 

وقالت فى مقال لشاشناك جوشى محرر شئون الدفاع فى مجلة الإيكونوميست البريطانية بعنوان "مرحبا بمعارك المستقبل"، إنهم اتفقوا على 4 نقاط كانت على قائمة الموضوعات التى ناقشوها وهى طبيعة المعارك فى المستقبل، مثل الآلات الحربية ذاتية التفاعل، والتحصينات الكيميائية التى يمكن منحها للجنود وأخيرا طبيعة الخداع الاستراتيجى والمعنوى.

 

وأوضح جوشى، أن الجيش الروسى على سبيل المثال قرر مؤخرا تقليل أعداد جنود المشاة لمواجهة طبيعة عمل الجيوش الغربية والتى تعتمد على نقل المعارك بعيدا عن أراضيها مع السيطرة على الأجواء والبحار، لذلك قررت موسكو الاستغناء عن عدد كبير من جنود المشاة واستبدالهم بأعداد أكبر من الصواريخ بعيدة المدى والتى يمكنها تهديد المدن الغربية الكبرى كما زادت من أعداد منصات الإطلاق وجعلتها أخف وأسرع فى الحركة.

أستراليا تخطط لاستيراد القمح لأول مرة منذ عقد بسبب الجفاف 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن أستراليا تخطط لاستيراد القمح لأول مرة منذ 12 عامًا بعد أن تسبب الجفاف في الولايات الشرقية فى انخفاض إنتاج الحبوب بنسبة 20% العام الماضي.
 
 
أكدت وزارة الزراعة والموارد المائية هذا الأسبوع أنها أصدرت تصاريح استيراد بالجملة للسماح بإحضار القمح من كندا لتتم معالجته للسوق المحلية.
 
 
أثارت عملية الاستيراد مخاوف تتعلق بالأمن الحيوي بين مزارعي الحبوب، الذين يقولون إن خطر جلب مرض أو نوع جديد من الحشائش إلى أستراليا يعد "ثمناً باهظاً للغاية لا نستطيع تحمل نفقته".
 
 
وقال بريت هوسكينج، رئيس مجلس إدارة هيئة الحبوب الوطنية فى جرين ليذرز "الخطر المرتبط به هو أنها تحمل أمراضًا أو حشائش قد تكون لدى كندا ليست لدينا في أستراليا".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة