أكرم القصاص - علا الشافعي

صناعة البتروكيماويات على الطريق الصحيح.. طارق الملا: 4 مشروعات باستثمارات 1.5مليار دولار.. رئيس"إيثيدكو": زيادة الدول المستقبلة لصادرات المجمع لـ56دولة.. وإجراءات إنشاء أكبر مشروع للدعم اللوجيستى

الخميس، 21 مارس 2019 07:24 ص
صناعة البتروكيماويات على الطريق الصحيح.. طارق الملا: 4 مشروعات باستثمارات 1.5مليار دولار.. رئيس"إيثيدكو": زيادة الدول المستقبلة لصادرات المجمع لـ56دولة.. وإجراءات إنشاء أكبر مشروع للدعم اللوجيستى وزير البترول المهندس طارق الملا
كتبت: مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقق مشروعات البتروكيماويات باعتبارها صناعة القيمة المضافة، الاستغلال الاقتصادى الأمثل لثروات مصر من البترول والغاز، كما تشارك بشكل إيجابي في دعم الاقتصاد القومى وتحقق عائدات مرتفعة  للدولة من خلال توفير الخامات البتروكيماوية الاستراتيجية التى تدخل فى العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتلبية احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات وخفض الاستيراد وتصدير الفائض منها.

إعطاء أكبر قيمة مضافة من موارد البترول والغاز

كما تسهم تطوير صناعة البتروكيماويات وزيادة طاقتها الإنتاجية بقوة فى النهوض بالصناعة الوطنية وإعطاء أكبر قيمة مضافة من موارد البترول والغاز ودعم ميزان المدفوعات والاقتصاد القومى من خلال ماتوفره المشروعات من منتجات بتروكيماوية للسوق المحلى والتي تدخل في العديد من الصناعات بالإضافة الى التصدير لتوفير النقد الأجنبى.

4 مشروعات جديدة خلال السنوات الأربع المقبلة باستثمارات 1.5 مليار دولار

وفى هذا الإطار نجد أن وزارة البترول والثروة المعدنية ، مستمرة في استراتيجيتها للنهوض بصناعة البتروكيماويات واستكمال خططها التوسعية والتى تستهدف تنفيذ 4 مشروعات جديدة خلال السنوات الأربع المقبلة بإستثمارات قيمتها حوالى 1.5مليار دولار،  وذلك وفقا لتأكيدات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية .

الاستفادة المثلى من فائض إنتاج الغاز الطبيعى المصرى
 

ورأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته " إيثيدكو " أحد أكبر مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية وذلك لإعتماد نتائج اعمال الشركة عن العام 2018 ، حيث أكد على أهمية الإسراع باستكمال إجراءات تنفيذ التوسعات الجديدة ومشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات لما لها من مردود اقتصادى كبير وكونها تسهم في دعم وتحسين الاستفادة المثلى  من فائض انتاج الغاز الطبيعى المصرى بعد ربط مراحل إنتاج جديدة لحقول الغاز بالبحر المتوسط على الشبكة القومية خاصة وأن الغاز يحقق عند استغلاله كمدخلات إنتاج في صناعة البتروكيماويات أعلى قيمة مضافة  للاقتصاد القومى تفوق استغلاله خاماً .

زيادة عدد الدول التي تستقبل صادرات مجمع إيثيدكو إلى نحو 56 دولة

ومن جانبه أشار المهندس عبدالمجيد حجازى رئيس الشركة، خلال استعراضه لأهم نتائج الأعمال إلى تحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة خلال عام 2018 بنسبة تتجاوز 100% وبواقع نحو 381 ألف طن بولى ايثيلين وحوالى 19ألف طن بيوتادايين ومشتقاته للمساهمة في الوفاء بجانب من احتياجات السوق المحلى وتصدير المنتج المصرى إلى الأسواق الخارجية لتحقيق عائدات دولارية، لافتاً إلى نجاح جهود فتح أسواق تصديرية جديدة للبولى إيثيلين في غرب أفريقيا ودول حوض النيل بما ساهم في زيادة عدد الدول التي تستقبل صادرات مجمع إيثيدكو إلى نحو 56 دولة على مستوى العالم .

إنشاء أكبر مشروع للدعم اللوجيستى لصناعة البتروكيماويات

وأوضح حجازى، أنه فيما يتعلق بالتوسعات الجديدة فقد تم البدء في الإجراءات الخاصة بإنشاء أكبر مشروع للدعم اللوجيستى لصناعة البتروكيماويات، والذى سيقام في الإسكندرية بالتعاون بين شركات القابضة للبتروكيماويات وإيثيدكو وسيدبك حيث يمثل المشروع الجديد البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجات مصانع البتروكيماويات بالإسكندرية، عبر إقامة مجموعة مستودعات وربطها بحرياً بتسهيلات شحن وتفريغ السفن بالميناء وبرياً بمجمع صناعة البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالأسكندرية، الأمر الذى سيرفع السعات التخزينية للمواد الخام ويلبى الاحتياجات المستقبلية ويدعم زيادة القدرات الإنتاجية والتصديرية مستقبلاً للبتروكيماويات، خاصة أنه جارى دراسة زيادة الطاقة الإنتاجية لمجمع ايثيدكو من البولى ايثيلين بنسبة 50% من خلال إضافة خط انتاج ثالث ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع الإيثيلين بنسبة 130% ، موضحاً أنه فى إطار الإجراءات اللازمة لإقامة هذا المشروع فقد تم الاستحواذ على شركة سولفاى الإسكندرية لكربونات الصوديوم وتحويلها إلى شركة الخدمات اللوجيستية للبتروكيماويات، وجارى حاليا عمل التصميمات المبدئية للمشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية المخطط الانتهاء منها بنهاية الشهر الحالي .

الإعداد للبدء في تنفيذ مشروع مصنع المطاط الصناعى

وأضاف ،أنه جارى حاليا الإعداد للبدء في تنفيذ مشروع مصنع المطاط الصناعى " البولى بيوتادايين "بإستثمارات 100 مليون دولار وبطاقة 36 ألف طن سنويا في إطار التوسعات الجديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية حيث يدخل هذا المنتج كمدخلات في 12 نشاط صناعى أبرزها صناعة إطارات السيارات وسيور الحركة في المصانع والسيارات وغيرها ، وجارى الانتهاء من التقييم الفني لعروض مناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ المشروع .

 

الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء الدائمة بمشروع مجمع إيثيدكو

و لفت، إلى الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء الدائمة بمشروع مجمع ايثيدكو بربطها على الشبكة القومية للكهرباء مؤخراً مما يضفى مزيدا من الاستقرار والمرونة بعمل المحطة التي تعد أكبر مشروعات توليد الطاقة على مستوى قطاع البترول وتوفير احتياطي من الطاقة ويفتح المجال أمام إتاحة القدرة الفائضة لمشروعات صناعية جديدة ، حيث تم التعاقد على إمداد مشروع التوسعات الجديد بمجمع شركة سيدى كرير للبتروكيماويات  باحتياجاته من الطاقة ، وجارى البدء في إنشاء مرحلة ثالثة لمحطة كهرباء ايثيدكو لتحويلها لنظام الدورة المركبة لرفع كفاءة التوليد وتوفير كميات من وقود التوليد .

تطبيق المعايير العالمية لأنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة

وأكد أن أنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بالمجمع تطبق المعايير العالمية وتستخدم الوسائل التكنولوجية المتطورة ، وأنه يتم متابعة الرصد البيئي على مدار 24 ساعة من خلال ربط مداخن المصنع مع جهاز شئون البيئة والتوافق مع متطلبات قانون البيئة بالإضافة إلى الوصول لمواصفة مياه الصرف العالمية بعد تشغيل وحدة  " AOP " للمعالجة .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة