أمين الأعلى للآثار: مقبرة "خوى" تحاكى أهرامات الأسرة الخامسة

السبت، 13 أبريل 2019 11:01 ص
أمين الأعلى للآثار: مقبرة "خوى" تحاكى أهرامات الأسرة الخامسة مقبرة خوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مقبرة "خوى" أحد النبلاء فى عهد الملك جدكارع بجنوب سقارة، تتكون من بناء علوى عبارة عن مقصورة قرابين شيدت على شكل حرف ،L ومن الواضح أن احجار المقصورة قد تم انتزاعها خلال العصور المصرية القديمة وأعيد استخدامها فى أماكن أخرى، حيث لم تعثر البعثة سوى على بقايا الجدران السفلية والتى شيدت من الحجر الجيرى الأبيض.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، المقبرة، حيث نجحت البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد، فى الكشف عن المقبرة، أثناء أعمال الحفائر والتسجيل العلمى للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة.

وأشار  الدكتور مصطفى وزيرى، إلى أن البعثة عثرت أيضا بالجدار الشمالى من المقبرة على مدخل البناء السفلى للمقبرة والذى يحاكى تصميمه أهرامات الأسرة الخامسة، وهو التصميم الذى يتم الكشف عنه لأول مرة داخل مقابر للأفراد وليس ملوك تلك الفترة.

واستكمل "وزيرى"، يبدأ هذا الجزء من المقبرة بممر هابط يؤدى إلى ردهة صغيرة ومنها إلي حجرة أمامية منقوشة عليها مناظر تصور صاحب المقبرة جالس أمام مائدة القرابين ، وكذلك على قائمة قرابين و منظر لواجهة القصر.

وأشار "وزيرى" إلى أن البعثة كشفت  أيضًا البعثة عن حجرة ثانية غير منقوشة استخدمت كحجرة للدفن بها بقايا تابوت من الحجر الجيرى الأبيض مهشم تماماً، إلا أن البعثة تمكنت من الكشف عن البقايا الأدمية لخوى بين الأحجار والذى وجد عليها بقايا الزيوت ومادة الراتنج التى كان يستخدمها المصرى القديم فى التحنيط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة