خالد صلاح

ماذا يتم بعد الإعلان عن كشف أثرى جديد؟ وزارة الآثار تجيب

الأحد، 14 أبريل 2019 09:00 م
ماذا يتم بعد الإعلان عن كشف أثرى جديد؟ وزارة الآثار تجيب مقبرة خوى
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

بعدما أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، عن اكتشاف مقبرة "خوى" الذى كان يشغل منصب النبيل لدى الملك فى أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، والذى تفقدها أمس، ضمن جولته بمنطقة آثار سقارة، السؤال الذى يطرح نفسه هنا ماذا يتم بعد الإعلان عن اكتشاف جديد؟، ولهذا تواصلنا مع المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار.

قال المهندس وعد أبو العلا، فى بداية الأمر يجب أن نوضح أن الاكتشافات الأثرية تساعد على الترويج السياحى أمام العالمى أجمع والدليل على ذلك حرص عدد كبير من السفراء بالتواجد فى معظم الزيارات الأثرية، ونقلهم بصورة للحدث فى وطنهم، مما يساعد على الترويج وجذب السياحة لمصر.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه فور الإعلان عن أى اكتشاف أثرى جديد، يتم إعداد دراسة كاملة حول تهيئة مدخل إلى المكان المكتشف، وتحديد مسار  للزيارة لسهولة الوصول للمكان المكتشف حديثًا، وبعد تهيئة المكان للزيارة، من المقرر وضعه على الخريطة السياحية لاستقبال الزوار.

جدير بالذكر  أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، تفقد أمس، مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعى خوى كان يشغل منصب النبيل لدى الملك، فى أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

 

حيث نجحت البعثة المصرية التشيكية برئاسة الدكتور محمد مجاهد، فى الكشف عن المقبرة، أثناء أعمال الحفائر والتسجيل العلمى للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة. كما تتضمنت الجولة أيضاً زيارة إلى المقابر الفارسية ومقبرة نفر (المغلقتين).


إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



لا توجد تعليقات على الخبر



الرجوع الى أعلى الصفحة