خالد صلاح

وسائل الإعلام العربية تبرز إقبال المصريين فى اليوم الأول من الاستفتاء.. وتكشف مزايا التعديلات الدستورية.. ونواب البرلمان يطالبون المواطنين بمواصلة المشاركة خلال اليومين المقبلين

السبت، 20 أبريل 2019 11:00 م
وسائل الإعلام العربية تبرز إقبال المصريين فى اليوم الأول من الاستفتاء.. وتكشف مزايا التعديلات الدستورية.. ونواب البرلمان يطالبون المواطنين بمواصلة المشاركة خلال اليومين المقبلين اليوم الأول من الاستفتاء
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة
إضافة تعليق

أبرز وسائل الإعلام العربية، إقبال المصريين فى اليوم الأول للتصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدين على أهمية تلك التعديلات، وما تمثله من مكاسب للعديد من فئات الشعب، فى الوقت الذى كان لنواب البرلمان دور كبير فى تشجيع المواطنين على المشاركة الإيجابية.

وعرضت قناة العربية السعودية، تقريراً يبرز جلسات الحوار المجتمعى التى تمت حول التعديلات الدستورية، مع مشاهد حية للإقبال الكثيف على اللجان فى أول أيام التصويت، ورصد اللافتات التى انتشرت فى شوارع وميادين مصر .

وقال التقرير إن شوارع وميادين القاهرة والمحافظات المصرية اكتسبت منذ قرابة شهر بالعديد من اللافتات، التى تشجع المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء   على التعديلات الدستورية، فى وقت حظيت الدعاية الإيجابية للتحفيز على التعديلات بالمساحة الكبرى من خلال المباردات تحت عناوين مختلفة من بينها "أعمل الصح"، و"شارك... قول رأيك".

كما سلطت قناة "سكاى نيوز" عربية، الضوء على التعديلات الدستورية التى تمت خلال الفترة الماضية بعد مرحلة طويلة من النقاش المجتمعى حولها وصولاً إلى بدء الاستفتاء عليها شعبياً.

وعرضت "سكاى نيوز"، خلال تقرير لها أبرز التعديلات التى تمت فى الدستور المصرى، والرامية إلى تعزيز مكانة المرأة فى المجتمع المصرى والحياة السياسية إلى جانب زيادة حقوق ذوى القدرات الخاصة، وتنظيم مدد الرئاسة لرئيس الجمهورية.

وفيما يتعلق بدور النواب دعا النائب منتصر رياض، عضو مجلس النواب عن دائرة قسم أول الجيزة، المواطنين إلى استكمال المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية خلال اليومين المقبلين، مشيدًا بحجم الإقبال على لجان الجيزة من جانب الفئات العمرية المختلفة.

ووزع عضو مجلس النواب، كتيبا على أهالى الجيزة بعنوان "هانت يا مصرى.. الحلم قرب يبقى حقيقة"؛ لتعريف المواطنين بالإنجازات والمشروعات التى حدثت، خلال الفترة الماضية، فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأضاف أن هناك شعور رائع بين المواطنين فى الجيزة، وهناك تفاعل جعله يشعر بالمحبة والدفء بين أبناء دائرته، مؤكدا أن الوقت الصعب قد مر والقادم سيكون أفضل للمصريين أن شاء الله.

كما نظم الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، مسيرة حاشدة فى مدينة السادس من أكتوبر، لحث المواطنين على ضرورة المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية ضمت عدد كبير من الشباب.

 وأكد أبو العلا، على أن الشعب المصرى أثبت لكافة دول العالم قدرته على تحدى الصعاب، وبناء دولة قوية من أجل الحفاظ على الدولة المصرية، لافتا إلى أن إقبال أهالى مدينة السادس من أكتوبر على صناديق الانتخاب منذ الصباح الباكر يبرهن على وعيهم  السياسى وحرصهم على تأدية واجبهم نحو وطنهم.

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة