أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. أشهر رائد فضاء بالعالم فى حوار لـ"اليوم السابع": قريبا فنادق بالمريخ لقضاء شهر العسل.. باولو نيسبولى: لم أر مخلوقات فضائية والبشر أخطر على الكرة الأرضية.. وعجبنى البابا غنوج والحمام المحشى من خان الخليلى

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 09:02 م
صور.. أشهر رائد فضاء بالعالم فى حوار لـ"اليوم السابع": قريبا فنادق بالمريخ لقضاء شهر العسل.. باولو نيسبولى: لم أر مخلوقات فضائية والبشر أخطر على الكرة الأرضية.. وعجبنى البابا غنوج والحمام المحشى من خان الخليلى
كتبت هند عادل- مصطفى مرعى - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى زيارة هى الأولى من نوعها للرائد الفضاء الإيطالى باولو نيسبولى لمصر، ليثرى طلاب مصر والباحثين فى مجال العلوم والفضاء عن تجربته فى السفر إلى الفضاء، حيث سافر باولو فى ثلاث مهمات فضائية كأحد وأهم رواد الفضاء التابعين لوكالة الفضاء الأوروبية، أجرت "اليوم السابع" حوارا مهما حول تجربته فى السفر عبر الفضاء، وأهم المخاطر التى واجهها فى رحلاته التى تجاوزت 313 يوما آخرها فى عام 2017 حيث قضى 139 يوم فى الفضاء الخارجى، بدأ حياته كضابط بالجيش الإيطالى ثم السفر إلى الولايات المتحده الأمريكية لدراسة اللغة الإنجليزية ثم انتهى به الأمر إلى غزو الفضاء والذهاب إليه 3 مرات فهو من احد اهم رواد الفضاء الأوربيين على مستوى العالم ويبلغ من العمر 62 عاما، وإلى نص الحوار..

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (16)

ما مخاطر تجربة السفر للفضاء فى سن الخمسين وهل ترى نفسك شخصا مميزا لتمكنك من السفر للفضاء 3 مرات؟
 

السفر إلى الفضاء ليس بالشىء العادى، كما أنه ليس شيئا عاديا أن تقوم بتجربة الطيران فكلاهما مغامرة، وهناك العديد من الإجراءات والتعليمات لابد من ترتيبها للتمكن من العيش بالفضاء، كما اخترعنا الطائرات البشرية تمكنت من اختراع سفن فضائية لتسهيل تمكين الإنسان من قضاء وقت بالفضاء خارج نطاق الأرض، الأمر ليس بالشيء السهل، الفضاء بطبيعته يستحيل العيش فيه كبشر فالمرء ليس بإمكانه السفر إلى الفضاء وقتما شاء، الوضع خطير للغاية يمكن أن تفقد حياتك فى لحظة من ناحية الجاذبيه ودرجات الحرارة والإشعاعات المنبعثة من الشمس جميعها تشكل خطورة على حياة الإنسان قد تنهيها فى ثوان معدودة.

من غير المعدات التى يرتديها رائد الفضاء وسفينة الفضاء التى يصعدون من خلالها لابد أن تعمل على مدار الساعة وإلا سينتهى كل شيء فى ثوان، مازلنا فى حاجة إلى المزيد من الأبحاث العلمية والمعلومات لتسهيل عمليه الصعود والهبوط من وإلى الفضاء الخارجى.

والسفر إلى الفضاء ليس شيئا مستحيلا بالرغم من أنه يبدو كذلك فأنا أشبهه فى نفس الصعوبة التى يواجهها طفل صغير أثناء تعلمه ركوب الدراجة لأول مرة، لا يوجد شىء بالحياة لا يأتى بدون مخاطر فإذا أراد الشخص شيئا يجب عليه توقع حدوث مخاطر، والشخص هو الذى يحدد هل هذا الأمر يستحق أن يخاطر من أجله من عدمه.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (2)

ما المحطات التى زرتها فى الفضاء؟ وهل تمكنت من النزول على سطح القمر أو المريخ؟
 

الزيارات إلى القمر توقفت فى الستينيات وبداية السبعينيات ومنذ ذلك الحين لم تطأ قدم إنسان سطح القمر، ولكن فى أيامنا هذه نحن لا نذهب بعيدا للغاية من الأرض، ولكن هذه الزيارات بالرغم من قربها إلى الأرض تمكنا من اكتشافات لا يمكن اكتشافها ونحن على سطح الأرض. فأبعد مسافة بعدنا منها عن الأرض هى 400 كيلو بالفضاء خارج الأرض، ويمكن لأى شخص رؤية المركبة الفضائية من الأرض بالعين المجردة كأنها نجمة متحركة فى السماء، هذه الزيارات تؤهلنا إلى وضع طريقة نستطيع من خلالها تحقيق المزيد من الاكتشافات التى تخص الفضاء،فهدفنا الحالى كرواد للفضاء الذهاب إلى المريخ وربما أبعد من ذلك فى المستقبل.

 

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (1)

المريخ بحد ذاته إذا ذهبنا إليه فيعد إنجازا غير مسبوق لكونه بعيدا للغاية عن كوكب الأرض، أنا أتنبأ باستطاعة رواد الفضاء الذهاب هناك فى غضون 15 عاما لأنه ليس بالأمر اليسير الذى يمكن تحقيقه بين ليله وضحاها ويكلف مبالغ طائلة ويحتاج طاقات بشرية هائلة، ويؤسفنى أن على المرء أن يكون عالما للفضاء فقط حتى يتمكن من الذهاب إلى الفضاء الخارجى فى يومنا هذا، حيث لم يتمكن سوى 560 شخص حتى الآن الذهاب إلى الفضاء والعيش فى هذه التجربة الشيقة، وأتوقع أن تحدث تغيرات فى هذا الشأن فى القريب العاجل، فنحتاج أن يذهب هناك صحفيون ومصورون وعاملون بكل المجالات ليصفوا الفضاء من وجهة نظرهم، لكونهم متخصصين فى ذلك أكثر من العلماء والباحثين والمهندسين، وأتمنى أن يكون هناك سياحة للفضاء لمن يرغب فى رؤية هذا المكان الغريب، وأتوقع أن يحدث ذلك فى غضون مائة عام.

وأتوقع وجود فنادق بالفضاء وممكن أن يذهب الأشخاص لقضاء شهر العسل أو زيارة سياحية قريبا جدا.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (3)

كيف رأيت شكل الأرض من محطة الفضاء التى كنت تمكث فيها؟
 

شكل الأرض من الفضاء هو أحد أهم الأسباب تدفع أى شخص للذهاب إلى الفضاء، فتمكنك من رؤية الأرض بطريقة لم ترها من قبل، فهى تشبه سفينة تطير فى فراغ شاسع، وهذا المنظر يداعب وجدان أى شخص كى يتمكن من رؤية الأنهار والمحيطات وترى البشر فى كل مكان، يشكلون عبئا على الكرة الأرضية فالزحام أصبح خانقا لكوكب الأرض، فالبشر دمروا الغابات والطبيعة بأنشطتهم المختلفة فنحن البشر نمثل سببا رئيسيا فى ما يحدث للكوكب من أضرار ووجودك فى الفضاء يمكنك من رؤية هذا الأضرار بشكل واضح.

كوكب الأرض رقيق جدا ووجود البشر فيه ليس بالأمر المضمون ممارستنا المختلفة على الأرض ممكن أن يمثل خطورة على سلامة البشر فى حياتهم على الكوكب.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (4)

كيف تقيم أزمة ثقب الأوزون التى تواجه العالم؟
 

فى الواقع أراها كقصة نجاح، لأن وجودى فى المحطة الفضائية ممكنى من رؤية الثقب ولاحظت بأنه أصبح أقل فى الحجم بعد الاحتياطات التى اتخذتها الحكومات المختلفة فى الحد من الانبعاثات والتلوث البيئى.

فعندما تزيد معرفتنا بالمخاطر هنا فقط نستطيع أن نجد لها الحلول ولكن يجب على الناس أن تفهم عندما يستنفذ مورد من موارد الأرض لا يمكن تجديده.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (5)

هل هناك ما يسمى بالمخلوقات الفضائية؟
 

من خبرتى ووجودى بالفضاء لا يوجد ما يسمى بذلك، وبحثت عنهم بنفسى ولم أجد أيا من هذا الشىء، فالكرة الأرضية مثل نقطة الرمال فى الصحراء الواسعة مما يجعل البشر يتخيلون وجود مخلوقات أخرى فى الكون الخارجى.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (6)

كم من الوقت تستغرق للوصول إلى الفضاء الخارجى والمحطة الفضائية؟
 

أنت تصعد بقوه الصاروخ تمكنك هذا القوة من الوصول إلى وجهته الفضائية فى غضون 8 أو 9 دقائق وهو ما يتطلب أن يكون رائد الفضاء فى صحة جيدة ليتحمل قوه الدفع الناتجة من انطلاق الصاروخ فهى تشبه قوة انفجار القنبلة الذرية، ولكن الرجوع إلى الأرض مرة أخرى يستغرق ساعتين.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (7)

ما المخاطر التى قد تهدد الكرة الأرضيه قادمة من الفضاء؟
 

توجد نظرية تقول إن القمر كان يوما ما جزءا من الأرض وبسبب انفجار هائل انفصلا عن بعضهما، فمن الممكن فى أى لحظة يأتينا شيئا من الخارج يصطدم بالكرة الرضية يحدث انفجار، فكل شىء متوقع، ولكنى أرى أن البشر يمثلون خطرا على الكوكب أكثر من أى مخاطر قد تأتى من الفضاء الخارجى.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (8)

ما تكلفة رحله الذهاب إلى الفضاء؟
 

ليس من السهل تحديد ذلك، لكن تكلفة الصعود إلى الفضاء قد تصل إلى 200 مليون دولار وربما أكثر، ولكن سيأتى وقت قريب ستتكلف هذه الرحلة ثمن شراء سيارة باهظة الثمن وعلى الشخص أن يقرر أن تكون هذه التجربة تستحق كل هذه الأموال الطائلة من عدمه فهى تجربه تحدث مرة واحدة فى العمر.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (9)

كيف تجيب على الشائعات التى تثار حول نهاية العالم؟
 

أنا لا أصدق هذا الشائعات بالمرة ولا أرى لها أى قاعدة علمية، ولكن هذه الشائعات تطلق منذ قديم الزمن ولا يستطيع أحد أن يوقفها، أنا أتوقع نهاية العالم أن تأتى إذا لم نهتم بمراجعة ممارسات البشر على الأرض من انتهاك لمواردها.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (10)

هل تريد أن تذهب إلى الفضاء مرة أخرى؟
 

نعم أرغب فى ذلك مرات ومرات ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، وأنا من المحظوظين لأننى تمكنت من خوض هذه التجرب ، وأشعر بالفرحة بذلك مما دفعنى لأروى تفاصيل كل ما حدث لى بها للطلاب والباحثين حول العالم.

 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (11)

كيف رأيت مصر من الفضاء؟
 

مصر جميلة جدا من الفضاء فلونها يميل إلى اللون الأحمر ورأيت نهر النيل والبحر الأحمر الصافى بشكل واضح جدا، ومصر ظهرت أحلى من إيطاليا من الفضاء الخارجى حيث امتلئت سماؤها بالسحب.

 

ما النصائح التى توجهها إلى العلماء الصغار والمهتمين بعلوم الفضاء؟
 

ضع هدفا أمام عيناك فلا شىء يتحقق بدون الأحلام، والتعب والاجتهاد ستصل إلى هدفك وإن لم تصل فيكفيك شرف السعى.

 

ماذا عن تناول المأكولات المصرية؟
 

عجبنى جدا "البابا غانوج" و"شاورما دجاج" وسأذهب إلى خان الخليلى لتناول الحمام المحشى.

 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (12)
 
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (13)
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (14)
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (15)
 
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (17)
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (18)
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (19)
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (20)
 
 باولو نيسبولى أشهر رائد فضاء بالعالم (21)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة