جمال المتولى جمعة يكتب: قلعة الصناعة فى مصر

الجمعة، 05 أبريل 2019 11:00 ص
جمال المتولى جمعة يكتب: قلعة الصناعة فى مصر صيادين ــ أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز مدينة دمياط عن غيرها من مدن المحافظات الأخرى بأن بها جميع أنواع المهن والحرف، وكلها عالية الجودة ومتقنة الصنع، وعلى رأسها صناعة الأثاث وهى صناعة أعلى جودة من الصناعة الإيطالية والفرنسية، تتوارثها الأجيال منذ زمن بعيد.

ويعتمد النشاط الصناعى بشكل رئيسى على العنصر البشرى باعتباره من أهم الموارد التى تمتلكها المحافظة، ويعتبر القطاع الخاص هو القطاع الأساسى والرائد فى مختلف الأنشطة الاقتصادية، حيث يقوم على وحدات انتاجية يديرها، ويحقق الجودة العالية وزيادة الإنتاج حيث تنتج ما يقرب من ثلثى الإنتاج من الأثاث الخشبى ذات الجودة العالية والذوق العالى الرفيع الذى يساير ما يحدث من تطور عالمى لينافس الإنتاج العالمى، حيث قام اقتصاد أعظم الدول الصناعية فى العالم على عدد من الورش والحرف اليدوية الصغيرة ومصر تمتلك قلاعا صناعية أقيمت منذ زمن بعيد وظلت باقية تتحد الزمن وتنافس فى السوق المحلى والدولى.

 دمياط تضم أكثر من 35 ألف ورشة صغيرة وبعض المصانع المتوسطة والمنتشرة فى جميع مدن المحافظة، ويعمل فى هذه الصناعة 100 ألف عامل وأكثر من10 آلاف آخرين يترددون يوميا على المحافظة للعمل فى هذه المهنة، وأن إنتاج المصانع الكبيرة والصغيرة فى دمياط يمثل 20% من إنتاج التصدير، أما الورش الصغيرة وعددها 35 ألفاً فتمثل 80% من إنتاج التصدير .

الصيد من أقدم الحرف التى مارسها أهل دمياط بفضل موقعها المتميز بين بين البحر والنهر وقربها من بحيرة المنزلة وبها أسطول للصيد وكثير من أنواع الأسماك، حيث بلغت سفن الصيد 145 (أليه – شرعية ) يمثل 60% من أسطول الصيد فى مصر يعمل بها 13405 مواطنين يوجد بها مزرعة حكومية مساحتها الكلية 1820 فدان توفر الاسماك على مدار العام بالاسواق مما يؤثر على انخفاص الاسعار بخلاف المزراع الاخرى التى تبلع 979 مزرعة باجمالى مساحة قدرها 25426 فدانا بمتوسط إنتاج سنوى 100 الى 250 كيلو للفدان .

صناعة الحلويات والمشبك عرفها أهل دمياط منذ حوالى مائتى عام عن طريق ميناء دمياط القديم، حيث تتميز بمذاقها الخاص وبمكوناتها الطبيعية الخالية من الملونات الصناعية التى استخدامها اجدادنا نتيجة لمخالطتهم لكثير من أسر أهل الشام فى الماضى .

 صناعة الألبان.. (الجبن الأبيض والرومى) صناعة حرفية من الدرجة الأولى تعتمد على خبرات ومهارات الدمياطية حتى غدت تلك الصناعة رمزا من رموز أهل دمياط التى حظيت بشهرة واسعة على المستوى المحلى والدولى.

صناعة الجلود.. تتمتع بسمعة واسعة فى مجال الأحذية يوجد بها أكثر من ألفى وحدة تنتج ما يقرب من 5 ملايين زوج من الأحذية عالية الجودة.

صناعة المنسوجات.. تمييز المصنوعات اليدوية لقربها من مناطق زراعة الكتان يوجد بالمحافطة أكثر من 90 مصنع منسوجات و5 للصباغة.

السياحة.. يتوافد عليها المصطافون من كافة أنحاء الجمهورية مثل مصيف رأس البر ومنطقة اللسان.

فقد غزت المنتجات الدمياطية الأسواق العربية والأوروبية وسارت هذه الصناعة ركيزة من ركائز الاقتصاد الوطنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة