خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

8 خرافات عن التسمم الغذائى.. البكتيريا تأخذ وقتاً طويلاً فى الهضم.. وآلاف الأشخاص يموتون سنويا بسبب التسمم.. تسخين الطعام البايت لا يقتل الجراثيم كما تظن

الجمعة، 29 مارس 2019 07:00 م
8 خرافات عن التسمم الغذائى.. البكتيريا تأخذ وقتاً طويلاً فى الهضم.. وآلاف الأشخاص يموتون سنويا بسبب التسمم.. تسخين الطعام البايت لا يقتل الجراثيم كما تظن التسمم الغذائى - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من منا لم يمر بتجربة الشعور بآلام فى البطن مع المغص أو الغثيان بسبب تناول طعام فاسد، وهذا ما يسمى بالتسمم الغذائى، ولكن هناك مجموعة من الخرافات الكاذبة التى تنتشر حول التسمم ومسبباته، وفى السطور التالية نصحح هذه الخرافات.

التسمم
التسمم

ما هو التسمم الغذائى؟
 

ذكر موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS" أن التسمم يحدث بسبب تناول طعام فاسد، وفي معظم حالات التسمم الغذائي، يتم تلوث الغذاء بالبكتيريا، مثل السالمونيلا أو الأى كولاى (E. coli)، أو فيروس، مثل "النوروفيروس" .

وعادة ما تبدأ أعراض التسمم الغذائي في غضون يوم إلى يومين من تناول الطعام الملوث، على الرغم من أنها قد تبدأ في أي وقت بين بضع ساعات وعدة أسابيع، وتشمل أعراض التسمم ما يلى:

-الشعور بالغثيان.

-القيء.

-الإسهال الذي قد يحتوي على دم أو مخاط.

-تشنجات في المعدة وآلام في البطن.

-نقص الطاقة والضعف العام.

-فقدان الشهية.

-ارتفاع في درجة الحرارة (الحمى).

-آلام العضلات.

-قشعريرة برد.

في معظم الحالات ، سوف تمر هذه الأعراض في غضون أيام قليلة وستتعافى تمامًا، ويتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من التسمم الغذائي في المنزل ولا يحتاجون إلى أي علاج محدد، ولكن هذا لا يمنع من ضرورة الاهتمام بالأمر وزيارة طبيبك لتتجنب أى مشاكل خطيرة.

حتى تشعر بتحسن ، يجب عليك الاسترخاء وشرب السوائل لمنع الجفاف، وحاول أن تشرب الكثير من الماء مع تناول الوجبات الخفيفة حتى تشعر بالتحسن.

التسمم الغذائى  1
التسمم الغذائى 

8 خرافات يجب تصحيحها عن التسمم الغذائى
 

ذكر موقع "Reader digest" أن كل عام، يمرض واحد من كل 6 أمريكيين بعد تناول الطعام أو المشروبات الملوثة، مع أكثر من 250 من الأمراض التي تنقلها الأغذية، بعضها بسبب البكتيريا على الغذاء وغيرها من المواد الكيميائية الضارة وبسبب الاعتقاد بمجموعة من الخرافات حول التسمم من الأغذية.

1   التسمم
 التسمم

الخرافة: التسمم الغذائي بسبب آخر طعام أكلته
 

والحقيقة: معظم البكتيريا الضارة تستغرق وقتًا أطول من بضع ساعات لتجعلك مريضاً،  لذا قد يكون الطعام الذى تناولته من أيام إلى أسبوع هو السبب وراء التسمم وليس آخر وجبة تناولتها.

سائل تنظيف الصحون
سائل تنظيف الصحون

الخرافة: كلما استخدمت سائل تنظيف الصحون بشكل أكبر كلما قتلت عدد أكبر من البكتيريا
 

الحقيقة: سوف تقتل نفس الكمية من البكتيريا سواء استخدمت كمية صغيرة أو كبيرة من سائل تنظيف الصحون، لذا من المهم التأكد من أن كل سطح يمكن أن يتعرض للبكتيريا قد تم تنظيفه جيدًا.

و توصي مؤسسة Food Safety باستخدام ملعقة صغيرة من سائل التنظيف في ربع لتر من الماء مع تنظيف الأواني وألواح التقطيع بعد كل استخدام لمنع انتشار البكتيريا والجراثيم، وخاصة عند التعامل مع اللحوم النيئة.

غسل الخضار
غسل الخضار

الخرافة: الخضروات والفواكه ذات القشرة لا تسبب التسمم
 

الحقيقة: يمكنك أن تصاب بالتسمم من البرتقال أو الخيار، حتى لو كنت تقشره، حيث يمكن نقل المواد الكيميائية والبكتيريا من القشرة إلى الداخل عند تقطيعها، لذا تأكد دائمًا من غسل كل الفواكه والخضروات جيداً، بغض النظر عن الطريقة التي تخطط لتناولها بها، ولا تستخدم سائل تنظيف الصحون فى غسل الخضروات لأنه يجعلها غير آمنة.

4_food_poisoning_Neustockimages-760x506

الخرافة: أنا نباتي، لذا فإن أقل عرضة للإصابة بالتسمم
 

الحقيقة: في حين أن المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والجبن من أكثر أسباب حالات التسمم الغذائى، إلا إن الفواكه والخضروات أيضاً تسبب التسمم لأسباب عديدة منها المبيدات الحشرية ومياه الرى الملوثة، التى غالباً ما تكون السبب في انتشار البكتيريا.

التسمم  112
التسمم 

الخرافة: التسمم الغذائي لن يؤدى للموت وسوف أتغلب عليه في يوم واحد
 

الحقيقة: قد تعتقد أنه يمكنك علاج التسمم خلال يوم أو يومين ولكن لا تعرف أنك إذا أهملته قد يؤدى للموت، حيث تسبب معظم حالات التسمم الغذائي أعراضًا خفيفة لمدة يوم أو يومين وقد يتحول بعضها إلى أعراضاً مميتة، ووفقًا لموقع FoodSafety، فإن حوالي 3000 أمريكي يموتون كل عام بسبب الأمراض التى ينقلها الطعام.

كما أن التسمم الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي عندما تهاجم عدوى من البكتيريا مثل الآى كولاى الجهاز الهضمي، وتنتج مواد سامة تدمر خلايا الدم الحمراء، مما تسبب في إصابة أى عضو من أعضاء الجسم، وعلى الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث، فإن عددا صغيرا من الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا يعانون من آلام في مفاصلهم يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل المزمن.

و يمكن أن تؤدي الإصابة ببكتيريا الليستيريا إلى التهاب السحايا ، وهو التهاب في الأغشية المحيطة بالمخ يمكن أن يؤدي إلى تلف في الدماغ.

 

الخرافة: غسل اللحوم يقضى على أي بكتيريا ضارة
 

الحقيقة: غسل اللحوم تحت الماء قبل طهيها لا يقضى على كل البكتيريا الموجودة فى اللحوم ويمكن أن يفعل العكس تماماً، ويزيد من فرصتك في التسمم الغذائي، حيث يمكن أثناء غسل اللحوم أن تنتقل البكتيريا على الحوض والأدوات التى تستخدمها فى التقطيع وهو ما يجعل البكتيريا تنتقل إلى هذه الأشياء.

الخرافة: يجب ألا تضع طعامًا ساخنًا في الثلاجة
 

الحقيقة: يمكن أن تنمو البكتيريا بسرعة على الطعام المتروك في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، وخلال أشهر الصيف الحارة، يمكن أن تبدأ في التلف خلال ساعة، لذا تقترح وزارة الصحة الأمريكية تقسيم الكميات الكبيرة من الطعام إلى أجزاء أصغر وتعبئتها في حاويات، تبرد بشكل أسرع في الثلاجة.

7_food_poisoning_Joe-Belanger-760x506

الخرافة: تسخين الطعام البايت أو المتروك خارج الثلاجة يقتل البكتيريا
 

الحقيقة: بعض أنواع البكتيريا، مثل المكورات العنقودية والمكورات العصوية ، تنتج السموم عن طريق إعادة التسخين للطعام، مهما كانت درجة الحرارة مرتفعة، لذا احرص دائمًا على التخلص من الطعام الذي تُرك على المنضدة لأكثر من ساعتين.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة