من الأبيض السادة للرسوم الكاريكاتيرية.. اعرف أصل منديل كتب الكتاب

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 12:20 م
من الأبيض السادة للرسوم الكاريكاتيرية.. اعرف أصل منديل كتب الكتاب اصل منديل كتب الكتاب-ارشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتادنا على مشاهدة المأذون أثناء قيامه بعقد قران على وضع منديل أبيض على يدى المتعاقدين فى الزواج وكيل العروس والعريس، وعند الانتهاء من عقد القران يقوم المأذون بأخذ المنديل مرة أخرى، هذا المشهد المتكرر فى حفلات الزواج، لكن لم نتساءل عن تاريخ المنديل ودوره فى كتب الكتاب، وهذا ماسنتعرف عليه فى التقرير التالى.

 

تاريخ منديل كتب الكتاب

أرجع البعض أصل منديل كتب الكتاب إلى العصر الفاطمى، وهو كناية عن الستر، لكن ليس له علاقة بالعقد أو أركانه، وكان يدفع المهر أثناء عقد الزواج، حيث كان يوضع المنديل لإخفائه عن الحضور، كما يعد المنديل من أشكال البهجة أثناء الزفاف، ولذلك يقوم المأذون بالتقاطه بوقت قصير وبمهارة فائقة كمداعبة للمتعاقدين.

منديل كتب الكتاب (5)
 

تطور منديل كتب الكتاب

كانت يتصف منديل عقد القران قديماً باللون الأبيض، أو المنديل المخطط بألوان مختلفة والذى يستخدمه الجميع بمختلف الأغراض، أما الآن تطور شكله وأصبح يصمم منديلا خصيصاً للعروسين ومدون عليه آيات قرأنية تحث على المودة والرحمة بين الزوجين، مع ذكر اسم العريس والعروس، وبعض الرسومات الكاريكاتيرية الشبيهة بالعروسين.

منديل كتب الكتاب (1)
 
منديل كتب الكتاب (4)
 

وتتراوح أسعار منديل عقد القران بالأسواق بداية من 100 جنيه، وتختلف أسعاره حسب المشغولات والمنقوشات أو طباعته والتى يحددها العروسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة