خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

كيف ينتقل الدم داخل الجسم من القلب إلى باقى الأعضاء

الخميس، 18 أبريل 2019 09:00 ص
كيف ينتقل الدم داخل الجسم من القلب إلى باقى الأعضاء كيف ينتقل الدم عبر أعضاء الجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدم هو الوقود الذى يحرك الجسم وبدونه لا تستطيع كافة أعضاء الجسم الحصول على الأوكسجين والمواد الغذائية التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

يقوم الدم بحمل الأوكسجين والمواد المغذية لجميع أجزاء الجسم حتى يتمكن من مواصلة العمل، بينما ينقل الدم ثاني أكسيد الكربون وغيره من النفايات إلى الرئتين والكليتين والجهاز الهضمي من الجسم، كما يحارب الدم أيضًا العدوى ويحمل الهرمونات حول الجسم وذلك وفقا بموقع "kidshealth".

كيف ينقل الدم إلى الجسم

مع كل نبضة  يضخ القلب الدم عبر أجسامنا حاملاً الأكسجين إلى كل خلية، بعد توصيل الأكسجين، يعود الدم إلى القلب مرة أخرى، ثم يرسل القلب الدم إلى الرئتين للحصول على  المزيد من الأوكسجين وتتكرر هذه الدورة مرارًا وتكرارًا.

 

يتكون الجهاز الدوري من الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى  القلب، تحمل الشرايين الدم المؤكسد من القلب إلى باقي الجسم، ثم ينتقل الدم عبر الأوردة مرة أخرى إلى القلب والرئتين، حتى يتمكن من الحصول على مزيد من الأكسجين لإرساله مرة أخرى إلى الجسم عبر الذراعين.

ضخ الدم للجسم
ضخ الدم للجسم


 

ماذا يحدث اذا كان لدى شخص عدد قليل من خلايا الدم؟
 

في بعض الأحيان يمكن إعطاء الدواء لمساعدة الشخص على صنع المزيد من خلايا الدم، وأحيانًا يمكن استبدال خلايا الدم وبعض البروتينات الخاصة بالدم بإعطاء شخص دمًا من شخص آخر، وهذا ما يسمى بعملية  نقل الدم.

يمكن للأشخاص الحصول على عمليات نقل الدم التي يحتاجونها، مثل الصفائح الدموية، أو كرات الدم الحمراء،  فعندما يتبرع شخص ما بالدم، يمكن فصل الدم كله إلى أجزائه المختلفة ليتم استخدامه بهذه الطرق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة