لوحات أتلفها الهوى..7 أعمال فنية بملايين الدولارات تمزقت فى مواقف غريبة

السبت، 23 مارس 2019 06:00 م
لوحات أتلفها الهوى..7 أعمال فنية بملايين الدولارات تمزقت فى مواقف غريبة لوحة بانكسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتم إنفاق ملايين الدولارات بشكل دورى فى عدد من دور المزادات العالمية، من أجل الحصول على لوحات كبار الفنانين التشكيلين، للاحتفاظ واقتناء أحد لوحات أيقونات الفن التشكيلى العالمى.
 
واللوحات التشكيلية، عادة ما يتم الاحتفاظ بها فى المتاحف والمراكز الفنية، والبعض يحتفظ فى منزله ببعض اللوحات التى يقتنيها من المزادات العالمية، وبالتأكيد كل اللوحات معرضة للتلف والتمزيق والسرقة، بقصد وبدون قصد، والأخيرة كانت وراء مواقف غريبة تسببت فى تمزيق بعض اللوحات الفنية.
 

امرأة تحاول تمزيق لوحة لغوغان باعتبارها "عملا شريرا"

110405002316_hauguin_304x171_nationalgallary_nocredit
 
هاجمت امرأة، فى أبريل 2011، لوحة "إمرأتان من تاهيتي" للرسام الفرنسي بول غوغان بقصد إتلافها، لكنها لم تستطع ذلك، لأن اللوحة كانت مغلفة بقطعة بلاستيكية، وتمكن أحد أفراد الأمن من تخليصها من يديها.
 
وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، وكانت اللوحة، التي يعود تاريخ رسمها الى العام 1899 وتظهر امرأتين عاريتي الصدر، معروضة في المتحف الوطني في واشنطن.
 
ووجهت لسوزان برنز تهمة السرقة وإتلاف الملكية. وتم توقيفها بانتظار فحص قواها العقلية. وكانت برنز قد ابلغت الشرطة بأنها تعتبر اللوحة "عملا شريرا" وأنها يجب أن تحرق.
 

قطة تسبب فى تلف لوحة تعود للقرن الـ 17 لـ مايكل رايت

119490-5c35252a01c0ea415f0bfca5-960-720
 
تسببت قطة لقطة التى أتلفت بورتريه نادر رسمه الفنان جون مايكل رايت، وذلك عندما قفزت القطة على منتصف اللوحة، مما أدى إلى تمزقها.
 
وقال الدكتور بندور جروسفينور، أحد خبراء الفن وصاحب اللوحة، إنه فى الوقت الذى كان يحاول معالجة اللوحة من خلال استخدام مادة الجيلاتين والماء الدافئ، قامت القطة بالقفز على اللوحة التى تعود إلى القرن السابع عشر، والتى تقدر بـ 6311 جنيه استرلينى. وأكد  جروسفينور، أن القطة لم تكن من محبى أعمال الفنان الإسكتلندى مايكل رايت، كما أنها لا تشعر بالندم أو الأسف حيال تلك الوقعة التى قامت بها.
 

مخمور يمزق لوحة "إيفان الرهيب" 

201805280211441144
 
تعرضت لوحة "إيفان الرهيب" التاريخية للتخريب في روسيا على يد رجل مخمور، وبحسب شبكة CNN، فإن رجلا روسيا مخمورا يبلغ من العمر 37 عاما اقتحم متحف تريتياكوف بموسكو وقام بتحطيم الحاجز الزجاجي الذي يحمي اللوحة وتسبب بأضرار كبيرة في 3 أماكن من اللوحة الأثرية.
 
وقالت إدارة المتحف إن اللوحة التي تعود للقرن التاسع عشر يلزمها الكثير من أعمال الترميم لشدة الأضرار التي تعرضت لها، خاصة وأن هذه ثاني مرة تتعرض لها لوحة "إيفان الرهيب" للتخريب العمدي في خلال قرن، وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الرجل خرب اللوحة "لأسباب تاريخية". ولكنه أبلغ الشرطة أن فعلته جاءت تحت تأثير الكحول
 

تعثر طفل يمزق لوحة قيمتها 1.5 مليون دولار

909049
 
فى واقعة طريفة، تسبب تعثر طفل أثناء سيره فى تمزيق، لوحة "زهور" للرسام الإيطالي الكبير باولو بوربورا والتي يقدر ثمنها بخمسين مليون دولار تايواني (1.54 مليون دولار).
 
وأوضح وسائل الإعلام، ان الطفل كان يستمع إلى المرشد، أثناء جولة أقيمت فى معرض فني في العاصمة التايوانية تايبه، ولم يكن ينظر إلى أين يذهب فتعثرت قدماه وأحدث ثقبا في اللوحة، وتابعت: إن الطفل وأفراد أسرته عبروا عن أسفهم الشديد وإنهم لن يتعرضوا لأي عقوبة.
 

عميد كلية فنية فى بنجلاديش يمزق لوحات تلميذته بحجة مخالفة الآداب

المعرض-بعد-زيارة-العميد
 
فى بنجلاديش مزق عميد كلية الآداب، لوحات تشكيلية لإحدى الطالبات بفرع جامعة الباحة ببلجرشى، وتم ذلك خلال زيارته لمعرض منتجات الطالبات، وإطلاعه على لوحات طالبة تدعى هند الغامدى، وبررت العميد تصرفه بوجود ملاحظات على اللوحات ونوعا من الخدش للحياء وبعض التلميحات عير المناسبة، فقام بتمزيقها.
 
وكانت جامعة الباحة بالاعتذار للطالبة عن الموقف، ولكنها بررت موقف عميد الكلية التى تدرس بها الطالبة، بأن عرض اللوحة كان أمرا مخالفا من الأساس لاحتوائها تلميحات مخالفة للآداب العامة.
 

لوحة لبانكسي تتلف نفسها لحظة بيعها مقابل 1.4 مليون دولار 

Untitled-1
 
عرضت لوحة الفنان البريطاني، "الفتاة والبالون"، للبيع في دار "سوثبيز" للمزادات في لندن، ولكن، ما إن أعلن عن بيعها خلال المزاد، حتى تحولت اللوحة الأيقونية إلى أشلاء متناثرة في المكان، لتُصبح العمل الأبرز حالياً في مسيرة فنان الغرافيتي المجهول.
 
لوحة بانكسي "الفتاة والبالون الأحمر" ألتفت نفسها تلقائياً بعد بيعها مقابل 1.4 مليون دولار في مزاد بلندن.
 

إتلاف لوحة "الحرية تقود الشعوب" للفرنسى دى لاكروه

2013-634959381345562380-556_main
 
تعرضت لوحة الفنان الفرنسى الشهير دى لاكروه بعنوان "الحرية تقود الشعوب"، والتى رسمها من يوميات الثورة فى 27 و28 و29 يوليو فى عام 1830، للتلف من قبل إحدى زائرات متحف اللوفر لينز الذى افتتح فى 4 ديسمبر الماضى والمعروضة فيه مع بعض الأعمال الفنية الأخرى للفنانين رافائيل وجورج لاتور.
 
ووضعت الزائرة علامة حفر على اللوحة قبل إغلاق المتحف ليلا واستطاع الحرس القبض عليها وعلى الفور تم استدعاء مجموعة من الخبراء الفنيين لمشاهدة اللوحة وإصلاحها بسرعة ولم يعرف بعد ما إذا كانت اللوحة سيتم ترميمها فى مكانها أو يتم نقلها لإعادتها مرة أخرى إلى طبيعتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة