الحلقة التاسعة ..الذين يشبهون النبى صلى الله عليه وسلم

الثلاثاء، 14 مايو 2019 08:41 م
الحلقة التاسعة ..الذين يشبهون النبى صلى الله عليه وسلم الذين يشبهون النبى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتاول على مدار شهر رمضان المبارك حلقات بعنوان "الذين يشبهون النبى صلى الله عليه وسلم"،وهو مؤلف للدكتور ناصر بن مسفر الزهرانى المشرف على مشروع السلام عليك ايها النبى ،وسنتناول الذين يشبهون النبى فى خلقته وخلقه وجسده وهكذا مدعومة من السيرة النبوية الشريفة.
 
الذين يشبهون النبي صلى الله عليه وسلم في كلامه
 

فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم

 
قال أبو داود: حدثنا الحسن بن علي، وابن بشار، قالا: حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا إسرائيل، عن ميسرة بن حبيب، عن المنهال بن عمرو، عن عائشة بنت طلحة، عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت: ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلا- وقال الحسن: حديثا، وكلاما، ولم يذكر الحسن السمت، والهدي، والدل- برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة: كانت إذا دخلت إليه قام إليها فأخذ بيدها، فقبلها، وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه، فأخذت بيده فقبلته، وأجلسته في مجلسها. [أبو داوود: 5217، وأصله متفق عليه].
 
الذين يشبهون النبي صلى الله عليه وسلم في لهجته
 

سعيد بن العاص بن سعيد بن أحيحة بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي

 
عن سعيد بن عبد العزيز، أن عربية القران أقيمت على لسان سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية لأنه كان أشبههم لهجة برسول الله صلى الله عليه وسلم. [المصاحف لابن أبي داوود: ص 102].
 
الذين يشبهون النبي صلى الله عليه وسلم في لونه
 
الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله عنهما
 
وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال: الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس، والحسين أشبه برسول الله رصلى ما كان أسفل من ذلك. [الترمذي: 3779].
 
 
الذين يشبهون النبي صلى الله عليه وسلم في عينيه الشريفتين
 

ثابت البناني رحمه الله

 
قال الإمام أحمد بن حنبل: بلغني أن أنس بن مالك قال لثابت: ما أشبه عينيك بعين رسول الله صلى الله عليه وسلم. فما زال يبكي حتى عمشت عيناه. [العلل ومعرفة الرجال (2660].
 

علي بن علي بن نجاد (أو بجاد) بن رفاعة الرفاعي اليشكري البصري رحمه الله

 
قال ابن دريد رحمه الله: ومنهم: علي بن علي بن بجاد، كان أعبد أهل البصرة، وله عقب بها. وراه أنس بن مالك فشبه عينيه بعيني رسول الله صلى الله عليه وسلم. [الاشتقاق: ص343].
 
وقال ابن ناصر الدين رحمه الله: وقال محمد بن عبد الله بن عمار: ما أظن له عشرين حديثا. وقال: وكان زعموا يصلي كل يوم ستمئة ركعة، وكان تشبه عيناه- يعني النبي صلى الله عليه وسلم. 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة