عزيزى الموظف وانت داخل على تحليل المخدرات خلى بالك.. 7 أنواع من الأدوية قد تعطيك نتائج إيجابية كاذبة.. منها مضادات الهيستامين والاكتئاب وبعض المضادات الحيوية .. وكيف تواجه المؤسسات طرق تستخدم لغش عينات البول؟

الخميس، 28 مارس 2019 05:06 م
عزيزى الموظف وانت داخل على تحليل المخدرات خلى بالك.. 7 أنواع من الأدوية قد تعطيك نتائج إيجابية كاذبة.. منها مضادات الهيستامين والاكتئاب وبعض المضادات الحيوية .. وكيف تواجه المؤسسات طرق تستخدم لغش عينات البول؟ المخدرات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفقا للتكليفات الرئاسية بتعميم إجراء تحليل المخدرات على جميع الموظفين على أن يتعرض من ثبتت إيجابية عينته لعدة إجراءات قانونية منها الفصل هناك بعض الأدوية التى تعطى نتائج إيجابية فى التحليل والتى نوضحها فى التقرير التالى.

وفقا لتقرير موقع "drugs"، تتضمن المواد الأكثر شيوعًا والتي يتم فحصها، هذه الفئات الخمس من الأدوية على الأقل:

 

الأمفيتامينات / الميثامفيتامين

الكوكايين             

الماريجوانا / THC / القنب

المواد الأفيونية / الهيروين

الفينسيتيدين (PCP)

تحليل المخدرات
تحليل المخدرات

 

أدوية تعطى نتائج ايجابية فى تحليل المخدرات
 

ومن المهم إذا كنت تخضع لتحليل المخدرات، أن تعطى تاريخًا كاملًا ودقيقًا لكل الوصفات الطبية التى تناولتها مؤخرا وتشمل الفيتامينات ، المكملات الغذائية ، الأدوية العشبية قبل وقت جمع العينة.

وقد تتخلل نتائج اختبار المخدرات إيجابية كاذبة في فئات بعض الأدوية التى   تشمل:

مضادات الهيستامين: الموجودة في أدوية الحساسية.

مضادات الاكتئاب: التى تستخدم لعلاج الألم المزمن، وآلام الأعصاب والاكتئاب، وكذلك منع الصداع النصفى.

بعض أنواع المضادات الحيوية.

المسكنات : مثل أدوية النوم دون وصفة طبية  قد يتسبب في حدوث زيادات إيجابية في اختبارات البول.

مضادات الذهان : خاصة التىتستخدم لعلاج الاضطراب الثنائي القطب والاكتئاب وانفصام الشخصية.

مزيلات الاحتقان.

بعض منتجات OTC ( وهى الأدوية التى تصرف دون وصفة طبية) مثل مثبطات السعال من فئة المورفين.

تحليل البول للمخدرات
تحليل البول للمخدرات

 

لماذا قد تكون نتيجة الاختبار خاطئة؟
 

إيجابية اختبار المخدرات عن طريق الخطأ قد يحدث بسبب أنك تحصل على نتيجة إيجابية للدواء ولكنك في الواقع لم تأخذ مخدرات بالفعل وفقا لتقرير موقع " addictionresource "، وتشير الدراسات إلى أن نتائج الاختبارات الإيجابية الخاطئة تحدث في 5 إلى 10٪ من إجمالي الحالات فقط.

يعني اختبار المخدرات الإيجابي الخاطئ أنك تحصل على نتيجة إيجابية للدواء ولكنك في الواقع لم تأخذ مخدرات، وتشير الدراسات إلى أن نتائج الاختبارات الإيجابية الخاطئة تحدث في 5 إلى 10٪ من إجمالي الحالات!!

وتقع الأخطاء فى النتيجة لأن طريقة التحليل الدوائي للكشف عن بعض الجزيئات في جسمك كعقاقير وفشل الجسم فى  التمييز بين جزيء الدواء وجزيئات أخرى متشابهة هيكليا، هو ما يعطى نتيجة  إيجابية لتحليل البول، وبالتالى  ستحتاج إلى اختبارات أخرى لتأكيد تعاطي المخدرات.

اختبار مخدرات 2
اختبار مخدرات 2

 

 طرق غش عينات التحليل وكيفية كشفها
 

في حين أنه من الصعب التلاعب بالعينة التى يتم تحليلها ، قد تشير التشوهات في شاشة تحليل البول إلى أن النتائج قد تكون سلبية كاذبة أو أن هناك غشًا متعمد في العينة.

يمكن أن تشير قيمة مادة "الكرياتينين" المنخفضة إلى أن عينة البول قد تم العبث بها إما عن طريق تخفيف عينة البول عن طريق شرب الماء الزائد قبل الاختبار مباشرة ، أو تمت إضافة الماء إلى عينة البول.

غالبًا ما تستخدم مستويات الكرياتينين جنبًا إلى جنب مع الثقل النوعي لتحديد ما إذا كانت العينات قد تم تخفيفها،  للمساعدة في تجنب هذه المشكلة ، قد يقوم المختبر الذى يقوم بإجراء الاختبار بتلوين المياه في المرحاض لمنع تمييع العينة بماء المرحاض.

قد يحاول أولئك الذين يحاولون إحباط التحليل بسبب تناولهم لبعض العقاقير إلى إضافة بعض الإنزيمات إلى عينة البول للتأثير على الثبات ، لكن هذا غالبًا ما يغير درجة الحموضة ، التي يتم اختبارها أيضًا.

وتشمل أكثر المواد شيوعًا لغش العينات استخدام عوامل مؤكسدة معينة - مثل النتريت ، الجلوتارالدهيد ، الكرومات ، الهالوجينات مثل التبييض واليود. قد يطلب الشخص الذي يطلب شاشة الدواء إجراء اختبارات على الزناة بالإضافة إلى الأدوية.

ويتم قياس درجة حرارة البول أيضًا للمساعدة في منع استخدام عينة بول بديلة يتم إحضارها من الخارج.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة