خالد صلاح

"الحياة اليوم" يتناول حصاد اليوم الأول للاستفتاء الدستورى.. معتز عبد الفتاح: المشاركة الإيجابية أفضل رد على حملات المقاطعة.. "البعثة الدولية": الاستفتاء رائع ولم نرصد أى تجاوزات مؤثرة.. والمشاركة جذبت الأنظار

الأحد، 21 أبريل 2019 01:00 ص
"الحياة اليوم" يتناول حصاد اليوم الأول للاستفتاء الدستورى.. معتز عبد الفتاح: المشاركة الإيجابية أفضل رد على حملات المقاطعة.. "البعثة الدولية": الاستفتاء رائع ولم نرصد أى تجاوزات مؤثرة.. والمشاركة جذبت الأنظار خالد أبو بكر ولبنى عسل
كتب محسن البديوى
إضافة تعليق

تناول برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة" حصاد اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر، ومتابعات المنظمات الدولية لعملية الاستفتاء.

6565
 

 

عضو البعثة الدولية: الاستفتاء الدستورى رائع تنظيميا.. والبداية جيدة

أشادت روزاريا أوريزيتو، عضو منظمة إيكو الشريكة فى البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، بفعالية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلة: "لم أتوقع أن يكون التنظيم للاستفتاء بهذه الروعة".

وأضافت خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أن عملية التنظيم لهذا الاستفتاء كانت رائعة، وكانت هناك معلومات واضحة ساهمت فى المراقبة بكل حرية وشفافية وإرادة، مضيفة: "البداية رائعة من الناحية التنظيمية وكانت الأمور تسير بصورة جيدة".

 

وعن المؤتمر الصحفى لرئيس الهيئة العليا للانتخابات، قالت: "إن هذا اللقاء كان رائعا ومفيدا جدًا، وحصلت على كل المعلومات التى كانت نحتاجها وتفهمنا طبيعة سير الأمور والتصويت فى مصر، فهى دولة كبيرة ومن الطبيعى أن يكون تشهد الرأى والرأى الآخر، أن يكون هناك خلافات وآراء متباينة".

 

منسق البعثة الدولية: لم نرصد أى تجاوزات مؤثرة فى الاستفتاء.. والمشاركة جذبت الأنظار

فيما قال أيمن عقيل، منسق البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، إن البعثة لم ترصد أى تجاوزات تؤثر على سير عملية التصويت فى الاستفتاء.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أنه من الواضح أن هناك تسهيلات كبيرة من الدولة للمواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية، بما يضمن مشاركة الجميع فى حرية ونزاهة.

 

وأشار أيمن عقيل، منسق البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، إلى أن فرحة المصريين ومشاركتهم فى التصويت من أبرز المشاهد التى جذبت اأنظار المراقبين.

 

وذكر أن هناك معايير ومتابعة دولية متعارف عليها، والبعثات والمنظمات تقدم طلب للهيئة الوطنية واللجنة المعنية بمتابعة الانتخابات فى أى دولة، وهناك التزام لأعضاء المنظمات، وأهمها الالتزام بالقانون المحلى والمعايير العالمية.

 

"القومى للمرأة": نسبة المشاركة باستفتاء الدستور "حاجة تفرح"

قال أمل عبد المنعم، مدير غرفة عمليات المجلس القومى للمرأة، للمرأة لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إن المشهد والحضور فى الاستفتاء "حاجة يفرح"، مؤكدة أنه يوجد 4 آلاف متابع بالمجلس القومى، للاستفتاء على التعديلات الدستورية، فى كل قرى ونجوع الجمهورية.

وأضافت خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية شهد مشاركة كبيرة من قبل المواطنين، قائلًة: "المشهد يفرح، وستات مصر نزلوا بقوة ليحصلوا على حقهم الدستورى والسياسى".

وأوضحت أن المرأة المصرية لها دور ومكانة، وظهرت مشاركتها فى الاستفتاء من باب إحساسها بالمسئولية تجاه الوطن، فهى قاطرة كل بيت فى مصر، وهذا الاستفتاء أحد حقوقها الدستورية والسياسية.

 

معتز عبد الفتاح: المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء أفضل رد على حملات المقاطعة

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية شهد إقبالا كبيرًا واستجابة جيدة من قبل المواطنين.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أن الاستجابة الكبيرة من قبل المواطنين، تؤكد إدراك المواطنين بأهمية المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

وتحدث عن المشاركة الكبيرة للمرأة، قائلًا إن المرأة أقل فسادًا من الرجل فى المناصب التنفيذية وأقل استغلالًا للنفوذ، وذلك بسبب طبيعة تكوينها وعاطفيتها الأكبر بما ينعكس عليها بعقلانية أكبر.

 

وأوضح أن المصريين يهتمون ويعون أهمية المشاركة، ولهم رأى فيما يحدث فى مصر، والمشاركة الإيجابية فى الاستفتاء أفضل رد على حملات المقاطعة، مضيفًا: "كنت أتوقع أن يكون الإقبال ضعيف فى اليوم الأول ولكن ما حدث هو العكس تمامًا".

الغرفة المركزية لمتابعة الاستفتاء: مشهد الاستفتاء "إيجابى" والتوافد كبير

قال نبيل شلبى، مسئول الغرفة المركزية لمتابعة الاستفتاء، إن المشهد إيجابى، وهناك مشاركة وتوافد كبير من قبل المواطنين، وقرار اللجنة العليا للانتخابات بإتاحة التصويت للوافدين بالمناطق القريبة لهم ساهم فى تسهيل عملية التصويت.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أن الغرفة المركزية لمتابعة الاستفتاء لديها عدد من المتابعين للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأوضح أن منظمات المجتمع المدنى شريكة للمجتمع وتقوم بدور جيد فى متابعة الانتخابات والاستفتاء، مضيفًا أنه  الغرفة المركزية لمتابعة الاستفتاء أجرت لقاءات مع عدد من المسئولين فى القرى والنجوع لحثهم على المشاركة.

وذكر أنه يوجد 160 متابعًا وعدد كبير من ممثلى منظمات المجتمع المدنى التى ساهمت فى مراقبة علميات التصويت، مضيفًا: "حرصنا على توعية المواطنين بأهمية المشاركة".

 

e

 


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة