أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. موسم الخير.. محافظات مصر تستعد لحصد 3 ملايين و600 ألف طن قمح.. صوامع القليوبية تستقبل 20 طنا حتى الآن.. وسوهاج والبحيرة بها 487 فدانا.. وأسيوط والأقصر تستعدان لاستقبال أكثر من 160 ألف طن

الأربعاء، 17 أبريل 2019 01:00 م
فيديو وصور.. موسم الخير.. محافظات مصر  تستعد لحصد 3 ملايين و600 ألف طن قمح.. صوامع القليوبية تستقبل 20 طنا حتى الآن.. وسوهاج والبحيرة بها 487 فدانا.. وأسيوط والأقصر تستعدان لاستقبال أكثر من 160 ألف طن حصاد القمح
المحافظات - أحمد مرعى - إبراهيم سالم – ناصر جودة – هيثم البدرى – عمرو خلف – إيمان مهنى – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت مديريات التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الزراعة، فى استقبال كميات الأقماح الموردة من المزارعين خلال موسم الحصاد، حيث تم تجهيز جميع الشون وصوامع التخزين لاستيعاب الكميات الموردة مع تذليل العقبات التى تواجه عمليات التوريد.

وفى هذا الصدد التقى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على مصيلحى يوم السبت الماضى، مع مديرى المديريات بمحافظات مصر لوضع تفاصيل العمل بموسم القمح الجديد، مشيرا إلى أن الاستلام يتم وفقا للأسعار المحددة، وهو685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5 وسعر670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، ﻭأنه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلى خلال الموسم تقرب من 3 ملايين و600 ألف طن قمح، كما ستقوم اللجان بمتابعة عميات التوريد لمنع أى تلاعب وكذلك عمل فحص دورى للكميات المستلمة.

صوامع القليوبية تستقبل 20 طن قمح حتى الآن فى بداية موسم الحصاد

ففى القليوبية أكد السيد الصباحى، وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن موسم استلام القمح بدأ فى 15 أبريل الجارى ويستمر لمدة 3 شهور، وتم استلام 8 أطنان من القمح فى اليوم الأول، وبلغ إجمالى ما تم استلامه حتى الآن 20 طن قمح فى الشون والهناجر.

وقال "الصباحى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم رفع الطاقة التخزينية للصوامع والشون والهناجر والبناكر بالمحافظة لتصل إلى 212 ألف طن، بعد دخول الصوامع الجديدة بعرب العليقات بالخانكة والتى تبلغ طاقتها التخزينية 90 ألف طن، مشيرا إلى أن أماكن استقبال القمح بالمحافظة لموسم 2019 هى "صوامع مسطرد، بنكرى الهدى، وشونة مطحن بنها، وصوامع بنها" التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية كجهة تسويقية، و"هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيرة" التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى كجهة تسويقية.

 

بدء استقبال 133 ألف طن قمح بأسيوط

وفى أسيوط قال المهندس محمد إسماعيل، وكيل وزارة التموين، إن المحافظة بها 7 شون أسمنتية، و7 هناجر أحدها معطل يستخدم كشونة، و11 شونة ترابية، وصومعتين وهى مصر الوسطى وبها 6 خلايا بسعة تخزينية 30 ألف طن، وعرب العوامر 12 خلية بسعة تخزينية 60 ألف طن.

وأوضح إسماعيل، أن وزير التموين خلال لقائه بمديرى المديريات تم التنبيه على التوريد من شون البنك الزراعى أولا بأول إلى الصوامع للحفاظ على الأقماح، ويتم الحفاظ عليها بدلا من الانتظار حتى تمتلئ 80% من سعة الشونة، مضيفا أنه من المتوقع أن يتم استقبال 133 ألف طن قمح من المساحة المنزرعة فى أسيوط ومقدارها 238 ألفا و648 فدانا.

 

البحيرة تجهز 33 شونة و5 صوامع لاستلام محصول القمح

وفى البحيرة أكد المهندس محمد إسماعيل الزواوى، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن المحافظة بدأت حصاد محصول القمح وقد سجلت مديرية الزراعة أمس حصاد 280 فدان قمح بالمراكز المختلفة، مضيفا أن مركز وادى النطرون تصدر قائمة الحصاد بـ100 فدان ومركز المحمودية 80 فدانا والدلنجات 50 فدانا وإدكو 35 فدانا والرحمانية 15 فدانا.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بالمحافظة هى 372 ألفا و544 فدانا من الأراضى، وأن إجمالى عدد الشون والصوامع المجهزة لاستقبال التوريدات هى 33 شونة منها 28 شونة عبارة عن مستودعات ومظلات خرسانية وهناجر، بالإضافة إلى 5 صوامع مطورة.

 

توريد 4 أطنان من محصول القمح إلى الشون والصوامع بسوهاج

وفى سوهاج قال عبد الرؤوف الشريف، مدير عام الشئون الزراعية بمديرية الزراعة، إنه تمت زراعة 207 آلاف و75 فدانا من محصول القمح هذا العام فى 12 مركزا إداريا على مستوى المحافظة، مشيراً إلى أنه تم حصاد 12 فدانا على مدار اليومين الماضيين خارج الزمام، وتم توريد 4 أطنان إلى الشون والصوامع بالمحافظة.

وأضاف مدير عام الشئون الزراعية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المساحات المنزرعة مبشرة هذا العام بمحصول وافر وإنتاج كبير، خاصة أن الظروف الجوية ملائمة ولم يتعرض المحصول لأى موجات حرارية أثرت عليه.

 

الأقصر تجهز الشون لاستقبال أكثر من 31 ألف طن قمح

وفى الأقصر قال المهندس خالد عبد الراضى، وكيل وزارة الزراعة، إنه تمت زراعة مساحة أكثر من 40 ألف فدان قمح على مستوى المحافظة، مضيفاً أن السعة التخزينية بالشون والصوامع المخصصة للأقماح بالأقصر 31.100 ألف طن، وهى تشمل سعة بنكر إسنا 20 ألف طن، وشونة بنكر إسنا 5 آلاف طن بخلاف صومعة خليتين 1100 طن بأرمنت، وشونة أرمنت 5 آلاف طن.

فيما أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، عن بدء تجهيز صوامع وشون القمح بمحافظة الأقصر، وذلك استعدادا لانطلاق موسم القمح، حيث إن الأقصر تضم شون وصوامع بمدينتى أرمنت وإسنا الأكبر إنتاجاً للمحصول بالمحافظة، وذلك بسعة تخزينية تبلغ حوالى 31100 طن فى الموسم بأكمله.

 

400

طن قمح تدخل شون وصوامع الشرقية فى أول أيام الحصاد

وفى الشرقية، استقبلت صوامع الحسينية والعاشر من رمضان على مدار يومين ما يقرب من 400 طن قمح، فانتهى إحصاء اليوم الأول بتوريد 190 طنا والثانى 200 طن.

وأكد المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أنه تم زراعة 389 ألفا و690 فدانا بزمام المحافظة مستهدف منه مليون طن، شكلت لجنة تنسيقية بين الزراعة والتموين تحت إشراف محافظ الشرقية ممدوح غراب، لتذليل المعوقات ووضع الحلول المناسبة والسريعة للمشاكل التى تواجه المزارعين منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول، ذلك بغرض التيسير على مزارعى القمح.

 

تموين المنوفية: توريد 99 طن قمح ولدينا سعة تخزينية لـ210 آلاف طن

وفى المنوفية، بدأت مديرية التموين فى استقبال توريد القمح من المزارعين، وأكد المهندس عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أن الكميات الموردة من الأقماح منذ بداية فتح التوريد من الأمس 99 طن قمح بالمنوفية وأن عملية توريد القمح مستمرة حتى نهاية موسم الحصاد.

وأضاف وكيل وزارة التموين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم تذليل كل العقبات التى تواجه المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، مشدداً على أن يكون التوريد وفقا للضوابط والاشتراطات اللازمة على الفلاح لتوفير المقومات التى تساعد على إنجاح موسم الحصاد، قائلاً: "إننا نعمل على قدم وساق من أجل استقبال القمح إلى صوامع المحافظة وذلك لتحقيق فائض كبير من القمح".

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (1)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (2)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (3)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (4)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (5)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (6)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (7)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (8)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (9)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (10)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (11)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (12)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (13)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (14)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (15)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (16)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (17)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (18)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (19)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (20)
 

 

محافظات مصر تنطلق في موسم الخيرات وحصاد 3 ملايين و600 ألف طن قمح (21)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة