وكيل زراعة الغربية: 141 ألف و464 فردان المساحة المنزرعة من القمح هذا العام

الأحد، 31 مارس 2019 11:17 ص
وكيل زراعة الغربية: 141 ألف و464 فردان المساحة المنزرعة من القمح هذا العام خلال تفقد القمح
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
أعلن  المهندس علي عبدالجواد وكيل وزارة الزراعه بالغربية فى بيان اليوم الاحد، ان المحافظة تستعد لموسم حصاد القمح والذي يبدأ في النصف الثاني من شهر إبريل القادم، مشيرا ان المساحة المنزرعة هذا العام   141464 فدان منزرعة بالقمح  بزيادة عن الموسم الماضى والذي كان 134000فدان فى ظل التوسعات السنوية فى زراعة محصول القمح الذى يعد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.
 
وأضاف انه من المتوقع لتحقيق انتاجيات عالية للفدان تصل 1طن للفدان نتيجة المتابعة المستمرة من القطاع الزراعى بجميع الإدارات الزراعية بالمدن والوحدات الزراعية بالقرى ومتابعة الحقول الإرشادية، بالإضافة إلى عامل الطقس هذا العام وانخفاض درجات الحرارة كان له أثر إيجابى انعكس على حقول القمح واتباع الطرق الإرشادية السليمة فى الرى والتسميد من جانب المزارعين.
 
وأضاف أن القطاع الزراعى مسؤل كعضو عن تحديد نوعية الاقماح الموردة (محلي _مستورد)ضمن اللجنة المشكله مع قطاع التموين والبنك الزراعى وشركات المطاحن والصوامع والرقابة علي الصادرات والواردات وأمين الشونة او مديرالموقع لضمان انتظام توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم. 
 
وكشف "عبدالجواد" ان إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لإستلام القمح  25شونه متمثلة في  10شون مطورة أسمنتية و 3صوامع و 4هناجر و8شون ترابية "مراكز تجميع " وهذه الشون قدرتها الإستيعابية 193340طن وبذلك تكون الشون كافية لاستيعاب الكمية المنتظر توريدها وهي 1طن لكل فدان منزرع. 
 
يذكر أنه قد تم تحديد سعرالقمح من قبل وزارة الزراعة علي حسب درجات النظافة فقد أعلن ان سعر القمح درجة نظافة 22,5هو 655جنية مصري ودرجة23 هو670 جنية مصري، ودرجة23,5 هو 685 جنية مصري.
 
و اعلن المهندس علي عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أنه تم تحديد جمعيتين زراعيتين وهما كفر البسطويسي بمركز المحلة الكبري، وكفرسالم النحال بمركز السنطة، لتسليمها الكارت الذكي للحائزين فعليا والصرف لهم بموجب الكارت للموسم الحالي تجريبيا، كمقدمة لباقي الجمعيات بالمراكز، مشيرا أنه جاري صرف دفعة تنشيطية للموسم الصيفي بواقعة 2جوال  سماد للفدان وتم اعداد الماكينه علي ذلك.
 
وأضاف "عبد الجواد" في بيان له، اليوم الأحد، انه تم تسليم وتوزيع 384 ماكينة لتفعيل الكارت الذكي للفلاح، بجميع الجمعيات بمراكز المحافظة، لبدء العمل بالمنظومة .
 
من جانبه، كشف المهندس ياسر عزت مدير مشروع الكارت الذكي بشركة e_finance أنه جاري تدريب المهندسين المسئولين عن المنظومة بجميع المراكز، استعدادا لطرح الكارت الذكي بالجمعيات من خلال مهندسي الشركة المتخصصين في الاشراف علي الكارت الذكي للفلاح، مشيرا أنه سيتم صرف الاسمدة ومستلزمات الانتاج  من خلال الكارت الذكي للفلاح ابتداءا من الموسم الصييفي.
 
وشدد مدير مشروع الكارت الذكي على مهندسي المشروع، بضرورة الانتهاء من تدريب المسئولين عن كارت الفلاح بالمراكز، والوصول لاعلي كفاءة ممكنه في استخدامه، قبل حلول الموسم الصيفي حتي يتم تمكين الفلاح من استخدام الكارت وصرف مستلزماته دون مشاكل.
 
واوضح المهندس أحمد سعادة مهندس مسؤل بشركة e_finance منظومة الكارت الذكي للفلاح، وشرح كيفية استخدام الماكينة والكارت، والمشاكل التي تواجة المسئول من خلال العمل علي المنظومة، وتم توضيح كيفية التشغيل وكيفية الصرف من خلال الماكينة والكارت، وكيفية تلافي الاخطاء في بداية التشغيل كمنظومة حديثة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة