"الوفد" يتقدم بمقترحات على اختصاصات مجلس الشيوخ ويوافق على كوتة المرأة

الأربعاء، 27 مارس 2019 02:56 م
 "الوفد" يتقدم بمقترحات على اختصاصات مجلس الشيوخ ويوافق على كوتة المرأة ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد، بعدد من الملاحظات على التعديلات الدستورية المقدمة من 155 نائبا.

 

جاء ذلك فى كلمته بجلسة الحوار المجتمعي، الرابعة  حول التعديلات الدستورية، بحضور رؤساء الأحزاب السياسية وقاداتها وأيضا شباب الأحزاب السياسية، من "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين".

وأكد الهضيبي، أن الوفد لا يمانع فى عودة مجلس الشيوخ،  بشرط أن يكون له صلاحيات تشريعية، لأنه بدونها  سيكون هو والعدم سواء وعبء علي ميزانية الدولة، مع ضرورة وضع آليه للفصل بين صلاحياته وصلاحيات مجلس النواب التشريعية.، واشار الهضيبى الى ان الوفد يري ان  نسبة الـ25% لتمثيل المرأة بالمجالس النيابية  جيد، كون دورها الفعال فى الثورات المصرية  علي مدار التاريخ  وهو دور عظيم، وأيضا تتماشي مع   توصية الاتحاد البرلمان الدولي بزيادة نسبة المرأة بالمجالس النيابية.

 

وفيما يتعلق بزيادة المدة الرئاسية لـ 6سنوات  قال الهضيبي :"أمر طبيعى ويعد ملائمة دستورية جيدة"، مضيفا لا يوجد فى العالم دستور نموذجي أو مثالى، مؤكدا على أنه خلال الأسبوع القادم سيتم عرض هذا الأمر  المتعلق بالمدة على الجمعية العامة لحزب الوفد، لاستطلاع رأى القواعد الوفدية في هذا الإطار .

 

وفيما يتعلق بالمادة  الانتقالية، أكد الهضيبي أنه يري أن يتم دمجها فى المادة الأصلية، مشيرا إلى أن الأمور استقرت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأصبحنا دولة ذات سيادة بعد أن كنا شبه دولة، ومصر دولة تقود أفريقيا الآن ومن ثم أصبحت ذات سيادة.

 

وأكد الهضيبي، علي أن  الدستور وثيقة تحكم علاقة الدولة بالشعب وعقد اجتماعى، والتعديلات لم تقترب من درة الدستور المتعلقة بباب الحريات والحقوق، والشعب هو القائد وصاحب السيادة فى النهاية.

 

وتوجه الهضيبى، بالشكر لرئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال، لإعطاء المساحة للأحزاب السياسية  للتعبير عن وجهات نظرهم فى التعديلات الدستورية المقترحة، مقدما التهنئة للشعب المصري، بمناسبة مرور 100 عام علي ثورة 1919،  مؤكدا علي أن حزب الوفد مر عليها 100عام كفاح ووطنية  ويعد هو ضمير الأمة،  وماتت أحزاب ونشأت أحزاب ولايزال الوفد قائم،  ولاتزال مبادئ الحزب ثابته  من  المحافظة علي الدستور والتداول السلمى للسلطة  والتعددية الحزبية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة