د. ريمون ميشيل يكتب: المِرآة التى بداخل مُخك

الجمعة، 22 مارس 2019 10:00 ص
د. ريمون ميشيل يكتب: المِرآة التى بداخل مُخك العقل البشرى – صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماذا يحدث عند تواجدنا بداخل مجتمع معين لفترة من الزمن؟ وهل يمكننا بالفعل أن نتطبع بصفات الآخرين بسهولة؟ دعونا نتعرف الآن على ذلك الأمر بطريقة علمية.

فى دراسة سابقة فى علم الأعصاب اكتشف عالم إيطالى بمصاحبة فريق من علماء آخرين مجموعة من الأعصاب بداخل المخ تسمى "الخلايا العصبية المرآتية" أو mirror neurons، وأفادت تلك الأبحاث التى أجريت على القرود أن القرد كما يرى ويشاهد تنشط وتتفاعل حينها جزء من خلايا المخ ثم يقلد ويحاكى ما قد رأه، وهو ما فسر لنا الكثير عن السلوك الإنسانى ومدى استجابة وتفاعل مخ الإنسان مع ما يشاهده.

أفادت تلك الأبحاث أن تلك الخلايا المرأتية تقوم تلقائياً وبطريقة لا شعورية بمحاكاة وتقليد رد فعل الآخرين، ولذلك فإن تواجد شخص فى مجتمع تملأه أجواء البهجة والسعادة لخاطب أصدقاءه قائلاً لقد أصبتونى بعدوى السعادة بالفعل والعكس صحيح أيضاً، وهو ما يفسر إصابتنا بالإحباط والسلبية فى حضرة المتشائمين واليائسين من الناس.

ويُعنى هذا أنه من أفضل الطرق لتحسين سلوكك الشخصى والارتقاء بحياتك إلى الأفضل هو وجودك فى دوائر اجتماعية تجمعك بعلاقات مع من تود أن تصبح مثلهم، فالجزء اللاواعى بداخل عقلك يقوم بتقليد مشاعر وسلوك الآخرين عن طريق تلك الخلايا المرآتية ولذلك قد لُقبت بهذا الاسم، فهيا لنبدأ وعياً سليماً نُشَكل من خلاله حياتنا كما نود أن نراها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة