خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قبل انتهائه بـ 45 يوما.. "الإحصاء" ينجز 80% من أعمال التعداد الاقتصادى.. محافظات الصعيد متقدمة بنسب تصل إلى 90%.. الجهاز يختتم "التعداد" بالمدن الساحلية لموسمية المنشآت بها.. والبيانات ستستخدم فى قياس النمو

الجمعة، 26 أبريل 2019 01:00 ص
قبل انتهائه بـ 45 يوما.. "الإحصاء" ينجز 80% من أعمال التعداد الاقتصادى.. محافظات الصعيد متقدمة بنسب تصل إلى 90%.. الجهاز يختتم "التعداد" بالمدن الساحلية لموسمية المنشآت بها.. والبيانات ستستخدم فى قياس النمو اللواء خيرت بركات
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على تنفيذ التعداد الاقتصادى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة إنجاز الأعمال الميدانية فى التعداد وصلت حتى الآن إلى 80% على مستوى الجمهورية، وذلك قبل انتهاء المدة المحددة بـ 45 يوما، حيث أنه من المقرر انتهاء الأعمال الميدانية للتعداد الاقتصادى آخر مايو المقبل، لافتا إلى تقدم وتيرة العمل فى بعض المحافظات خاصة الصعيد الذى تصل نسبة إنجاز الأعمال ببعض محافظاته إلى 90%.

 

 

محافظة القاهرة تستحوذ على 20% من أعمال التعداد الاقتصادى
 

وقال عبد العزيز فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن وتيرة العمل تعد متقدمة فى معظم محافظات الجمهورية، باستثناء محافظة القاهرة، التى تعد الأقل فى نسب الإنجاز، لافتا إلى أن "العاصمة" تستحوذ على 20% من حجم أعمال التعداد الاقتصادى، وبإضافة محافظتى الجيزة والقليوبية لها "القاهرة الكبرى"، تصل نسبة الاستحواذ إلى 35%، كما تتواجد معظم المنشآت الاقتصادية الكبرى فى تلك المحافظات.

تمثيل المحافظات الساحلية فى التعداد الاقتصادى
 

وأضاف الدكتور حسين، أنه حتى الآن يسير العمل بدون أى مشكلات، آملا ألا تؤثر العطلات الرسمية خلال الأيام المقبلة على وتيرة الأداء بسبب إغلاق المنشآت الاقتصادية، كما أشار المشرف العام على تنفيذ التعداد الاقتصادى، إلى أنه من المقرر أن تُختتم الأعمال الميدانية للتعداد بمنشآت المدن الساحلية، نظرا لموسمية هذه المنشآت والتى لا تعمل إلا فى موسم الصيف، خاصة "الصغيرة" منها، وذلك حتى تكون تلك المحافظات والمناطق ممثلة فى نتائج التعداد الاقتصادى أيضاً.

 

أول تعداد إلكترونى
 

يذكر أن التعداد الاقتصادى، هو من أكبر المشرعات الإحصائية التى تنفذها الدولة ممثلة فى جهاز الإحصاء، كل 5 أعوام لتوفير قاعدة بيانات اقتصادية شاملة، وقد بدأت الأعمال الميدانية لتعداد عام 2018/2019 فى منتصف نوفمبر 2018 على أن تستمر لمدة 6 أشهر حتى نهاية مايو 2019، ومن المقرر وفقا للموعد المحدد من قبل جهاز الإحصاء، أن تعلن نتائج التعداد الاقتصادى الحالى والذى يتم لأول مرة بالطريقة الإلكترونية باستخدام "التابلت" بجانب الاستمارات الورقية، خلال أكتوبر المقبل.

 

قياس مساهمة كل نشاط فى الناتج المحلى الإجمالى.. من أبرز أهداف التعداد الاقتصادى
 

من جهته، قال اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء، إن التعداد الاقتصادى الذى يجرى تنفيذه حاليا، له العديد من الأهداف، أهمها ما ستوفره بياناته من صورة كاملة عن هيكل وخصائص الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتوزيعاتها الجغرافية، والتى يمكن أن تستخدم فى قياس النمو الاقتصادى، هذا بالإضافة إلى رصد قيمة مدخلات ومخرجات كل نشاط اقتصادى، وقياس مدى مساهمة كل نشاط فى الناتج المحلى الإجمالى.

وأضاف بركات فى تصريحات سابقة، أن المؤشرات التى يسعى التعداد الاقتصادى لتحقيقها أيضاً، قياس الأهمية النسبية لكل نشاط اقتصادى بالنسبة للأنشطة الاقتصادية الأخرى فى الاقتصاد القومى، علاوة على توفير بيانات عن  المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغـر من حيث عدد المنشآت والمشتغلين بها ومستوى الأجور، وهكذا، مطالبا أصحاب المنشآت بالتعاون مع مندوبى التعداد للتمكن من إنجاز المهمة فى يسر حتى نهاية الوقت المحدد لتنفيذ الأعمال الميدانية وهو آخر مايو المقبل.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة