صور.. بشائر موسم الذهب الأصفر على الأبواب.. وزير التموين من الوادى الجديد: فتح موسم توريد الأقماح الأسبوع المقبل.. على المصيلحى: نتوقع استلام 3.6 مليون طن محلى.. ويعلن إنشاء أول منطقة لوجستية للتمور بالمحافظة

الأحد، 07 أبريل 2019 03:00 م
صور.. بشائر موسم الذهب الأصفر على الأبواب.. وزير التموين من الوادى الجديد: فتح موسم توريد الأقماح الأسبوع المقبل.. على المصيلحى: نتوقع استلام 3.6 مليون طن محلى.. ويعلن إنشاء أول منطقة لوجستية للتمور بالمحافظة الدكتور على المصيلحى وزير التموين خلال الجولة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجنة عليا من ممثلى كافة الجهات المعنية لمتابعة عمليات التوريد ومنع التلاعب

وزير التموين للمواطنين:"لا تقلقوا جميع السلع متوفرة استعدادا لشهر رمضان"

"القابضة للصوامع": 3.2 مليون طن قمح السعة التخزينية للصوامع

 

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء توريد موسم القمح المحلى من المزارعين اعتبارا من الأسبوع المقبل منتصف شهر إبريل الجارى، مؤكدًا على أن كميات التوريد قد تكون ليست كبيرة فى بداية الموسم نظرًا للأحوال الجوية، ولكنها ستتزايد مع نهاية الشهر وكذلك فى الشهر المقبل.

وأكد المصيلحى، خلال جولة تفقدية للوزير على إحدى صوامع تخزين الأقماح التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بمنطقة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، حرص الحكومة على تشجيع المزارعين فى التوسع فى زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5 وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، ﻭأنه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلى خلال الموسم تقرب من 3 ملايين و600 ألف طن قمح، كما أن الوزارة لديها أيضا مخزون استراتيجى من القمح يكفى أكثر من 4 أشهر حاليا بجانب ما سيتم استلامه من القمح المحلى

 

ووجه وزير التموين، رسالة طمأنة للمواطنين، قائلا: "لا تقلقوا جميع السلع متوفرة وبكميات كبيرة"، كما أنه سيتم طرح المنتجات بمعرض أهلا رمضان بأسعار مخفضة وبسعر الجملة مع زيادة الكميات المعروضة بنسبة من 50 إلى 70% لتلبية احتياجات المواطنين خلال الشهر الكريم، كما أعلن بعض الموردين عن طرح السلع بأقل من التكلفة، لافتا إلى أن الوزارة لديها أيضا مخزون استراتيجى من القمح يتجاوز 4 أشهر حاليا بجانب ما سيتم استلامه من القمح المحلى مما سيعزز المخزون الاستراتيجى وأنه تم تطوير الشون.

وأكد المصيلحى، على وجود صوامع وفقًا للتكنولوجيا الحديثة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسة بشأن المشروع القومى للصوامع لزيادة السعة التخزينية للأقماح بما يضمن الحفاظ على القمح المحلى ويقلل فاقد الهدر، حيث أن الصومعة بمنطقة الخارجة بسعة تخزينية 45 ألف طن قمح، وسيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى قريبا ضمن افتتاح العديد من المشروعات القومية وستدخل هذه الصومعة خدمة توريد القمح هذا الموسم، لافتا إلى وجود لجنه علّيا لمتابعة عمليات توريد الأقماح بشكل مستمر لمنع أى تلاعب وكذلك وجود لجنة علّيا من ممثلى كافة الجهات المعنية لمتابعة عمليات التوريد، كما ستقوم المديريات، بعمل فحص دورى لمتابعة اجراءات التخزين السليم أول بأول.

 

وتفقد وزير التموين والتجارة الداخلية إحدى الصوامع التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين بمنطقة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، كما تفقد إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية "المصرية ماركت" بمحافظة الوادى الجديد،واطمأن الوزير على توافر السلع الغذائية.

وسأل الوزير عن سعر الأرز الأبيض المعبأ ووجده بسعر 9 جنيهات والبطاطس بسعر 6 جنيهات والمكرونة بسعر 8 جنيهات زنه واحد كيلو جرام واللحوم الطازجة السودانية 85 جنيها، كما اطمأن على توافر جميع السلع الغذائية بأسعار مخفضة عن الأسواق الأخرى وبجودة عالية استعدادا لشهر رمضان، لافتًا إلى أنه سيتم إنشاء أول منطقة لوجستية للتمور فى محافظة الوادى الجديد .

 

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على أنه سيتم إدراج ضمن الخطة، إنشاء صومعة جديدة لتخزين الأقماح فى منطقة الفرافرة بسعة تخزينية تتراوح من 30 ألف، بالإضافة إلى إنشاء صوامع حقلية ذات سعة أقل بجانب أنه سيتم إنشاء منفذين جدد لطرح السلع الغذائية وكافة المنتجات وكذلك إنشاء ثلاجات بالمحافظات.

من جانبه أوضح اللواء شريف الباسيلى، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين، أن السعة التخزينية للأقماح فى الصوامع التى تم إنشاؤها تبلغ 3.2 مليون طن قمح، كما أن السعة التخزينية لصومعة الخارجة التابعة للشركة تبلغ 45 ألف طن قمح.

 

وأضاف باسيلى، أن صومعة الخارجة سيتم دخولها الخدمة بالتزامن مع بدء توريد الأقماح المحلية موسم 2019 والمشروع احد المشروعات العملاقة التى تشهدها الدولة مؤخرًا نظرًا لأهمية المشروعات لما له دور فى تحسين رغيف الخبز المدعم عن طريق احدث أساليب التخزين العالمية حيث تتكون الصومعة من 9 خلايا تخزين سعة الخلية 5 آلاف طن بطاقة إجمالية 45 ألف طن بتكلفة إجمالية 140 مليون جنيه على مساحة تقدر ب 20 ألف متر مربع ومدة تنفيذ المشروع 21 شهرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة