خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بعد فوز مشروع الطاقة الشمسية فى "بنبان" بجائزة البنك الدولى.. "نقل الكهرباء": إعلان توليد 1465 ميجاوات من 32 محطة فى سبتمبر.. و230 ميجا وات باكورة إنتاج تشغيل فعلى لـ5 محطات.. محافظ أسوان: انطلاقة جديدة للتصدير

الثلاثاء، 26 مارس 2019 06:00 ص
بعد فوز مشروع الطاقة الشمسية فى "بنبان" بجائزة البنك الدولى.. "نقل الكهرباء": إعلان توليد 1465 ميجاوات من 32 محطة فى سبتمبر.. و230 ميجا وات باكورة إنتاج تشغيل فعلى لـ5 محطات.. محافظ أسوان: انطلاقة جديدة للتصدير محطة طاقة شمسية - أرشيفية
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد فوز مشروع الطاقة الشمسية المقام بقرية بنبان بمحافظة أسوان، بالجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك الدولى، خطوة مهمة تعكس خطة مصر الجادة فى أن تصبح من أبرز الدول المصدرة للطاقة الكهربائية، وتبدأ تنفيذ هذه الخطة انطلاقا من محافظة أسوان، لتمتد إلى بقية المحافظات، خاصة أن الخطة تعتمد على الطاقة النظيفة، مثل طاقة الشمس والرياح، ويستعرض "اليوم السابع" أهم تفاصيل مشروع أكبر مدينة شمسية تقام بمصر باستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار.
 
وقال الدكتور أحمد فتحى، رئيس قطاع المشروعات بمنطقة كهرباء مصر العليا، إن المشروع يستهدف إقامة 32 محطة توليد للطاقة الشمسية النظيفة على مساحة 8 آلاف و434 فدانا، موضحا أن إجمالى المحطات التى تم ربطها حتى الوقت الراهن نحو 17 محطة، من بينهم 5 محطات تم تشغيلها فعليا وتنتج إجمالى 230 ميجا وات، فتصل إجمالى المحطات الأربعة 50 ميجا وات لكل واحدة، بينما تبلغ الطاقة المولدة من المحطة الخامسة نحو 30 ميجا وات فقط.
 
وأوضح رئيس قطاع المشروعات بنقل الكهرباء، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك 12 محطة بدأت التشغيل التجريبى، فى حين ما زالت بقية المحطة لم تنته بعد من أعمال الإنشاءات، حتى يكتمل المشروع فى سبتمبر المقبل بإجمالى 32 محطة بحجم طاقة يبلغ 1465 ميجا وات، مضيفا أنه تم الانتهاء من إقامة 4 محطات محولات وهى بنبان 1، بنبان 2، بنبان 3، بنبان 4، وتعمل كل منها بجهد 22/220 كيلو فولت، لاستقبال الطاقة النظيفة المولدة وتحويلها إلى الشبكة الموحدة للكهرباء، مشيرا إلى أن كل محطة محولات من المحطات الأربعة تقوم بربط 9 محطات لتوليد الطاقة الشمسية، وتبلغ تكلفة محطة المحولات الواحدة نحو 250 مليون جنيه.
 
 
وأضاف "فتحى" أن المشروع يوفر نحو 20 ألف فرصة عمل للعمالة المؤقتة والدائمة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من عمل ازدواج فى الطريق الصحراوى الغربى أمام مجمع بنبان بتكلفة 60 مليون جنيه، للتغلب على حالات التكدس والزحام بطول 7.94 كم وعرض 11.5 كم، لتجنب وقوع حوادث، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.
 
فى حين أوضح اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، أن مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان يأتى فى إطار عدة مشروعات استثمارية مهمة تقام بالمحافظة، حيث تبلغ حجم الاستثمارات فى هذا المشروع نحو 2 مليار دولار، موضحا أن حجم الطاقة المولدة من المشروع تقترب من حجم الطاقة المولدة من السد العالى، مما يعكس أهميته فى أن يكون انطلاقة جديدة فى تصدير الطاقة الكهربائية بعد أن نجحت مصر فى القضاء على العجز الذى كان فى عام 2014، وتحول إلى فائض بجهود الرئيس السيسى ووزارة الكهرباء.
 
 
وأوضح المهندس جمال محمود، نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، أنه جارى عمل توسعة لمحطة بنان 3 بإقامة محول إضافى بجهد 500 كيلو فولت، فضلا عن إقامة خط بطول 90 كيلو مترا يصل بين محطة بنبان 3 وحتى محطة نجع حمادى بجهد 500 كيلو فولت، مضيفا أن الهدف من المحولات الإضافية نقل الطاقة الكهربائية الإضافية من خلال تحويلها وربطها بخطوط الضغط العالى بمحطة نجع حمادى.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة