أكرم القصاص - علا الشافعي

"كل يوم" يناقش تمثيل مصر بمنتدى الشباب بمجال الوقاية من استخدام المخدرات بالنمسا.. صندوق مكافحة الإدمان: عالجنا 116 ألف متعاطى العام الماضى.. ومتحدث الحكومة: جاهزية منظومة التأمين الصحى للتطبيق خلال ثلاثة أشهر

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 11:46 م
"كل يوم" يناقش تمثيل مصر بمنتدى الشباب بمجال الوقاية من استخدام المخدرات بالنمسا.. صندوق مكافحة الإدمان: عالجنا 116 ألف متعاطى العام الماضى.. ومتحدث الحكومة: جاهزية منظومة التأمين الصحى للتطبيق خلال ثلاثة أشهر آية سليم عضو المكتب الفنى بصندوق مكافحة الإدمان
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلاميين وائل الإبراشى وخلود زهران، على فضائية "ON E"، عدداً من الموضوعات المتنوعة، على رأسها، تمثيل مصر فى منتدى الشباب فى مجال الوقاية من استخدام المخدرات والذى أقيم بفيينا.

صندوق مكافحة الإدمان: عالجنا 116 ألف متعاطى العام الماضى

قالت آية سليم عضو المكتب الفنى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن رؤية الصندوق تنطلق بشكل كبير من رؤية الدولة فى خفض تعاطى المواد المخدرة بشكل كبير، موضحة أن الصندوق يعمل على 4 محاور هم الوقاية والعلاج اولكشف المبكر والإعلام.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "كل يوم"، أنه تم عقد ندوات وحملات توعية فى الميادين والمساجد والكنائس والمدارس، موضحة أنه تم لإطلاق مبادرات منها "توصل بالسلامة" واستهدفت 100 ألف سائق على مدار العام الماضى، ومبادرة "أوعى تجرب"، كانتفى 60 جامعة حكومية وخاصة استهدفت نصف مليون طالب.

ولفتت إلى أنه تم إطلاق 250 مبادرة ميدانية استهدفت نصف مليون شخص، وتم عقد 27 معسكر تدريبى، بالإضافة إلى أنه تم تنمةي قدرات ألفى أخصائى اجتماعى و1200 طبيب وطبيبة و100 من الممرضين، وتوعية لنصف مليون طالب بالمدارس.

وذكرت أن هناك 27 ألف متطوع على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن هناك 22 مركز علاجى على مستوى الجمهورية، واستفاد من الخدمة العلاجية العام الماضى 116 ألف و520 مريض، من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023، والعلاج بالمجان وفى سرية تامة، مع وجود أخصائى اجتماعى.

وأوضحت أنه تم تنفيذ كشف مبكر على 145 ألف سائق من المهنيين وعلى الطرق السريعة، بالإضافة إلى أن هناك كشفا مبكرا على الموظفين بالجهاز الإدارى للدولة.

وتابع: "هناك 27 ألف متطوع من أعمار مختلفة على مستوى المحافظات، وهناك برامج تستهدف السن الصغير، لتوعيتهم، وأن يشاركوا فى العملية التوعوية، لأن التعاون م نشابب لشاب من نفس السن يكون مؤثر غير ان يكون من خبير أو دكتور او أخصائى"، مؤكدة أن هناك نسبة كبيرة من المتعافية شاركوا وتطوعوا بالحملات بعد إتمام العلاج، فى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

 

وأكدت أن وجود اللاعب محمد صلاح فى حملة "انت أقوى من المخدرات" وتبنيه فكرة القضاء على المخدرات لها السبق فى كل دول العالم.

أصغر متطوعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان تروى سبب تطوعها وكيف تم تدريبها

من جانبها أشارت يمنى الديب أصغر متطوعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، عمرها 16 سنة، إنها تطوعت منذ ثلاث سنوات، لافتة إلى أنها بطلة كرة يد، وعرفت أن صديق لها توفى بسبب جرعة زيادة من المخدر، وحضرت ندوة تعرفت من خلالها عن الإدمان وخطورته وقررت التطوع.

وذكرت أنها تدربت بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان على برنامج "اختار حياتك"، من خلال مهارات حياتية فى التعامل مع المواطنين، فى الميادين والمدارس والجامعات والشواطئ، وشاركت فى حملات تطوعية كثيرة، بالتوعية، وخاضت مجموعة من الاختبارات للمشاركة فى منتدى الشباب فى مجال الوقاية من استخدام المخدرات بالنمسا.   

متحدث الحكومة: جاهزية منظومة التأمين الصحى للتطبيق خلال ثلاثة أشهر

علّق المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، على اجتماع رئيس الوزراء فى بورسعيد لمتابعة منظومة التأمين الصحى، مشيراً إلى أن كل وزارة قدمت عرضًا لما تم إنجازه والجزء المخصص لها من أجل وضع المنظومة موضع التطبيق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، أن رئيس الوزراء تأكد بأن الأمور تسير بشكل صحيح بشأن التأمين الصحى، وأنه خلال شهرين إلى ثلاث أشهر، سيكون النظام جاهزًا للتطبيق، لافتاً إلى أنه نظام جميعا نحلم به بأن يكون هناك منظومة شاملة للتأمين الصحى تغطى كل المصريين، والأهم أنها ستكون منظومة إلكترونية.

وأكد أن كل مواطن سيكون له كارت إلكترونى، وعندما يذهب للمستشفى لتلقى خدمة علاجية ما، يستطيع الطبيب المعالج من خلال البيانات المسجلة على الكارت التعرف على التاريخ المرضى للمريض، ويكون أكثر قدرة على توصيف العلاج المناسب، والحالة بشكل أكثر منهجية عن السابق.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء عقد اليوم الثلاثاء، فى محافظة بورسعيد، اجتماعا مع هيئات نظام التأمين الصحى الشامل، تمهيدا لبدء التطبيق بالمحافظة.

وتشمل منظومة التأمين الصحى الشامل التى سيتم بدء تنفيذها فى محافظة بورسعيد، ميكنة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وميكنة نظم الدفع الخاص بالنظام التأمينى الجديد، مع ربط قواعد البيانات الخاصة بالمستفيدين بالمنظومة، مع أماكن تقديم الخدمة "المستشفيات والوحدات الصحية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة