أكرم القصاص - علا الشافعي

جليد جرين لاند يذوب بمعدل أسرع بـ6 مرات عن 50 عاما سابقة.. اعرف النتائج

الخميس، 25 أبريل 2019 01:00 ص
جليد جرين لاند يذوب بمعدل أسرع بـ6 مرات عن 50 عاما سابقة.. اعرف النتائج جرينلاند
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضحت تقديرات الباحثين، أن جليد جرينلاند يذوب 6 مرات أسرع مما كان عليه في الثمانينات، وذلك استنادًا إلى ما يقرب من خمسين عامًا من البيانات.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، هذا الأمر أثر على منسوب المياه، فقد شكلت الأنهار الجليدية بالجزيرة بالفعل ارتفاعًا في مستوى سطح البحر يبلغ 13.7 ملم (0.5 بوصة) منذ عام 1972، وقد تسهم في زيادة أكبر في المستقبل.
 
ويقدرون الباحثون أن جرينلاند أطلقت ما يصل إلى 286 مليار طن  من الثلج المذاب للمحيط بين عامي 2010 و 2018، ويوجد ما يتراوح بين 40 إلى 50 % من سكان الكوكب في المدن المعرضة لخطر ارتفاع البحر، مما يعرض السواحل لمخاطر أكبر للفيضانات والتآكل ومخاطر العواصف.
 
تعد جزيرة جرينلاند موطنا لثاني أكبر طبقة جليدية على وجه الأرض وهذا ما يسبب كل هذه المخاطر، حيث بدأت الأنهار الجليدية في الذوبان بشكل أسرع واقتحام الجبال الجليدية.
 
ويقول الخبراء إن نصف ارتفاع مستوى سطح البحر قد حدث في الأعوام الثمانية الماضية، ومن المحتمل أن تتفاقم خسائر ذوبان الجليد بسبب الاحتباس الحراري.
 
وبشأن هذا الاكتشاف من خلال البيانات المجمعة، قال الدكتور كولين سمرهايز من معهد سكوت بولار للأبحاث في كامبريدج: "هذا عمل ممتاز قامت به مجموعة بحثية راسخة تستخدم طرقًا جديدة لاستخراج مزيد من المعلومات من البيانات المتاحة، وهذه البيانات الجديدة تمكننا بشكل أفضل من وضع تغييرات حديثة على مساهمة جرينلاند في ارتفاع مستوى سطح البحر".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة