خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

5 علامات لو ظهرت عليك قد تنبأ بقرب إصابتك بنوبة قلبية

الإثنين، 22 أبريل 2019 10:00 م
5 علامات لو ظهرت عليك قد تنبأ بقرب إصابتك بنوبة قلبية النوبة القلبية - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم أن النوبات القلبية يمكن أن تحدث بدون أي علامات تحذيرية، لكن هناك عدد من العلامات التى قد تظهر عليك وتشير إلى إصابتك بالنوبة القلبية، وهى أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بحسب ما ذكر موقع "Men health"، فى هذا التقرير نتعرف على العلامات التى لو ظهرت عليك فقد تصاب بنوبة قلبية محتملة.

النوبة القلبية

وأمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر الأمراض شيوعاً حول العالم، ووفقا لإحصاءات جمعية القلب الأمريكية، ما يقرب من 50% من الأميريكيين يعانون من بعض أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، كما حذرت المنظمة في تقرير جديد، إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسؤولة عن معظم الوفيات في جميع أنحاء العالم.

الشعور بالتعب
الشعور بالتعب

تشعر بالتعب المستمر
 

الشعور بالتعب المستمر حتى أثناء القيام بالمهام اليومية الطبيعية، أو من أقل مجهود، فقد يكون ذلك مؤشر للإصابة بأمراض القلب.

الشعور بهذا التعب قد يشير إلى ضعف البطين الأيسر من قلبك، وهي العضلات الرئيسية المسؤولة عن ضخ الدم من القلب إلى بقية الجسم، وإذا توقف عن العمل،  فلن يتمكن القلب من الضخ بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية.

تشنجات الساق

تشنّج ساقك عند المشي
 

إن الإحساس بالتشنج فى ساقيك أعلى الفخذين والوركين فقد يكون ذلك علامة شائعة على مرض الشريان المحيطي - وهو تضييق في الشرايين يحد من تدفق الدم إلى أطرافك وبطنك ورأسك.

يحدث هذا الانزعاج عندما لا يتدفق ما يكفي من الدم عبر ساقيك، ويشعر معظم المرضى بعدم القدرة على المشي لمسافات طبيعية، أو الاضطرار إلى التوقف أثناء المشى للحصول على الراحة.

وهذا الانزعاج يعنى أن قلبك معرض للخطر بسبب المشاكل المحتملة، حيث تتراكم البلاك حول الأوعية الدموية الرئيسية للقلب، وهو ما يساهم في تضييق الشرايين في أطرافك أو قلبك، وهذا يزيد بشكل كبيرمن خطر الإصابة بنوبة قلبية.

الشخير
 

يمكن أن يكون الشخير أو الاستيقاظ من النوم أو الشعور بالتعب على الرغم من حصولك على القدر الكافى من النوم، علامات على توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب في النوم يتسم بوقف التنفس، وإذا تركت دون علاج ، فقد تزيد من فرصتك للإصابة بأزمة قلبية.

لأن توقف التنفس يمكن أن يجهد جسمك بشكل خطير، ويزيد من ضغط الدم، ويتسبب في عدم انتظام دقات قلبك، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وكل هذه الأشياء يمكن أن تجعل النوبة القلبية أكثر احتمالا.

الم المعدة

ألم فى معدتك باستمرار
 

في بعض الأحيان، يكون الغثيان أو عسر الهضم أو الشعور بألم المعدة الذي لا يختفي مجرد علامة على وجود مشكلة في قلبك، حيث أن النظام العصبي يخلط أحيانًا بين الإشارات القادمة من أجزاء مختلفة من الجسم، وتتشابك الأعصاب في الجهاز الهضمي مع الأعصاب من القلب.

القلق

القلق المستمر
 

تشير الدراسات إلى أن النساء المصابات بالقلق أكثرعرضة لانخفاض تدفق الدم إلى القلب مقارنة بالمرأة التي لا تشعر بالقلق، حيث هناك علاقة بين القلق ومخاطرالإصابة بالنوبات القلبية، لأن العديد من أعراض القلق- مثل ألم في الصدر وضيق في التنفس وخفقان في القلب- هي أيضًا من علامات النوبة القلبية، خاصة إذا لم تكن في منتصف التعامل مع موقف مرهق قد يسبب عادة هذه الأنواع من الأعراض .

القلق يمكن أن يضع ضغوطا إضافية على قلبك أيضا، هذا بسبب أن الشعور بالتوتر يؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية وتسريع معدل ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة