خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قرأت لك.. "ماذا تعرف عن النباتات والحيوانات".. أصل وفصل كل مخلوقات الطبيعة

الجمعة، 08 مارس 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "ماذا تعرف عن النباتات والحيوانات".. أصل وفصل كل مخلوقات الطبيعة غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عوالم الكائنات الدقيقة والنباتات والحيوانات، مليئة بالمعلومات والحقائق والمواصفات العلمية، وترى فيها الحقائق والمعلومات الطريفة، وهذا ما يحاول تقديمه الدكتور منير على الجنزورى، فى كتابه "ماذا تعرف عن النباتات والحيوانات، الصادر مؤخرا عن سلسلة الثقافة العليمة، بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
وفى هذا الكتاب الملىء بالمعلومات يرد على العديد من الأسئلة ممثل: ما أطول الأشجار عمرا؟ ما أضخم الحيوانات وما وزنها التقريبى؟ ما أسرع أنواع الحيوانات؟ ما أطول الحيوانات قاطبة؟ ما أقصى عمق يمكن أن تتواجد فيه بعض أنواع الأحياء المائية؟.. إلى غير هذا من حقائق ومعلومات، مزودة بالصور والرسومات التوضيحية والوصف الدقيق مع بساطة فى العرض، ووضوح فى العبارة وتنقل طبيعى بين الكائنات وكأننا فى حديقتين عملاقتين إحداهما للنباتات والأخرى للحيوانات.
 
ويتجول بنا هذا الكتاب فى دروب ودهاليز مختلف أرجاء عالم الأحياء، بمفهومه الواسع، من كائنات دقيقة ونباتات وحيوانات، يبدؤها بتقديم كل منها بتعريف مبسط لسائر هذه الأنواع من الكائنات الحية، ثم يستعرض مستويات التصنيف لكل منها "الشعب، ورتب، وعائلات وأجناس وأنواع" مع بيان كل ما بينها من علاقات ووشائج قربى أو اختلافات مظهرية أو تشريحية بناء على الاتجاهات التطورية التى أفضت إلى وجوده بالصورة التى هى عليها الآن، إضافة إلى إلقاء نظرة على الطبيعة البيولوجية لكل مجموعة من هذه الكائنات.
 
أما الجزء من الكتاب وهو الخاص بالسلوك، فقد رصد فيه الكاتب كثيرًا من سلوكيات الحيوانات المتعلقة بالتزاوج أو رعاية النسل أو الحصول على الغذاء، ومنها سلوكيات السيادة والقيادة أو الدفاع عن النفس وما يصاحبها من أفعال وردود أفعال تختلف باختلاف نوع الحيوان، ومن شأن هذه السلوكيات جميعا بشكل عام، المحافظة على الذات من جهة والحفاظ على النوع من جهة أخرى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة