خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. رئيس فنزويلا يعين وزيرا جديدا للكهرباء.. مواجهات بين شرطة فنزويلا ومؤيدين لزعيم المعارضة جوايدو.. وسلطات بيرو تواصل التحقيقات فى مصرع 20 شخصا بعد احتراق حافلة

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 09:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. رئيس فنزويلا يعين وزيرا جديدا للكهرباء.. مواجهات بين شرطة فنزويلا ومؤيدين لزعيم المعارضة جوايدو.. وسلطات بيرو تواصل التحقيقات فى مصرع 20 شخصا بعد احتراق حافلة مواجهات بين شرطة فنزويلا ومؤيدين لزعيم المعارضة جوايدو
إعداد هاشم الفخرانى
إضافة تعليق

لازالت الأحداث العصيبة التى تشهدها فنزويلا تسيطر على متابعات وسائل الإعلام العالمية، ولا سيما أزمة انقطاع التيار الكهربائى مما دفع الرئيس نيكولاس مادورو لتعيين وزيرا جديدا فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، بالإضافة إلى المواجهات والاشتباكات التى شهدتها العاصمة بين مؤيدين لزعيم المعارضة خوان جاريدو والشرطة الفنزويلية.

 

نيكولاس مادورو يعين وزيرا جديدا للكهرباء

عين الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، المهندس إيغور غافيريا وزيرا للكهرباء، وشكر مادورو فى الوقت نفسه الوزير السابق لويس موتا.

 

وقال مادورو فى خطاب إلى الأمة، إنه طلب من الوزير الجديد "الاستعداد لتحمل مسئوليته الجديدة فى إطار الثورة".

 

رئيس فنزويلا 

 

وفى وقت سابق، أكد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، أن سبب حوادث انقطاع الكهرباء الأخيرة فى بلاده يعود لهجمات كهرومغناطيسية تعرضت لها محطة التوليد الرئيسية فى فنزويلا، دون أن يسمى الجهات المسئولة عن هذه الاعتداءات، وشهدت الدولة الغنية بالنفط موجتين من انقطاع الكهرباء منذ السابع من مارس.

وقررت الحكومة الفنزويلية، الأحد الماضى، تخفيض عدد ساعات العمل؛ وذلك بعد أن ضرب البلاد انقطاع جديد فى التيار الكهربائى.

 

مواجهات بين شرطة فنزويلا ومؤيدين لزعيم المعارضة جوايدو

شهدت العاصمة الفنزويلية "كراكاس" مواجهات حامية الوطيس بين الشرطة ومؤيدين لزعيم المعارضة جوان جوايدو ،خلال تجمع له .

 

مظاهرات فنزويلا
مظاهرات فنزويلا

 

واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المؤيدين لزعيم المعارضة الذى القى كلمة حماسية استلى بها مشاعر المواطنين الرافضين لسياسة الرئيس نيكولاس مادورو.

المعارضة فى فنزويلا

يذكر أن آلاف المواطنين المتعاطفين مع المعارضة فى فنزويلا شاركوا فى مظاهرة، السبت، احتجاجا على تكرار انقطاع التيار الكهربائى مما أصاب معظم أنحاء البلاد بالشلل الشهر الماضى  وأدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية فى البلد العضو فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

مواطنون فى فنزويلا
مواطنون فى فنزويلا

 

ويجرى استعادة الكهرباء ببطء فى أعقاب انقطاع التيار أمس الاثنين مما حرم معظم ولايات فنزويلا الأربع والعشرين من الكهرباء. وجاء هذا الانقطاع بعد انقطاع آخر أوسع نطاقا فى أنحاء البلاد فى السابع من مارس  استمر نحو أسبوع.

 

شرطة فنزويلا
شرطة فنزويلا

 

 

فنزويلا
فنزويلا

 

سلطات بيرو تواصل التحقيقات فى مصرع 20 شخصا بعد احتراق حافلة

تواصل الجهات المعنية فى بيرو مجهوداتها للوقوف على أسباب اشتعال النيران بحافلة كان على متنها 30 شخصا، وأسفر الحريق عن مصرع 20 شخصا وإصابة 8 آخرين بجروح خطيرة، و2 بجروح متوسطة وذلك جراء اشتعال النيران فى حافلة ذات طابقين كانوا يستقلونها فى العاصمة ليما.

 

التحقيقات فى الحادث
التحقيقات فى الحادث

 

وقال المتحدث باسم هيئة الإطفاء فى بيرو لويس ميخيا - حسبما ذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية، إن سبب اندلاع النيران بالحافلة التى كانت متجهة إلى مدينة "تشيكلايو" الساحلية شمال البلاد ما زال رهن التحقيقات.

 

الحافلة
الحافلة

 

وأفاد شهود عيان، أن الحريق بدأ فى محرك الحافلة بالجزء الخلفى من السيارة وانتشر بسرعة إلى داخلها.

ضحايا الحافلة
ضحايا الحافلة

 

وطالب ذوى الضحايا السلطات سرعة الانتهاء من تشريح الجثث وتسليمها اليهم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم.

 

مواساة  أهالى الضحايا فى الحادث الاليم
مواساة أهالى الضحايا فى الحادث الاليم

 

أسرى سجون الاحتلال يضربون عن الطعام بداء من الأحد المقبل

قررت الحركة الوطنية الأسيرة تصعيد نضالها ضد مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلى، والدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، بدءا من يوم الأحد المقبل، احتجاجا على استمرار إدارة سجون الاحتلال بتركيب أجهزة تشويش داخل السجون، وعلى الإجراءات القمعية التى تعرضوا لها مؤخرا، بالإضافة إلى الظروف الإنسانية الصعبة التى يفرضها الاحتلال على الأسرى.

 

أسرى فى سجون الاحتلال 

يأتى ذلك فى إطار خطوات تصعيدية تدريجية للحركة الأسيرة، بدأت بحل التنظيمات الداخلية في السجون، وثم أعلنت أن الخطوة الثانية ستبدأ بالإضراب المفتوح عن الطعام، بدءًا من يوم الأحد المقبل 7 أبريل الجارى، بحيث يشمل إضراب أسرى جميع الفصائل الفلسطينية فى مختلف السجون عن الطعام.

 

وستصعد الحركة الوطنية الأسيرة إضرابها بالتدريج، إذ يشمل الإضراب بداية الأطر القيادية، وبعد 10 أيام سينضم رموز الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حيث سيشارك أكثر من 2000 أسير بالإضراب المفتوح عن الطعام، وهو ما سيهدد حياة العشرات منهم.

 

ويأتى الإعلان عن الإضراب مع تواصل التوتر داخل السجون، حيث ما زالت وحدات القمع الإسرائيلية المختلفة متواجدة داخل سجن النقب الصحراوى.

 

الداخلية العراقية ترفع حالة التأهب القصوى استعدادا للسيول

 

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، رفع حالة التأهب القصوى فى عدد من المحافظات بسبب تهديدات السيول.

 

وبحسب بيان للوزارة فإنها قررت رفع حالة التأهب القصوى فى محافظات صلاح الدين وديالى وواسط وميسان وكركوك، بحسب موقع قناة "السومرية نيوز" العراقى.

 

وجاء فى البيان أن "الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عقيل الخزعلي أعلن فى مؤتمر أمنى رفع حالة التأهب القصوى فى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى وواسط وميسان بسبب تهديدات السيول وارتفاع منسوب المياه".

 

وتضرب السيول عددا من المحافظات العراقية خلال الأيام الماضية، أدت إلى غرق عدد من المناطق.

 

وكانت محافظة كركوك، أعلنت الاثنين، أن الوضع مسيطر عليه فى سدة "الدبس"، وأكدت على عدم وجود أى مشكلة.

 


إضافة تعليق

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة






الرجوع الى أعلى الصفحة