خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو.. مظاهرة حب وتضامن مع المسلمين فى نيوزيلندا بعد أسبوع من مجزرة كرايست تشيرش.. رئيسة الوزراء تشارك بالحضور مع آلاف فى صلاة الجمعة وتؤكد: "نحن واحد".. الإمام الناجى: نيوزيلندا أثبتت أنها لا يمكن كسرها

الجمعة، 22 مارس 2019 01:14 م
فيديو.. مظاهرة حب وتضامن مع المسلمين فى نيوزيلندا بعد أسبوع من مجزرة كرايست تشيرش.. رئيسة الوزراء تشارك بالحضور مع آلاف فى صلاة الجمعة وتؤكد: "نحن واحد".. الإمام الناجى: نيوزيلندا أثبتت أنها لا يمكن كسرها مظاهرة حب وتضامن مع المسلمين فى نيوزيلندا بعد أسبوع من مجزرة كرايست تشيرش
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بعد أسبوع من الحادث الأكثر مأسوية فى تاريخ نيوزيلندا، غمرت مشاعر الحب والتضامن المسلمين فى البلاد، والتى تجلت فى بث آذان وصلاة الجمعة اليوم عبر التلفزيون والإذاعة الوطنية، مع إلقاء رئيسة الوزراء جسيندا أرديرن كلمة استعانت فيها بحديث نبوى لتؤكد أن نيوزيلندا كلها تقف مع المسلمين.

وفى خطبة الجمعة التى أقيمت شعائرها فى حديقة هاجلى بارك المقابلة لمسجد النور فى مدينة كرايست تشيرش، وهو أحد مسجدين الذين تم استهدافهما، وبحضور الآلاف، قال الإمام جمال فودة، الذى نجا من الموت الأسبوع الماضى، إن نيوزيلندا لا تنكسر، داعيا قادة العالم إلى القضاء على خطاب الكراهية، مشيرا إلى أن المذبحة لم تأت بين عشية وضحاها.

 

وقال الإمام إن المسلح الذى قتل 50 مصليا وجراح 42 آخرين، أراد بمحاولته نشر الكراهية، لكن نشر بدلا منها الحب والتعاطف.

نيوزيلندية ترتدى الحجاب تضامان
نيوزيلندية ترتدى الحجاب تضامان مع المسلمين

 

وتابع قائلا: يوم الجمعة الماضى وقفت فى هذا المسجد ورأيت الكراهية والغضب فى أعين الإرهابيين.. واليوم ومن نفس المكان أقف وأرى الحب والتعاطف فى أعين النيوزيلنديين والبشر من كافة أنحاء العالم.

 

وقال فؤاد إن هذا الإرهابى حاول تمزيق البلاد بإيديولوجية شريرة مزقت العالم، لكننا أثبنتا أن نيوزيلندا لا يمكن كسرها. ووجه الإمام الشكر للجيران الذين فتحوا أبوابهم لإنقاذ الضحايا من القاتل ومن قام بوقف سيارتهم لتقديم المساعدة. ووجه الشكر أيضا لرئيسة الوزراء التى احتضنت عائلاتهم وكرمتهم بارتداء حجاب بسيط وقال إن قيادتها كانت درسا للعالم.

 

وكان بادرة أردين بارتداء الحجاب قد لاقت استحسانا من قبل النساء فى بلادها اللاتى قمن بارتداء الحجاب أيضا ما بين ضابطات شركة وصحفيات ومن النساء العاديات، وقامت بعضهن بنشر صور لهن وهن يرتدين الحجاب تحت هاشتاج "الحجاب من أجل التوافق" و"الحجاب تضامنا". ودعم هذا مجلس النساء المسلمات فى نيوزيلندا ورابطة المسلمين فى البلاد.

صلاة الجمعة اليوم بكرايست تشيرش
صلاة الجمعة اليوم بكرايست تشيرش

 

وبعد الصلاة التى تم بثها عبر التلفزيون الوطنى، وقف الجميع دقيقتين صمت حدادا على ضحايا الهجوم الأليم.

 

وجلس الناجون من الحادث على كراسى متحركة فى الصف الأمامى، وخلف المصلين تجمع الآلاف من النيوزيلنديين غير المسلمين وبينهم رئيسة الوزراء جاسيندار أرديرن التى ارتدت هى والنساء الحجاب لإبداء الاحترام.  ألقت أرديرن كلمة أمام الحاضرين، قالت فيها: "نيوزيلندا تنعى معكم.. نحن واحد" واستشهدت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

 

وتواجدت الشرطة المسلحة بكثافة أمام مكان إقامة الصلاة، بينما لوحت المروحيات فوقهم لتوفير الحماية. وبموجب تشريع أعلنت عنه أرديرن، أمس الخميس، فإن الشرطة ستكون الوحيدة فقط المسموح لها بالحصول على نوع البنادق الآلية التى يحملونها.

من ناحية أخرى، أعربت صحيفة "ذا برس" النيوزيلندية عن تضامنها مع ضحايا إطلاق النار على مدينة كرايست تشيرش الأسبوع الماضى، بكلمة "سلام" كمانشيت رئيسى لها على صفتحتها الأولى فى عددها الصادر اليوم الجمعة.

 

 وفى صفحة بيضاء، كتبت الصحيفة كلمة "سلام" باللغة العربية" بخط كبير، وتحتها بخط صغير كلمة Salam  و Peace، والتى تعنى سلام باللغة الإنجليزية. وفى أسفل الصفحة كتبت أسماء الضحايا الخمسين للحادث المأسوى وأعمارهم.

 

وتصدر صحيفة "ذا برس" فى مدينة كرايست تشيرش، التى شهدت الهجوم على مسجدين أثناء صلاة الجمعة الأسبوع الماضى، وتعد من أبرز الصحف فى نيوزيلندا.

 

 وحظى بموقف الصحيفة بالثناء والإشادة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، حيث أعرب كثيرون عن امتنانهم لهذا التضامن، وردوا بالقول "وعليكم السلام".

ارديرن
ارديرن

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة