خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بعد إصدار تراخيص لـ894 كنيسة قديمة.. ممثل الكاتدرائية أمام لجنة تقنين أوضاع الكنائس: توجيهات الرئيس السيسى أسرعت وتيرة العمل عن العام الماضى.. وحصلنا على 700 ترخيص للأرثوذكس و159 للإنجيليين و35 للطوائف الصغيرة

الخميس، 11 أبريل 2019 12:00 ص
بعد إصدار تراخيص لـ894 كنيسة قديمة.. ممثل الكاتدرائية أمام لجنة تقنين أوضاع الكنائس: توجيهات الرئيس السيسى أسرعت وتيرة العمل عن العام الماضى..  وحصلنا على 700 ترخيص للأرثوذكس و159 للإنجيليين و35 للطوائف الصغيرة البابا تواضروس الثانى - الكاتدرائية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

111 كنيسة ومبنى خدمات تابع لها، انضم مؤخرا للكنائس المرخصة فى مصر، ليبلغ إجمالى عدد الكنائس التى تم ترخيصها 894 كنيسة فى عام واحد منذ بدء العمل باللجنة الوزارية المختصة بتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة.

700 كنيسة أرثوذكسية تستوفى شروطها وتحصل على ترخيص

القس ميخائيل أنطون ممثل الكنيسة الأرثوذكسية أمام اللجنة الوزارية المكلفة بتقنين أوضاع الكنائس أكد لـ"اليوم السابع"، أن قرارات التقنين الجديدة التى صدرت فى السابع من إبريل الجارى ترفع عدد الكنائس الأرثوذكسية المرخصة فى مصر، ليصبح إجمالي عدد الكنائس الأرثوذكسية التى تم تقنين أوضاعها 700 كنيسة تقريبا من إجمالى 4500 كنيسة تقدمت بهم الكنيسة الأرثوذكسية للجنة الوزارية المكلفة بتقنين أوضاع الكنائس قبل عام، موضحًا: قرارات ترخيص الكنائس القديمة تأتى تطبيقا لنصوص قانون بناء وترميم الكنائس الصادر عام 2016 ولائحته التنفيذية حيث يضمن القانون تقنين أوضاع كافة الكنائس المصرية غير المرخصة وفق اشتراطات بيئية وبنائية وأمنية.

توجيهات الرئيس السيسى أسرعت من وتيرة العمل بالقياس للعام الماضى

وأعرب أنطون عن سعادته، بما وصفه بالإسراع من وتيرة عمل اللجنة الوزارية إذ رأى أن الشهور الماضية قد شهدت معدلات أعلى فى قرارات التقنين عن معدلات العام الماضى  وذلك بناءً على سببين ذكرهما أنطون: الأول هو توجهات الرئيس السيسى والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الذين أمرا بالإسراع من آلية العمل والتسهيل على الكنائس، وثانيا هو استيعاب القانون وبدء العمل به حيث كان القانون حديث العهد على الجهاز الإدارى للدولة مما تسبب فى تعطيل آليات العمل به حتى يتم استيعابه وتطبيقه.

وعن طبيعة الكنائس التى تم تقنين أوضاعها، كشف ممثل الكنيسة الأرثوذكسية: أن الكنائس التى تم إصدار قرارات ترخيص لها مستوفية  الشروط والمعايير، بينما مازالت الكنائس التى  تسببت فى أزمات فى بعض القرى والمدن خاصة بالصعيد تنتظر دورها فى قرارات التقنين.

وأكد أنطون، أن كنيسة وحيدة من قائمة الكنائس المأزومة تلك قد صدر لها قرار ترخيص وهى كنيسة الشهيد مارجرجس أرمنت الوابورات بمحافظة الأقصر، مشددا على أن الكاتدرائية قدمت ملفا متكاملا بكافة الكنائس التى تطلب تقنين أوضاعها منذ عامين وفى نفس التوقيت دون تمييز بين كنيسة وأخرى، ولكن اللجنة الوزارية تعمل على معاينة تلك الكنائس وتصدر قرارات الترخيص تباعا وفقا لاستيفاء الكنائس المعايير من عدمها.

بينما قال يوسف طلعت ممثل الكنيسة الإنجيلية، أمام لجنة تقنين أوضاع الكنائس، أن الكنيسة الإنجيلية تقدمت بأوراق 1070 كنيسة للجنة الوزارية المكلفة، تطلب تقنينها وتم الانتهاء من ترخيص 114 منهم فى وقت سابق، بالإضافة إلى 45 كنيسة فى القرارات الجديدة،  بينما تقدمت الكنيسة الأرثوذكسية بأوراق ما يقرب من 4500 كنيسة، لافتا إلى أن أعمال المعاينات فى باقى الكنائس التى لم تصدر لها قرارات ترخيص تسير على قدم وساق فى باقى المحافظات. 

وزير الإسكان: عملنا على منح الكنائس تسهيلات لكى تستوفى الشروط

فيما أشار وزير الإسكان دكتور عاصم الجزار ضمن اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتقنين الأوضاع، إلى أن وزارته عقدت اجتماعات مع مسئولى الحماية المدنية، من أجل تعديل الكود الخاص باشتراطات الحماية، بما يمنح مزيداً من التسهيلات للكنائس من أجل تمكينها من استيفاء الاشتراطات المطلوبة.

شروط تقنين الكنائس

ويحدد القانون للجنة الوزارية، عدة شروط لتقنين الكنائس والمبانى الكنسية غير المرخصة، وذلك طبقاً لنص المواد من الثامنة إلى العاشرة من القانون رقم 80 لسنة 2016 الخاص ببناء وترميم الكنائس، حيث يشترط فى تقنين الكنائس أن تكون مبانيها مقامة قبل تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، وتُقام بها الشعائر الدينية المسيحية، ويشترط أن تثبت سلامة مبانى الكنيسة الإنشائية وفق تقرير من مهندس استشارى معتمد من نقابة المهندسين، وإقامته وفقاً للاشتراطات البنائية المعتمدة، وأن تكون مبانى الكنيسة ملتزمة بالضوابط والقواعد التى تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة، وهى «عدم إقامتها على مناطق عسكرية»، والقوانين المنظمة لأملاك الدولة العامة والخاصة، وفى حال تأكد توافر تلك الشروط فى الطلبات المعروضة على اللجنة من الممثلين القانونيين للطوائف المسيحية المعترف بها فى مصر، ترفع توصية بالتقنين ويصدر القرار من مجلس الوزراء بتوفيق الأوضاع.

أما فى حالة عدم توافر تلك الشروط فى الكنائس والمبانى المقدمة للتقنين يتم رفض الطلب، إلا فى حالة واحدة فقط، وهى أن تكون الكنيسة غير المرخصة أو المبنى غير المرخص تقام فيه الشعائر الدينية، ففى تلك الحالة ينص القانون على عدم جواز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية فى تلك المبانى أو ملحقاتها لأى سبب وتقوم بتوفيق وضعها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة