خالد صلاح

المادة 204.. القضاء العسكرى

السبت، 06 أبريل 2019 12:33 ص
المادة 204.. القضاء العسكرى جلسات الحوار المجتمعى
إضافة تعليق

يستهدف تعديل الفقرة الثانية من المادة (204) منح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت التى تقتضى الضرورة حمايتها، وفصل محاكمة المدنيين عن القضاء العسكرى إلا فى جرائم الاعتداء على المناطق العسكرية أو الحدودية أو المنشآت التى تحميها القوات المسلحة.

قبل التعديل:

لا يجوز محاكمة مدنى أمام القضاء العسكرى، إلا فى الجرائم التى تمثل اعتداءً مباشرًا على المنشآت العسكرية أو معسكرات القوات المسلحة أو ما فى حكمها، أو المناطق العسكرية أو الحدودية المقررة كذلك، أو معداتها أو مركباتها أو أسلحتها أو ذخائرها أو وثائقها أو أسرارها العسكرية أو أموالها العامة أو المصانع الحربية، أو الجرائم المتعلقة بالتجنيد، أو الجرائم التى تمثل اعتداءً مباشرًا على ضباطها أو أفرادها بسبب تأدية أعمال وظائفهم.

بعد التعديل:

لا يجوز محاكمة مدنى أمام القضاء العسكرى إلا فى جرائم مثل اعتداء على المنشآت العسكرية أو معسكرات القوات المسلحة أو ما فى حكمها

أو المنشآت التى تتولى حمايتها

، أو المناطق العسكرية أو الحدودية المقررة كذلك، أو معداتها أو مركباتها أو أسلحتها أو ذخائرها أو وثائقها أو أسرارها العسكرية أو أموالها العامة أو المصانع الحربية أو الجرائم المتعلقة بالتجنيد، أو الجرائم التى تمثل اعتداء مباشرًا على ضباطها أو أفرادها بسبب تأدية أعمال وظائفهم.

الشرح التفصيلى

يستهدف تعديل الفقرة الثانية من المادة (204) منح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت التى تقتضى الضرورة حمايتها، وفصل محاكمة المدنيين عن القضاء العسكرى إلا فى جرائم الاعتداء على المناطق العسكرية أو الحدودية أو المنشآت التى تحميها القوات المسلحة.

أسباب التعديل:

إحالة كل من يعتدى على مبنى تحت حماية القوات المسلحة للقضاء العسكرى، الردع الحازم والمحاكمة العادلة والناجزة لكل من يعتدى لكل من يعتدى على الجيش ومؤسساته.

قالوا عنها

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب:

لا مساس بالحريات العامة، ولا محاكمة للمدنيين أمام القضاء العسكرى، والنيابة العامة هى الأمين على جميع القضايا، وإذا شاركت القوات المسلحة قوات الشرطة فى حماية منشأة أو موقع ما يكون الاختصاص للقضاء العسكرى، والقضاء العسكرى فى مصر مستقل وأصبحت به درجة النقض، وستقوم اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بتصفية كافة المخاوف المحتملة خلال مناقشة طلب التعديلات الدستورية.

منار محمد سليم زوجة البطل الشهيد العقد أركان حرب أحمد صابر المنسى:

الجيش هو خط الدفاع الأول للبلد، هو ضهرها وسندها الحقيقى هو اللى بيحميها وبيحمى شعبها وبيحمى ناسها الطيبين وللأسف الناس اللى بتحاول تتطاول على الجيش أو تعمل الأعمال الإرهابية دى لازم تتحاكم ويبقى فى قضاء سريع وتتحاكم محاكمات سريعة وناجزة.

أمانه عليكم ..أمانه عليكم.. سيبونا نكمل.. خلى إيديكم فى إيدنا خلونا كلنا إيد واحدة ورا رئيسنا علشان خاطر نكمل اللى الرئيس بدأه من انجازات ونقدر نتقدم بالبلد دى زى ما الشهداء كانوا عايزين بالضبط.

( تصريحات تليفزيونية )

 

ونقدم لك عدد من النصائح الهامة الخاصة بعملية الاستفتاء على الدستور من خلال عدد المعلومات حصلنا عليه من الهيئة الوطنية للإنتخابات المنوط بها إدارة عملية الاسفتاء فى الداخل والخارج

 

ما هى المحظورات التى يجب تجنبها فى الاستفتاء؟

 

عدم إتباع التعليمات التي يحددها رئيس اللجنة الفرعية بوصفه المسئول عن حفظ النظام داخل اللجنة

حمل السلاح داخل جمعية الانتخاب حتى وأن كان مرخصا او اى ادوات تعرض المتواجدين لخطر

استعمال العنف او القودة داخل جمعية الانتخابات

منع المشرفين على اللجان من اداء عملهم او تهديدهم

استخدام اى وسيلة لتأثير على سلامة سير اجراءات الاستفتاء

اختلاس او اتلاف بطاقة الاستفتاء

تداول باية وسيلة بطاقة الاستفتاء دون اذن من السلطة المختصة

نشر الشائعات والاخبار الكاذبة عن الاستفتاء

الدخول فى أكثر من لجنة ومحاولة التصويت المزدوجالتأثير على ناخب اخر وحمله على رأى معين

ما هى حقوقك وواجباتك فى الاستفتاء ؟

يجب ان تعرف مكان لجنتك الانتخابية من خلال الوسائل التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات

اصطحاب بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن عند التوجه إلى مقر اللجنة الفرعية

أن تتسلم من رئيس اللجنة الفرعية بطاقة انتخاب مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب  أن يتوفر بمقر اللجنة ساتر يمكنك من إبداء رأيه في سرية

عدم التأثير على وجهة صوتك من أي من الأشخاص المتواجدين داخل مقر اللجنة الفرعية

الناخبين المكفوفين وغيرهم من ذوي الإحتياجات الخاصة ممن لا يتمكنون من إثبات رأيهم بأنفسهم على بطاقة الاقتراع أن يبدوها شفاهة لأعضاء اللجنة ولهم أن يختاروا بين قيام أمين اللجنة بإثبات رأيهم في البطاقة، أو أن يعهدوا بذلك لمن يرافقهم داخل مقر اللجنة

أن تقوم بطي ورقة الاقتراع، والعودة لرئيس اللجنة لوضع الورقة في الصندوق والتوقيع فى كشف الناخبين، وغمس إصبع الإبهام باليد اليسرى في زجاجة الحبر الفسفوري.


إضافة تعليق

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة






الرجوع الى أعلى الصفحة