اعرف جسمك.. الغدة الدمعية تنتج الدموع طوال الوقت وليس وقت البكاء فقط

الثلاثاء، 26 مارس 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. الغدة الدمعية تنتج الدموع طوال الوقت وليس وقت البكاء فقط القناة الدمعية وأهمية الدموع باستمرار فى العين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدموع التى تنتجها العين ليس هدفها فقط التواجد وقت البكاء أو عند الشعور بمشاعر الفرح أيضا، ولكن يرتبط وجود الدموع  بصحة العين.

تحتوى العين وفقا لموقع الجمعية الأمريكية للعيون "aao" على 6 عضلات خارج العين في المدار متصلة بالعين، هذه العضلات تحرك العين لأعلى ولأسفل وجنباً إلى جنب ومسئولة أيضا عن حركة دورانها.

تقع الغدة الدمعية داخل المدار فوق الطرف الجانبي للعين، مسئوليتها إطلاق السائل الدمعى باستمرار لتنظيف وحماية سطح العين لأنه يشحمه ويرطبه، وتُعرف هذه الإفرازات الدمعية بالدموع.

القناة الدمعية
القناة الدمعية

 

ما هى الدموع وأهميتها 
 

الدموع تعمل على ترطيب العين وتتكون من ثلاث طبقات،  وتسمى هذه الطبقات الثلاث معا باسم "القناة المسيلة للدموع"، هذه الغدة الدمعية تنتج الجزء المائي من الدموع، حيث تصنع غدة "الميبوميان" الزيت الذي يصبح جزءًا آخر من القناة المسيلة للدموع فى العين، تزرف الدموع من العين عبر القناة المسيلة للدموع.

الدموع عبارة عن سائل مالح يغمر سطح العين بشكل مستمر لإبقائه رطباً، يحتوي هذا السائل أيضًا على أجسام مضادة تساعد على حماية العين من الإصابة، تخرج الدموع من فتحتين صغيرتين في الجفون وتسمى (القنوات الدمعية) ،تؤدي هذه الفتحات إلى القناة الأنفية الدمعية ، وهي قناة تفرغ في الأنف.

إذا لم تنتج الغدد الدمعية ما يكفي من الدموع ، فقد تتعرض العين للجفاف والتى تسبب الألم والاحمرار بها ويمكن أن تتلف، السبب النادر لعدم كفاية إنتاج المسيل للدموع هو "متلازمة سجوجرن"، ويمكن أن تصبح العيون جافة أيضًا عندما يسبب التبخر  وهو خسارة مفرطة للدموع ، على سبيل المثال  إذا لم تغلق الجفون بشكل صحيح.

الدموع وأهميتها
الدموع وأهميتها

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة