أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعا للفوضى والبث من الشقق.. إعلام البرلمان: قرار الأعلى للإعلام بمنع البث من خارج مدينة الإنتاج يواجه الفوضى الإعلامية ويحقق الانضباط.. خطوة إيجابية للتصدى لقنوات التطرف..ونقابة الإعلاميين: يقضى على العشوائية

الأربعاء، 01 مايو 2019 02:00 م
وداعا للفوضى والبث من الشقق.. إعلام البرلمان: قرار الأعلى للإعلام بمنع البث من خارج مدينة الإنتاج يواجه الفوضى الإعلامية ويحقق الانضباط.. خطوة إيجابية للتصدى لقنوات التطرف..ونقابة الإعلاميين: يقضى على العشوائية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من أعضاء مجلس النواب والإعلاميين، أن قرار المجلس الأعلى للإعلام، بشأن منع البث من خارج مدينة الإنتاج الإعلامى، خطوة مهمة فى سبيل مواجهة الفوضى الإعلامية وتحقيق الانضباط فى المشهد الإعلامى، ومحاربة القنوات التى تنشر وتبث مواد إعلامية تخدش حياء المواطنين، وما تتضمنه من إعلانات مخالفة للمعايير، وأنه يصبح فى صالح تحسين المشهد الإعلامى بشكل عام .
 
 

"إعلام البرلمان": حظر البث من خارج مدينة الإنتاج يواجه الفوضى الاعلامية ويحقق الانضباط

 
فى البداية، قالت النائبة جليلة عثمان وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن حظر البث الفضائى من خارج مدينة الانتاج الإعلامى، يأتى فى إطار تفعيل قانون تنظيم الإعلام الذى تضمنت مواده ضرورة واشتراط أن يكون البث من داخل المدينة .
 
وأضافت وكيل لجنة الإعلام بالبرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن القرار حكيم ويساهم بشكل كبير فى مواجهة الفوضى الإعلامية وتحقيق الانضباط للمشهد الإعلامى فى مصر، خاصة وأن البث من داخل المدينة يجعل المجلس الأعلى للإعلام لديه قدرة للوقوف على المعايير التى تعمل وفقا لها المحطات الفضائية بحيث تكون تحت رعاية الدولة.
 
وتابعت النائبة جليلة عثمان، أن هناك بعض المحطات والقنوات الفضائية تقوم باستئجار وحدة سكنية وتصدر بث فضائى، موضحة أن قرار المجلس الأعلى للإعلام يواجه التمييز خاصة وأن القنوات التى تبث خارج المدينة لم تدفع مستحقاتها المالية وتعمل خارج الإطار القانونى، وبدون أى معايير فى المواد التى تبثها مما يترتب عليه إذاعة موضوعات تثير الفتنة بين صفوف الشعب المصرى، لجلب إعلانات ينتج عنها خدش حياء المواطن المصرى.
 
واستطردت وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، أن القرار يواجه الفوضى حيث إنه لولا هذا القرار كان سيوجد محطة بث وقناة فضائية في كل حى، مشددة على أن القرار يحقق مزيدا من الانضباط، خاصة وأن الإعلام يمثل القوى الناعمة التى تؤثر فى وجدان المصريين، متابعة "تعبنا من فوضى المهرجانات والمحطات الفضائية التى تبث مواد إعلامية مخالفة للمعايير ومضرة بالصحة العامة".
 
ومن جانبها قالت سهام صالح وكيل أول نقابة الإعلاميين، إن قرار المجلس الأعلى للإعلام وتوجيه خطابات لبعض الشركات بمنع البث من خارج المدينة، خطوة مهمة وقرار فى صالح المشهد الإعلامى بشكل عام، حيث إنه يحد ويقضى على الفوضى والعشوائية المنتشرة فى بعض القنوات الفضائية التى بتث من خارج المدينة.
 
وأضافت سهام صالح فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الإجراء يساهم بشكل كبير فى مواجهة الفوضى الإعلامية وتحقيق الانضباط فى المشهد، بما يضمن تحسين صورة المادة الإعلامية المقدمة إلى المواطنين، والقضاء على الإعلانات التى تعرض منتجات تضر بصحة المواطنين .
 
 
وتابعت وكيل أول نقابة الإعلاميين، أن القرار مهم وفى توقيته المناسب، وصائب لتحقيق المعادلة الأهم وهى حماية المشهد الإعلامى وفى نفس الوقت حماية المواطنين والحفاظ عليهم من مختلف الجوانب.
 
 

النائب نادر مصطفى: قرار الأعلى للإعلام مهم لمواجهة قنوات التطرف

 
ومن جانبه قال النائب نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الإجراء الذى اتخذه المجلس الأعلى للإعلام بشأن حظر ومنع البث من خارج مدينة الإنتاج حلقة من حلقات تطبيق قوانين تنظيم الإعلام التى نصت صراحة على ذلك .
 
وأوضح مصطفى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن القرار يساهم بشكل كبير فى إصلاح وتطوير المنظومة الإعلامية، بما يضمن تحقيق الاستفادة المجتمعية، متابعا أن كل خطوة نخطوها فى هذا الاتجاه مهما كانت بسيطة لتفعيل القانون بالتأكيد ستطور جزءا فى منظومة البيئة الإعلامية وتحسين المهنة وضبط المنظومة ككل .
 
وتابع أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن القرا جاء متأخرا وانتظرنا صدوره منذ فترة لمواجهة كافة القنوات التى تبث من خارج المدينة وتنشر مواد إعلامية تدعو للفكر المتطرف، بالاعتماد على بعض الثغرات التكنولوجية.
 
واستطرد النائب نادر مصطفى، أن هناك إرادة سياسية قوية متحققة لضبط المنظومة الإعلامية من جهة وتحسين الأداء وحل كل المشكلات التى يعانى منها المجتمع والتى تم الصمت عنها لفترات طويلة من جهة أخرى، وذلك يساهم بشكل كبير فى تطوير المنظومة.
 
وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد وجه عدة خطابات لعدد من شركات البث والقنوات التليفزيونية التى تمتلك وحدات sng "وحدات بث أو إعادة بث"، والتى طالب فيها بأن تلتزم بالبث من داخل مدينة الإنتاج الإعلامى وأن يقتصر عملها فى الاستديوهات داخل المدينة.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة