أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" جاهزة لفحص مدمنى المخدرات بالوزارات والمصالح الحكومية بالمجان.. منن عبد المقصود: كشف المتعاطين فى 5 دقائق والنتائج التأكيدية للعينة خلال 4 أيام.. وتؤكد: تسليم النتائج للجهات سرى جدا

الإثنين، 18 مارس 2019 10:30 ص
"الصحة" جاهزة لفحص مدمنى المخدرات بالوزارات والمصالح الحكومية بالمجان.. منن عبد المقصود: كشف المتعاطين فى 5 دقائق والنتائج التأكيدية للعينة خلال 4 أيام.. وتؤكد: تسليم النتائج للجهات سرى جدا "الصحة" جاهزة لفحص مدمنى المخدرات بالوزارات والمصالح الحكومية بالمجان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكدت أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، جاهزية معامل الأمانة لاستقبال عينات تحاليل الكشف عن المخدرات بالجهات الحكومية والخاصة، على أن تظهر النتائج التأكيدية للتحاليل خلال 4 أيام، ليتم وضعها فى أظرف سرية لترسل إلى الجهات المفحوصة على أن تتولى الإدارات القانونية بها التعامل مع من يثبت تعاطيه أو إدمانه للمخدرات بأنواعها.
 
وقالت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة لـ"اليوم السابع" ، أن هناك تعاون وتنسيق بين إدارتى علاج الإدمان والمعامل بأمانة الصحة النفسية وبين الجهات الراغبة أو التى تطلب الفحص للكشف عن متعاطى ومدمنى المخدرات فى قطاعاتها المختلفة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.
 
 

التحاليل تتم من خلال فرق طبية متخصصة وعلى مستوى عالى من التدريب

 
وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية، أن التحاليل تتم من خلال فرق طبية متخصصة وعلى مستوى عالى من التدريب، حيث تقوم بسحب العينات من الرجال أو السيدات ويتم اختبارها للكشف السريع عن المخدرات فى الدم بواسطة كاشف سريع، والحالة التى تثبت إيجابيتها يتم الحصول على عينة ثانية تأكيدية لبيان ما إذا كان هناك تعاطى حقيقى للمخدرات ونوعه من عدمه.
 
وأوضحت رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، أنه بعد انتهاء نتائج التحاليل يتم إرفاقها لكل شخص على حده مع تقرير مفصل فى مظروف سرى جدا ليتم تسليمها إلى مدير المصلحة أو الجهة الحكومية محل الفحص، لتبدأ فى التعامل مع الحالات الإيجابية، مضيفة أن أمانة الصحة النفسية فى مراكزها توفر جلسات المشورة والعلاج للمدمنين سواء بالحجز داخل المستشفيات أو التردد عليها إذا كانت الحالة غير خطرة وتابعت الكاشف السريع يحدد تعاطى المخدرات فى زمن من 5 إلى 15 دقيقة على أقصى التقديرات .
 

تقديم المشورة للمتعاطين غير المنتظمين وآليات الإقلاع السريع 

 
ومن جهتها قالت الدكتورة رغدة الجميل، مدير إدارة الإدمان بأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان "لليوم السابع"، أن الإدارة يبدأ دورها فى خدمة المتعاطين أو المدمنين للمخدرات بعد إثبات التحاليل لذلك، فتقدم المشورة للمتعاطين غير المنتظمين وآليات الإقلاع السريع من خلال العيادات الخارجية بتذكرة لا يتعدى سعرها 5 جنيهات، وتابعت مدير إدارة علاج الإدمان بأمانه الصحة النفسية: أن المدمنين يتم حجزهم ولدينا عنابر للرجل وأخرى للسيدات ويتم علاجهم فى سرية تامة وبأحدث علاج مع توفير التوعية الكاملة للأسرة وطريقة الرقابة على باقى الأفراد.
 
وأوضحت الدكتورة رغدة الجميل، أن جميع إجراءات العلاج والتحليل تتم بشكل سرى وفقا للبروتوكولات العلاجية، لافتة إلى أن هناك جلسات دعم نفسى  للمتعاطين والمدمنين، وتابعت :  هناك تقييمات لكل حالة  لبيان ما إذا كانت مدمنة أو تتعاطى المخدرات لتوضيح طريقة التعامل معها سريعا لحمياتها من مخاطر التعاطى والإدمان التى تصل إلى حد الوفاة.
 
واستطردت: الحالات التى تتعاطى أو تدمن المواد المخدرة التى تبادر بإجراء التحاليل من تلقاء نفسها فرصها فى الفصل من العمل أقل بكثير من الحالات التى تكتشف أثناء الفحص، مشيرة إلى أن آلية الفحص المبكر متوفرة وبالمجان وفى سرية تامة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة