أكرم القصاص - علا الشافعي

حتى الأغنياء غير محصنين من أزمات الاقتصاد.. "فوربس" تخرج 247 مليارديرا من قائمة 2018.. ومؤسس أمازون الأغنى عالميًا رغم انفصاله عن زوجته.. وترامب يقفز إلى المرتبة 715.. والأفارقة يتقدمون فى الأسمنت والاتصالات

الأربعاء، 06 مارس 2019 05:30 م
حتى الأغنياء غير محصنين من أزمات الاقتصاد.. "فوربس" تخرج 247 مليارديرا من قائمة 2018.. ومؤسس أمازون الأغنى عالميًا رغم انفصاله عن زوجته.. وترامب يقفز إلى المرتبة 715.. والأفارقة يتقدمون فى الأسمنت والاتصالات مؤسس أمازون وترامب وأغنى رجل فى زيمبابوي
هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حتى الأغنياء ليسوا محصنين من الأزمات الاقتصادية" هذه ما أكدته قائمة " الفوربس" هذا العام للبليونيرات حول العالم، والذى أثبتت آخر إحصائية لهم، أن عدد البليونيرات حول العالم أصبح 2153، بنسبة أقل عن العام الذى قبله ب55 شخص، وخرج من قائمة العام الماضى 11%  بنحو 247 شخصًا، قد خرجوا من الترتيب، وهى النسبة الأضخم منذ عام 2009 فى ذروة الأزمة المالية العالمية.

 

وكانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ هى الأكثر تضررا، حيث انخفض عدد البليونيرات 49 شخصا أقل من العام الماضى، وكذلك تراجعت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بينما بقيت الأمريكيتين مدفوعة بعدد المليارديرات فى البرازيل والولايات المتحدة، هما المنطقتان الوحيدتان اللتان لديهما المزيد من المليارديرات عما كانا عليه قبل عام، حيث تسجل وجود 607 مليارديرات فى الولايات المتحدة، فيهم 14 من أغنى 20 فى العالم. أولهم جيف بيزوس، يليه بيل غيتس فى المرتبة الثانية.

201903060252305230
 

 

ولكن حتى مع الرياح القوية، وجد بعض رجال الأعمال ذوى الحيلة  طرقًا جديدة للثراء، بدليل انضمام 195 شخصا جديدا إلى قائمة الأغنى عالميًا من بينهم كولن هوانغ، مؤسس متجر البيع بالتجزئة الصينى "بيندو دو"، الذى تم طرحه للجمهور فى الولايات المتحدة فى شهر يوليو، ومن بين المشاركين الجدد البارزين الآخرين دانييل إيك دانيال إيك، رجل أعمال وملياردير سويدى يعمل فى مجال التكنولوجيا، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذى لخدمة البث الموسيقى "سبوتيفاى"، وشريكه مارتن لورنتزون، وتعد سبوتيفاى الآن أكبر خدمة للبث الموسيقى فى العالم، وتنتشر فى 61 دولة، ولديها 159 مليون مستخدم شهرى، و71 مليون مشترك مميز.

 

 كما دخلت القائمة صاحبة مستحضرات التجميل " wunderkind " كيلى جينر،والتى تعد أصغر المليارديرات فى العالم حيث يبلغ عمرها 21عامًا فقط.

 

ويلقى "اليوم السابع" نظرة على أبرز وأهم البليونيرات فى قائمة الفوربس لعام 2019، والذى حصل على المركز الأول فيها كان جيف بيزوس رجل أعمال أمريكى، وهو المؤسس والمدير التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم، حيث بلغت ثروته 139 مليار دولار، رغم انفصاله عن زوجته وحصولها على نصف ثروته كما يتيح القانون الأمريكى، يليه الأمريكى "بيل جيتس" الذى وصلت ثروته 97.8 مليار دولار، والذى أسس مع زوجته ميلندا أكبر مؤسسةخيرية حول العالم، تعمل على إنقاذ الأرواح وتحسين الصحة العالمية، وعمل مع منظمة روتارى الدولية للقضاء على شلل الأطفال، وهو لا يزال عضوًا فى مجلس إدارة شركة مايكروسوفت التى أسسها مع بول آلين فى عام 1975، وحتى تبرع جيتس بقيمة 35.8 مليار دولار من أسهم مايكروسوفت لمؤسسته الخيرية.

 

 وجاء وارين بافيت فى القائمة كثالث أغنى رجل فى العالم، حيث بلغت ثروته 83.1 مليار دولار، وهو أحد المستثمرين الأكثر نجاحًا على الإطلاق، حيث يدير ب شركة بيركشاير هاثاواى، التى تملك أكثر من 60 شركة، بما فى ذلك شركة التأمين Geico، وسلسلة مطاعم Dairy Queen.

 

وكان ابن أحد أعضاء الكونجرس الأمريكى، وأول من اشترى الأسهم فى سن الحادية عشرة، وأودع الضرائب لأول مرة فى سن الثالثة عشرة، وفى العام الماضى تبرع بمبلغ 3.4 مليار دولار، معظمها جمعية جيتس الخيرية.

 

donald-trump-0304_0
 

 وعلى الرغم من ثبات ثروة الرئيس الأمريكى عند 3.1 مليار دولار، إلا أن ترتيب دونالد ترامب ارتفع من أغنى 766 شخص فى العالم إلى أغنى 715 .

 

وحين قامت وينفرى بنقل برنامجها الحوارى المكتوب إلى وسائل الإعلام والترفيه وإمبراطورية الأعمال، رفع صافى ثروتها إلى 2.7 مليار دولار، لتكون فى المركز 916، وباعتبارها عضو مجلس إدارة وسفيرة علامة تجارية لموزعى الوزن منذ عام 2015، فقد شهدت نمو حصتها من 43.5 مليون دولار إلى أكثر من 400 مليون دولار.

 

وهذا العام، وقعت وينفرى اتفاقية شراكة محتوى متعددة السنوات مع شركة Apple تتضمن برامج لمجموعة المحتوى الأصلية من Apple، كما حصلت على جائزة . DeMille عن الإنجازات التى حققتها طوال الحياة فى مهرجان غولدن غلوب هذا العام وتبرعت بمبلغ 425 مليون دولار طوال مسيرتها المهنية، بما فى ذلك أكثر من 100 مليون دولار إلى أكاديمية أوبرا وينفرى للقيادة فى جنوب أفريقيا.

 

 ومن بين كل الفائزين على قائمة الفوربس، يرتفع مركز رجل الأعمال الافريقيى " أليكو دانغوتي"، من نيجيريا، بثروة تقدر 10.9 مليار دولار والذى أسس شركة Dangote Cement، وهى أكبر منتج للأسمنت فى القارة، والتى تنتج سنويًا  45.6 مليون طن وتعمل فى 10 بلدان فى جميع أنحاء أفريقيا.، يليه النيجيرى "مايك أدينوجا" الذى بنى ثروته البالغة 9.1 مليار دولار، من الاتصالات وإنتاج النفط، حيث تعد شبكة الهاتف المحمول له، Globacom، هى ثالث أكبر مشغل فى نيجيريا، يستخدمها 43 مليون مشترك.

 

وحصل ادينوجا على ماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة فى نيويورك، حيث دعم نفسه كطالب من خلال العمل كسائق سيارة أجرة، وقد صنع أول مليون دولار شخص وهو فى سن السادسة والعشرين من بيع الدانتيل وتوزيع المشروبات الغازية.

 

أيضًا انضم النيجيرى عبد الصمد ربيع إلى قائمة أغنياء العالم بحصوله على الترتيب 1425، بثروة تبلغ قيمتها 1.6 مليار دولار، وهو مؤسس مجموعة BUA، ​​وهى تكتل نيجرى نشط فى إنتاج الأسمنت وتكرير السكر والعقارات.

 

وحصدت النيجيرية فلورونشو الكيجه، المركز 1941، بثروة تقدر بقيمة 1.1 مليار دولار، وهى نائب رئيس شركة Famfa Oil، وهى شركة استكشافية نفطية فى نيجيريا تمتلك حصة فى حقل Agbami النفطى، كما أسست علامة أزياء تضم زبائنها زوجة الرئيس النيجيرى السابق إبراهيم بابانجيدا.

 

ومن أنجولا، حصدت الأبنة الأكبر للرئيس السابق لأنغولا إيزابيل دوس سانتوس، الذى تنحى فى خريف 2017، على المركز 1008، وبثروة مالية 2.3 مليار دولار، وكان والدها قد رأسها شركة النفط الحكومية الأنغولية، فى يونيو 2016، لكن الرئيس الأنغولى الجديد أزالها من هذا الدور فى نوفمبر 2017.

 

 ومن زيمبابوى نجح ستريف ماسييوا أن يكون فى قائمة أغنياء العالم، بعد تغلبه على معارضة الحكومة المطولة لإطلاق شبكة الهاتف المحمول Econet Wireless Zimbabwe فى بلد ميلاده فى عام 1998، وتشمل أصوله الأخرى حصصًا فى شبكات الهواتف المحمولة فى بوروندى وليسوتو، والاستثمارات فى شركات توزيع النفط والتقنية فى أفريقيا.

unnamed
 

 

أسس هو وزوجته تسيتسى مؤسسة Higherlife التى تدعم الأطفال اليتامى والفقراء فى زمبابوى وجنوب أفريقيا وبوروندى وليسوتو.

 

ومن جنوب أفريقيا أصبح باتريس موتسيبى، مؤسس ورئيس شركة "راينبو مينيرالز" الأفريقية، مليارديرًا فى عام 2008، وهو أول أفريقى أسود فى قائمة فوربس، ففى عام 2016، أطلق شركة الاستثمارات الخاصة الجديدة،  التى تركز على الاستثمار فى أفريقيا، فى عام 1994، أصبح أول شريك أسود فى شركة المحاماة بومان جيلفيلان فى جوهانسبرج، ومن ثم بدأ شركة مقاولات تعمل فى أعمال الكشف عن الألغام، وفى عام 1997، اشترى مهاوى مناجم الذهب منخفضة الانتاج، ثم حولها إلى مربحة، وأصبحت ثروته 2.3 مليار دولار، ليكون فى المركز 962.

ادينجو
ادينجو

 

البنة الرئيس الأنغولى
البنة الرئيس الأنغولى

 

النيجيرى عبد الصمد ربيع
النيجيرى عبد الصمد ربيع

 

اليكو
اليكو

 

 
باتريس موتسيبى
باتريس موتسيبى

 

بيل جيتس
بيل جيتس

 

جيف بيزوس
جيف بيزوس

 

ستريف ماسييو
ستريف ماسييو

 

فلورونشو الكيجه
فلورونشو الكيجه

 

وارن بافييت
وارن بافييت








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة