خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. وزير الآثار ومحافظ سوهاج و40 سفيرا فى زيارة أديرة سوهاج الأثرية.. خالد العنانى: سنقوم بعمليات الترميم.. والقساوسة: الأديرة محط اهتمام الدولة.. وآباء الدير الأحمر يهدون الوفد مصحفا شريفا

السبت، 06 أبريل 2019 02:06 م
صور.. وزير الآثار ومحافظ سوهاج و40 سفيرا فى زيارة أديرة سوهاج الأثرية.. خالد العنانى: سنقوم بعمليات الترميم.. والقساوسة: الأديرة محط اهتمام الدولة.. وآباء الدير الأحمر يهدون الوفد مصحفا شريفا
كتب أحمد منصور - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، يرافقه محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصارى بحضور الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وبصحبتهم 40 سفيرا ومستشارا من دول عربية وأجنبية، صباح اليوم، كلا من الدير الأحمر والدير الأبيض فى سوهاج.

وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(1)

أمين الدير الأحمر بـ سوهاج: الأديرة محط اهتمام الدولة

من جانبه قال القمص أنطونيوس الشنودى، أمين الدير الأحمر أو دير الأنبا بيشاى والأنبا بيجول، فى سوهاج، إن هناك اهتماما كبيرا من الدولة متمثلة فى وزارة الآثار، بترميم الدير الأحمر، ونشعر أننا فى حلم لما نلقى من متابعة حقيقة للحفاظ على الدير.
 
ويقع الدير فى منطقة "أدريبا" والتى تُعرف الآن باسم الجبل الغربى بسوهاج شمال دير "الأنبا شنودة" رئيس المتوحدين - والشهير بالدير الأبيض - بنحو 4 كم غرب مدينة سوهاج، ونحو 11 كم، ويرجع بنائه إلى القرن الرابع الميلادى.
وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(2)
 
ويعد الدير الأحمر من أعظم الآثار القبطية، وقد بُنى على طراز كنيسة القيامة فى القدس، وذلك فى القرن الرابع الميلادى، وللبابا مقولة جميلة على الدير الأحمر تقول: "الذى لم يذهب إلى القدس عليه الذهاب إلى الدير الأحمر بسوهاج، فكأنه ذهب إلى القدس".
 
وقد تم اعتماد مبلغ 30 مليون جنيه من هيئة اليونيسكو بالاتفاق مع جامعة جنوب الوادى لتطوير الدير، وجعله مزارًا سياحيًا عالميًا، وقد بدأ العمل فيه منذ سنتين تقريبًا من خلال بعثة إيطالية لترميم الرسومات الجدارية بالدير.
فى-سوهاج-لتفقد-الدير
  

آباء الدير الأحمر يهدون وزير الآثار ومحافظ سوهاج المصحف  الشريف

وأهدى البابا أنطونيوس الشنوتى، أمين الدير الأحمر بسوهاج، مصحفا شريفا للدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، عقب جولته التفقدية للدير، كما أهدى الأب أنطونيوس مصحفا شريفا إلى الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وزير الآثار: الدير الأحمر بسوهاج من تراث مصر الحضارى وسنكمل ترميمه

وقال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن الوزارة تقوم بترميم الدير الأحمر بسوهاج، لأنه أحد أوجه تراث مصر الحضارى الذى يجب الحفاظ عليه.
 
فى-الدير-الاحمر
 
وأكد وزير الآثار التعاون الدائم والمثمر بين الوزارة وإدارة الدير للحفاظ على الدير لما له من قدسية شديدة.
 
كما وجه وزير الآثار الشكر إلى إدارة ورهبان الدير الأحمر على حسن الضيافة والاستقبال والانطباع الفريد الذى تركوه لدى السفراء على هذه الزيارة.
 
 
 
كما علق وزير الآثار على هدية آباء الدير بأنها أعظم هدية وأنها دليل على أن مصر والمصريين نسيج واحد.
 

رئيس الدير الأبيض: الدولة تبذل جهودا كببرة للمحافظة على الآثار الإسلامية والقبطية

"يا صاحبى إذا زرتنا سنكون نحن الضيوف وأنت رب المنزل" هكذا رحب الأنبا أولوجيوس، أسقف ورئيس الدير الأبيض فى سوهاج، بالدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج.
 
وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(4)
 
وأوضح الأنبا أولوجيوس أن وزارة الآثار تبذل جهودا كبيرة تجاه الحفاظ على الآثار سواء القبطية أو الإسلامية، فهى تراث للعالم أجمع ومهما رأينا لم نجد آثار لها تاريخ مثل التى توجد فى بلدنا.
 

وزير الآثار: الدير الأبيض فى سوهاج يحتاج لأعمال ترميم سنقوم بها

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن الدير الأبيض يحتاج إلى أعمال ترميم، وخلال الفترة المقبلة ستقوم الوزارة وإدارة الدير بالعمل على ترميم الدير، لنعيد إليه رونقه وعراقته القديمة.
الدير-الأبيض-(1)
 
وعلى هامش الزيارة أهدى الأنبا أولوجيوس، أسقف ورئيس الدير الأبيض وزير الآثار والوفد المرافق له درع الدير.
فى-سوهاج
 
يذكر أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، برفقته نحو 40 سفيرا ومستشارا من دول عربية وأجنبية قاموا بجولة فى محافظة سوهاج منذ أمس الجمعة وتستمر اليوم السبت، و قد زار وزير الآثار والوفد المرافق له أمس معبد سيتى الأول للاحتفال بانتهاء مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بحمام الأوزيريون بمنطقة آثار أبيدوس وشهدوا الإعلان عن كشف أثرى بمنطقة الديابات والاحتفال بانتهاء وإقامة تمثال رمسيس الثانى بمنطقة آثار أخميم و ذلك بعد عقود من اكتشافه، كما قاموا صباح اليوم بزيارة الدير الأبيض.
 
الدير-الأبيض-(2)
 
 
الدير-الأبيض-(3)
 

 

الدير-الأبيض-(4)
 

 

الدير-الأبيض-(5)
 

 

الدير-الأبيض-(6)
 

 

الدير-الأبيض-(7)
 
وزير-الاثار
 
وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(3)
 

 

وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(5)
 

 

وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(6)
 

 

وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(7)
 

 

وزير-الاثار-فى-الدير-الأبيض-(8)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة