خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

4 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ 5 جنيهات فى الأسواق.. شعبة الدواجن تكشف: انخفاض سعر طن العلف وزيادة إنتاجية المزارع وتراجع الفاقد أبرزها.. ومربون: تطبيق قرار حظر تداولها بالقاهرة والجيزة لن يؤثر على الأسعار

السبت، 09 مارس 2019 04:30 م
4 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ 5 جنيهات فى الأسواق.. شعبة الدواجن تكشف: انخفاض سعر طن العلف وزيادة إنتاجية المزارع وتراجع الفاقد أبرزها.. ومربون: تطبيق قرار حظر تداولها بالقاهرة والجيزة لن يؤثر على الأسعار 4 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ 5 جنيهات فى الأسواق
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع اقتراب تطبيق حظر تداول الدواجن الحية فى الأسواق بدءا من أبريل المقبل، أكد مربو الدواجن على أن الأسعار لن تتأثر بهذا بتطبيق القرار خلال الشهر المقبل، فى الوقت نفسه سجلت أسعار الفراخ تراجعا 5 جنيهات بالأسواق خلال شهر.

 

وكشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة التجارية، تراجع سعر كيلو الفراخ 5 جنيهات خلال شهر من اليوم، مشيرا إلى أن سعر الكيلو فى المزرعة يسجل اليوم 25 جنيها قياسا على 30 جنيها قبل شهر، وكذلك سعر المستهلك انخفض إلى 28 جنيها من 33 جنيها.

 

أبرز أسباب انخفاض أسعار الفراخ

وأضاف السيد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تحسن حالة الطقس وتراجع نسبة الفاقد فى المزارع وانخفاض سعر طن العلف من 7100 إلى 6800 جنيه وزيادة إنتاجية مزارع الدواجن هى الأسباب الرئيسية لانخفاض السعر فى الأسواق.

 

وبشأن أسعار البيض أشار عبد العزيز السيد، إلى أن سعر كرتونة البيض بـ 33 جنيها تسليم مزرعة وللمستهلك ما بين 37 إلى 38 جنيها، لافتا إلى انكسار موجة صعود أسعار الدواجن والبيض.

 

تطبيق قرار حظر الدواجن

بشأن تنفيذ قرار حظر الدواجن الحية بدءا من الشهر المقبل، يرى عبد النبى محمد سكرتير شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية بالقاهرة - أحد منتجى الدواجن، أنه ربما يكون هناك تحايل على قرار حظر دخول الدواجن الحية للقاهرة والجيزة، قائلا: "لن يكون هناك التزام حرفى بالقرار وسيتحايل التجار وأصحاب المحال عليه فى ظل ترامى أطراف القاهرة والجيزة وفكرة إحكام السيطرة ستكون صعبة فى البداية".

 

وبشأن مستقبل أسعار الدواجن، قال عبد النبى لـ"اليوم السابع"، إن هذا القرار لن يؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة، وإذا حدثت زيادة فى الأسعار ستكون من خلال تجار ومحال التجزئة وليست من المنتجين وصغار المربين اللذين لا يتعاملون مباشرة مع المستهليكن.

 

وأضاف سكرتير شعبة الدواجن، أن موسم الشتاء لم يكن مختلفا هذا العام عقب صدور هذا القرار، مشيرا إلى أن نسبة الهالك والفاقد كانت ارتفعت لدى صغار المربين الأمر الذى أدى إلى زيادة ملحوظة فى أسعار الفراخ خلال الفترة الأخيرة.

 

حظر دخول الفراخ الحية إلى القاهرة والجيزة

بدوره قال رشاد قرنى عضو شعبة الدواجن، إن قرار حظر دخول الفراخ حية للقاهرة والجيزة المقرر تطبيقه أبريل القادم قرار تنظيمى فقط لا يرتبط بالأسعار أو مراحل الإنتاج ولا يمكن الربط بينه وبين ارتفاع أو انخفاض مستقبلى فى الأسعار، مشيرا إلى أن ارتفاع أو انخفاض أسعار الدواجن مرتبط بالعرض والطلب وكذلك مدى استعداد المربين لحالة الطقس وكذلك الأمراض إضافة إلى سعر الأعلاف فهذه هى العوامل المؤثرة فى حركة سعر الدواجن.

 

 وعلى جانب آخر أكد عضو شعبة الدواجن، ضرورة وجود آليات لتفعيل دور بورصة الطيور والدواجن وهى آليات موجودة لدى وزارة الزراعة وليس لدى المنتجين، مشيرا إلى أنه لو تم تفعيل بورصة الطيور سيتم بشكل يومى نشر تكاليف الإنتاج وتوفير شبكة معلوماتية وحصر شامل لأمهات الطيور والتسمين والبياض وكذلك تشمل البورصة بيان بأسعار الأعلاف والبيض لنشر التكلفة الحقيقية على أرض الواقع لمواجهة ارتفاع أسعار الفراخ، إلى جانب أنها وسيلة لحصر المنتجين ومواجهة الأمراض بصورة متوازنة وبتنسيق مع كافة الجهات وليس بصورة منفردة من المنتجين.

 

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى قررت أكتوبر 2018 تفعيل القانون (70) لسنة (2009)، ولائحته التنفيذية المتمثلة فى قرار وزير الزراعة رقم (941) لسنة (2009) والصادر بشأن تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية وعرضها للبيع، والذى نص فى مادته الأولى على أنه لا يسمح بنقل الطيور والدواجن الحية بكافة أنواعها فيما عدا الكتاكيت عمر يوم واحد من المزارع إلى أى مكان آخر، إلا إذا كانت مصحوبة بتصريح من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بعد الفحص فى المعمل القومى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى وثبوت خلوها من مرض أنفلونزا الطيور.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة