خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

انخفاض بورصة السلع الرمضانية هذا العام.. أمين غرفة القاهرة التجارية يكشف تراجع الحلويات والياميش 10%.. شعبة المواد الغذائية: خصومات على السلع المعمرة 15% بالمعارض.. و30% انخفاضًا فى الفول

الإثنين، 15 أبريل 2019 01:00 ص
انخفاض بورصة السلع الرمضانية هذا العام.. أمين غرفة القاهرة التجارية يكشف تراجع الحلويات والياميش 10%.. شعبة المواد الغذائية: خصومات على السلع المعمرة 15% بالمعارض.. و30% انخفاضًا فى الفول ياميش رمضان
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد بعض أسعار السلع الرمضانية هذا العام انخفاضًا ملحوظًا قياسًا على أسعار العام الثانى، وسلع أخرى تشهد ثباتًا فى أسعارها لكن سيتم تقديم عروض وخصومات عليها فى المعارض التى تنظمها وزارة التموين بالشراكة مع اتحاد الغرف التجارية المصرى، فيما ارتفع سعر فانوس رمضان المستورد بشكل ملحوظ والفانوس المحلى شهد تحرك طفيف فى أسعاره.

وفى هذا الإطار، كشف صلاح العبد أمين الصندوق بالغرفة التجارية ورئيس شعبة الحلويات، عن أن أسعار الحلويات هذا الموسم ستقل عن العام الماضى بنسبة 10%، مرجعًا ذلك إلى ثبات سعر الصرف بالنسبة للدولار، وتراجعه خلال الشهرين الماضيين، إضافة إلى ثبات واستقرار أسعار بعض مكونات الإنتاج.

وأضاف العبد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحلويات التى تدخل فى صناعتها المكسرات المستوردة، لن تنخفض أسعارها، فقد تكون نفس أسعار العام الماضى، لكن الحلويات السادة مثل البسبوسة والكنافة والأنواع الشرقية فأتوقع انخفاضها.

وعن زيادة أسعار الدقيق خلال 2018، أشار إلى أن زيادة الدقيق غير مؤثرة بشكل ملحوظ لكن المكسرات هى المكون الأكبر وأى تحرك فى أسعارها زيادة أو نقصانًا هى العامل الذى يؤثر بشكل كبير فى الأسعار.

وبشأن أسعار الياميش، قال صلاح العبد، إن هناك معروضًا مرتفعًا منها قياسًا على العام الماضى الأمر الذى قد يخفض بعض أنواعها بنسبة 10%، لافتًا إلى أنه لا توجد بيانات حول حجم استيراد الياميش.

وفى سياق متصل، وبشأن السلع المعمرة مثل الأرز والمكرونة وغيرها من السلع ذات الاستخدام اليومى فى رمضان، أعلن عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية فى الغرفة التجارية، أنها ستكون متوفرة فى معارض سوبر ماركت أهلا رمضان المنتشرة فى المحافظات، مشيرًا إلى أن التخفيضات لهذه السلع ستتراوح ما بين 10 إلى 15 % حسب الشركات المتواجدة فى المعارض.

وأضاف حامد لـ"اليوم السابع" أن طرح الأرز بسعر 9 جنيهات على بطاقات التموين بدءًا من شهر أبريل الجارى من شأنه المساهمة فى ضبط الأسعار فى ظل تنامى الطلب على كل السلع الغذائية خلال شهر رمضان بنسب تصل إلى 20%.

وعلى جانب آخر، كشف رئيس شعبة المواد الغذائية، عن أنه تم تشكيل لجنة فى مجلس إدارة الغرفة لمتابعة المشاركة فى معارض شهر رمضان، وعلى رأسها "سوبر ماركت أهلا رمضان"، على أن يقوم المهندس إبراهيم العربى رئيس مجلس إدارة الغرفة بتولى رئاسة هذه اللجنة.

وأشار إلى أن شنط رمضان تزيد الطلب بنسب مرتفعة جدًا على السلع الغذائية خاصة البقوليات والزيوت والسمن، وهو ما قد يحرك أسعار هذه المنتجات لكن هذا يتم ضبطه خلاب المعارض التى سيتم تنظيمها فى القاهرة بتنسيق مع وزارة التموين.

فى سياق متصل، أعلن بركات صفا نائب رئيس شعبة لعب الأطفال فى غرفة القاهرة التجارية، عن أن الفانوس التقليدى صناعة مصرية 100 % هذا العام بموديلات وأشكال جديدة حتى أنه تم تصنيع الفانوس البلاستيك بعد أن كنا نعتمد على استيراده من الصين، مضيفا: "فى الوقت السابق كنا نعتمد على الصين حتى فى تصميم أشكال الفانوس لكن حاليًا نحن نقوم بالتصميم والتصنيع".

وأضاف صفا لـ"اليوم السابع"، أن أنواع الفوانيس أصبح بها تنوع فلدينا فانوس تقليدى من الصاج وطراز مصنوع من الخشب وآخر من الخرز، لافتًا إلى أن الأسعار تتحدد وفق الموديل والحجم فهناك فانوس سعره 5 جنيهات ويصل إلى 150 جنيهًا، ويتراوح سعر فانوس الزينة من 150 إلى 1000 جنيه والفانوس الخشبى يبدأ من 20 جنيهًا بزيادات طفيفة عن العام الماضى.

وفيما يتعلق بالبقوليات، كشف عبور فرج نائب رئيس شعبة البقوليات فى الغرفة التجارية، انخفاض أسعار الفول والعدس والفاصوليا بنسب متفاوتة خلال الفترة الحالية قياسًا على الثلاثة أشهر الماضية والتى كانت الأسعار فيها مرتفعة خاصة الفول.

وحول نسب التراجع قال فرج لـ"اليوم السابع"، إن سعر كيلو الفول للمستهلكين تراجع بنسبة قاربت على الـ 30% حيث انخفض سعر كيلو الفول من 36 جنيهًا إلى 24 جنيهًا نتيجة بدء ظهور المحصول الجديد فى الأسواق، لافتًا إلى أن سعر كيلو الفول المستورد تراجع من 24 جنيهًا إلى 18-20 جنيهًا فى الأسواق حاليًا.

وبشأن الكميات المتاحة من الفول استعدادًا لشهر رمضان، أعلن عبور فرج، أنه تم استيراد شحنات فول بكميات كبيرة جدًا استعدادًا لشهر رمضان، لافتًا إلى أنه بدءًا من العام الجارى تم التعاقد على شحنات كثيرة الأمر الذى يجعل المخزون الإستراتيجى فى رمضان يفوق الاحتياجات بمراحل.

وعلى جانب آخر، أعلن نائب رئيس شعبة البقوليات، أن سعر كيلو العدس للمستهلك انخفض من 13 و14 جنيهًا إلى 10 و11 جنيها للكيلو، كما أن الفاصوليا انخفضت من 28 جنيهًا للكيلو للمستهلكين إلى 22 و24 جنيهًا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة