خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

جمعية القلب الأمريكية تحذر من تدخين الشيشة

الجمعة، 08 مارس 2019 05:00 م
جمعية القلب الأمريكية تحذر من تدخين الشيشة تدخين الشيشة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر بيان علمي جديد نشر اليوم في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب، أفاد بأن تدخين الشيشة يسبب استنشاق مواد كيميائية سامة تتجاوز مستويات دخان السجائر، التي قد تضر القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، أوضح الباحثون أنه خلال جلسة تدخين الشيشة التي تدوم عادة لمدة 30 دقيقة أو أكثر ، يستنشق المستخدمون العديد من لترات الدخان المملوءة بكميات كبيرة من الجسيمات ذات التركيزات الأعلى من السجائر.

وعلى الرغم من أن المقارنات المباشرة بين الشيشة والسجائر لها بعض القيود ، إلا أن جلسة واحدة من استخدام الشيشة تؤدي عادة إلى زيادة التعرض لأول أكسيد الكربون مقارنة بسيجارة واحدة، لافتين إلى أنه حتى التعرض قصير الأجل لأول أكسيد الكربون في الشيشة هو سام ويمكن أن يتداخل مع القدرة على ممارسة الرياضة ، وفقاً للباحثون.

وبالإضافة إلى أول أكسيد الكربون ، يحتوي دخان الشيشة على مواد كيميائية أخرى يمكن أن تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك النيكوتين وملوثات الهواء والجسيمات العضوية المتطايرة والمواد الهيدروكربونية العطرية متعددة الحلقات والأكرولين والرصاص والكادميوم والزرنيخ، ومعظم هذه السموم هي أعلى في الشيشة من دخان السجائر.

وأضافت الدكتورة " أروني بهاتناجار" أستاذة الطب ومديرة جامعة لويسفيل للسكري ومركز السمنة في كنتاكي، أن دخان الشيشة يحتوى على مواد ضارة ، وتوصي جمعية القلب الأمريكية على تجنب استخدام التبغ بأي شكل من الأشكال، حيث أن تدخين الشيشة يؤثر بشدة على معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويرتبط الاستخدام المزمن بزيادة مخاطر مرض الشريان التاجي.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة